Tabeby online

For more information about COVID 19 Click Here

1
1052 0

أسباب وعلاج آلام اليد

By TabebyOnline Apr 30, 2019


هشاشة العظام أكثر أشكال التهاب المفاصل شيوعًا وهو مرض مزمن يتسم بانهيار الغضروف الذي يملأ نهايات العظام حيث يلتقيان لتشكيل المفاصل. يؤدي هذا الانهيار لاحتكاك العظام ببعضها البعض، مما يسبب تصلب وألم وفقدان الحركة في المفصل. 
في اليد، تكون المفاصل الأكثر شيوعًا التي تتأثر بهشاشة العظام هي المعصم، والمفصل عند قاعدة الإبهام (المفصل القاعدي)، والمفصل في منتصف الإصبع (المفصل الدماغي الداني أو PIP) والمفصل الأقرب إلى الظفر (المفصل البطيني البعيد أو DIP). 
في مفاصل الأصابع، يمكن أن تؤدي هشاشة العظام إلى تكوين عقدة عظمية في مفصل PIP، يتم استدعاء عقد بوشار، وفي مفصل DIP يطلق عليه عقد هيبردين.

التهاب المفاصل والأمراض التي تؤثر على اليد والمعصم

من التهاب المفاصل إلى الأعصاب المضغوطة، هي المشاكل التي قد تكون السبب في الأيدي والمعصمين المؤلمة.
يمكن أن تسبب العديد من أشكال التهاب المفاصل والحالات ذات الصلة التي تؤثر على المفاصل والعضلات أو العظام مشاكل مثل الألم والتصلب والتورم في الرسغ والأصابع، ويمكن أن تتسبب الحالات الأخرى في حدوث مشاكل إضافية، مثل التنميل والوخز، والأظافر المحفورة، والقرح المؤلمة أو الجلد الكثيف مما يجعل ثني الأصابع أمرًا صعبًا.
فيما يلي بعض المشكلات المحتملة المتعلقة بالمرض والتي تؤثر على اليدين والرسغين.

التهاب المفاصل الروماتويدي.

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض التهابي مزمن في المفاصل يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم - الذي يحمينا عادة من العدوى - عن طريق الخطأ الغشاء الزلالي، الغشاء الرقيق الذي يربط المفاصل، ويمكن أن تكون النتيجة تلف المفاصل والألم والتورم والالتهاب وفقدان الوظيفة والعجز، ويؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي عادة على مفاصل الرسغ والأصابع ويمكن أن يسبب تشوهات تجعل استخدام اليدين أمرًا صعبًا.

التهاب المفاصل الإحداثي.

التهاب المفاصل الإحداثي هو المصطلح المستخدم لوصف التهاب المفاصل عندما يبدأ قبل سن 16 سنة، وهناك عدة أنواع مختلفة من التهاب المفاصل الإحداثي التي يمكن أن تسبب الألم والتورم في معصم ومفاصل اليدين.

النقرس. 

النقرس هو شكل من أشكال التهاب المفاصل الذي يحدث عند ترسب حمض اليوريك الزائد، وهو منتج نفايات جسدية منتشر في مجرى الدم، في صورة بلورات أحادية الصوديوم على شكل إبرة في أنسجة الجسم، بما في ذلك المفاصل. وبالنسبة لكثير من الناس، فإن أول أعراض النقرس هي ألم مبرح وتورم في إصبع القدم الكبير - في كثير من الأحيان بعد الصدمة، مثل المرض أو الإصابة.
قد تحدث الهجمات اللاحقة وإيقافها في المفاصل الأخرى، بما في ذلك معصم الأصابع والمفاصل. وبعد سنوات من الإصابة بالمرض، قد تتشكل كتل حمض اليوريك، التي تسمى توفي، تحت جلد اليدين.

التهاب المفاصل التفاعلي. 

التهاب المفاصل التفاعلي هو شكل مزمن من التهاب المفاصل الذي يحدث غالبًا بعد إصابة الجهاز التناسلي أو البولي أو الجهاز الهضمي. وتشمل التهاب المفاصل التفاعلي التهاب وتورم المفاصل والعينين والهياكل داخل الجهاز الهضمي أو البولي التناسلي، مثل الأمعاء والكلى أو المثانة. وتصاب نسبة صغيرة من الأشخاص المصابين بالمرض بطفح جلدي أو عقيدات صلبة على باطن أقدامهم أو راحتي أيديهم.

الذئبة

 مرض الذئبة هو مرض مزمن في المناعة الذاتية، وهذا يعني أن الجهاز المناعي في الجسم يخلق أجسام مضادة تهاجم الأنسجة السليمة، بما في ذلك المفاصل. مفاصل اليد الصغيرة في اليدين هي من بين تلك الأكثر شيوعا المتضررة من مرض الذئبة، ويمكن أن يسبب مرض الذئبة أيضًا التهابًا في العديد من الأعضاء، بما في ذلك الجلد والقلب والرئتين والكلى.

التهاب المفاصل الصدفية. 

التهاب المفاصل الصدفي هو شكل من أشكال التهاب المفاصل المصحوب بصدفية مرض جلدي. مرض الجلد غالبا ما يسبق التهاب المفاصل. وفي نسبة صغيرة يتطور المرض المشترك قبل مرض الجلد. وغالبًا ما يتسبب التهاب المفصل الصدفي في إصابة المفصل بأكمله بالتهاب مفصلي، مما يعطيه مظهرًا يشبه النقانق:
ما يقرب من 80 في المئة من الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الصدفي يتغيرون على الأظافر بما في ذلك الحفر، سماكة أو الانفصال عن طبقة الظفر. الطفح الجلدي من التهاب المفاصل الصدفي يمكن أن يؤثر أيضا على اليدين.

التهاب المفاصل المعدي

وتسمى أيضًا التهاب المفاصل الانتاني، يشير التهاب المفاصل المعدي إلى التهاب المفاصل الناجم عن إصابة داخل المفصل. وغالبًا ما يحدث التهاب المفاصل المعدي بواسطة بكتيريا تنتشر عبر مجرى الدم إلى المفصل. وفي بعض الأحيان ينجم عن الفيروسات أو الفطريات ويمكن أن يؤثر على مفاصل اليدين.

ظاهرة رينود

ظاهرة رينود هي حالة تتميز بتضييق الأوعية الدموية على الأطراف، عادة اليدين، استجابة لدرجات الحرارة الباردة أو الإجهاد. وعندما تغلق الأوعية الدموية، تصبح الأصابع باردة وبيضاء، ثم زرقاء، وخدرة أو مؤلمة. وعندما تفتح الأوعية مرة أخرى، تصبح الأيدي حمراء أو أرجوانية، وغالبًا ما يرتبط رينود بأمراض النسيج الضام، خاصةً تصلب الجلد.

هشاشة العظام

 ترقق العظام هو حالة تفقد فيها العظام ما يكفي من الكتلة بحيث تصبح هشة وعرضة للكسر بصدمة طفيفة، وعظام الرسغ هي من بين تلك الأكثر شيوعًا في مرضى هشاشة العظام. يمكن أن تحدث الحالة مع شيخوخة، مرض التهابي (مثل التهاب المفاصل الروماتويدي)، نظام غذائي منخفض الكالسيوم.

متلازمة النفق الرسغي.


تحدث هذه الحالة عندما يصبح العصب الوسيط، العصب الذي يمتد من الساعد إلى اليد ويزود الإحساس بالراحة وجانب إبهام اليد، مضغوطًا داخل النفق الرسغي في الرسغ. النفق الرسغي هو ممر ضيق يتكون من العظام والأربطة، يمر عبره العصب الوسيط والعديد من الأوتار. إذا كان هناك تورم داخل النفق، فيمكن أن يصبح العصب مضغوطًا، مما ينتج عنه ألم وضعف أو تنميل في اليد والمعصم، ويشع الذراع.

تصلب الجلد

تصلب الجلد هو مصطلح للاضطرابات التي تنطوي على نمو غير طبيعي للأنسجة الضامة دعم الجلد والأعضاء الداخلية. وعلى الرغم من وجود عدة أشكال مختلفة من تصلب الجلد، يمكن أن تسبب جميعها سماكة وتشديد الجلد على الأصابع المسماة تصلب الجلد، وهذا يمكن أن يجعل من الصعب ثني الأصابع أو تقويمها.

التهاب الجلد والعضلات

التهاب الجلد هو مرض عضلي التهابي وغالبًا ما يكون له بداية حادة. يمكن أن تشمل الأعراض ألم العضلات وضعفها، ألم المفاصل، طفح جلدي، تغيرات حول أسرة أظافر الأصابع وخشونة وتكسير الجلد على راحة اليد والأطراف الأصابع، وغالبًا ما يشار إليها باسم أيدي الميكانيكي.

الخراجات العقدة

كيسات العقدة عبارة عن كتل تتشكل بجوار المفاصل أو الأوتار في اليد والمعصم. المواقع الأكثر شيوعًا هي المفاصل عند قاعدة الأصابع، والمفاصل الأقرب إلى الظفر (المفصل البلعومي البعيد، أعلى الرسغ وجانب النخيل للمعصم. ويمكن أن تحدث هذه الخراجات عند الأشخاص من أي عمر، وقد تأتي وتذهب دون سبب واضح، وقد تكون أو لا تكون مؤلمة.

تضيق التهاب غمد الوتر (إصبع الزناد)

تحدث هذه الحالة، والمعروفة أيضًا باسم إصبع الزناد، عندما تكون البكرة (أحد الأنسجة الضامة للحلقات التي تحمل أوتار الأصابع القريبة من العظم) عند قاعدة الإصبع أو الإبهام سميكًا، مما يؤدي إلى تقلص الوتر الذي يتيح للإصبع التحرك. هذا يمكن أن يسبب ألما أو شعورا جذابا في الإصبع أو الإبهام. وفي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي الاستخدام المتكرر إلى تفاقم الالتهاب ويجعل من الصعب تقويم الإصبع أو ثنيه.
تشخيص آلام اليد والرسغ:
غالبًا ما تساعد عينة من الدم أو سائل المفاصل الطبيب على تأكيد التشخيص، وعلى سبيل المثال، إن فحص الدم الذي يظهر ارتفاع مستويات الدم من عامل الروماتويد - وهو جسم مضاد يعمل ضد الجلوبيولين جاما المكون الدموي - أو جسم مضاد يسمى الجسم المضاد للببتيد سيتريليني المضاد دوريًا قد يوحي بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
وتشير المستويات العالية من الأجسام المضادة المضادة للنواة، والأجسام المضادة غير الطبيعية الموجهة ضد نوى الخلايا، إلى مرض الذئبة أو مرض التهابي آخر.
قد تكشف اختبارات السوائل المرسومة بإبرة من المفصل عن بلورات حمض اليوريك، مما يؤكد تشخيص النقرس أو البكتيريا، مما يشير إلى أن التهاب المفاصل يحدث بسبب التهاب.


علاج آلام اليد والرسغ

جراحة اليد والرسغ

إذا أصيبت اليد أو كان التهاب المفاصل في الأصابع أو الرسغين يؤدي إلى تشوه أو يتداخل مع الوظيفة، فقد تكون الجراحة خيارًا - أو ضرورة. فيما يلي بعض العمليات الجراحية الأكثر شيوعًا المتعلقة بالتهاب اليد والمعصم.

اندماج المعصم. 

يتضمن هذا الإجراء إزالة جراحية لأسطح المفاصل المتأثرة بالتهاب المفاصل والانضمام إلى العظام مع الصفائح والبراغي حتى تنمو معًا أو تندمج. وفي حالة عدم تورط الرسغ بأكمله، فقد يقوم الجراح بإجراء اندماج جزئي، حيث يتم الحفاظ على المفاصل غير التالفة، مما يسمح ببعض حركة المفصل.
ومن أجل التهاب المفاصل الأكثر شمولاً، قد يقوم الجراح بدمج الرسغ بأكمله، مما يترك المعصم جامدًا وغير متحرك، ولكنه عادةً ما يكون خاليًا من الألم.

استبدال المعصم.

على عكس استبدال مفصل الورك أو الركبة، يقوم الجراح بعمل شق في الجزء الخلفي من الرسغ ويقطع أسطح المفصل التالفة من الزند ونصف قطرها وفي بعض الحالات الصف الأول من عظام الرسغ. يقوم الجراح بعد ذلك بإدخال طرف اصطناعي معدني في مركز نصف القطر، والذي يوضع في مكانه. اعتمادًا على تصميم الأطراف الاصطناعية، يمكن إدخال المكون الرسغي للمفصل الصناعي في العظم المركزي لليد أو ثمله في الصف المتبقي من عظام الرسغ. يتم تدعيم هذا الجزء من الأطراف الاصطناعية أيضًا في مكانه. يتم إدخال مباعدة من البولي إيثيلين بين المكونين المعدنيين، وقد يتم دمج عظام الرسغ معًا لتحمل الأطراف الاصطناعية. على عكس الانصهار في المعصم، فإن استبدال المعصم يمكن أن يسمح بحركة المعصم. ومع ذلك، ليس من المناسب للأشخاص بعمل مطالب ثقيلة على معصميهم.

الانصهار مفصل الإصبع

على غرار المعصم، يمكن دمج مفاصل معينة من الأصابع لتخفيف الألم وتصحيح التشوه. مفصل الإصبع الأكثر شيوعًا هو مفصل الكتائب البعيد، المفصل الأقرب إلى الظفر.

استبدال الإصبع والإبهام المشترك

بالنسبة إلى المفاصل القريبة من الأمعاء حيث يكون التنقل أكثر أهمية، يمكن استبدال المفصل. للألم والتشوه في مفاصل MCP، غالبًا ما يستخدم الطبيب غرسات السيليكون المرنة، ويمكن للطبيب أيضًا استبدال المفصل القاعدي، المفصل عند قاعدة الإبهام.

الافراج عن النفق الرسغي.

يطلق الجراح أو يقطع الرباط العصبي الرسغي من العصب الوسيط لتخفيف أعراض متلازمة النفق الرسغي. 
 

Related posts

اقراص سترس تابس Stresstabs) 600 ) مكمل غذائي | موسوعة الدواء | طبيبي
اقراص سترس تابس Stresstabs) 600 ) مكمل غذائي | موسوعة الدواء | طبيبي

سترس تابس 600 من مكملات الغذاء التي تحتوي على فيتامينات ومعادن ومواد فعالة طبيعي...

تعرف على أنواع سرطان المخ ومراحله المختلفة
تعرف على أنواع سرطان المخ ومراحله المختلفة

المخ هو العامل الأساسي والمهم في جسم الإنسان لأنه المسئول عن جميع الأجهزة التي ت...

نقص الصفائح الدموية.. أسبابه وأعراضه وكيفية العلاج
نقص الصفائح الدموية.. أسبابه وأعراضه وكيفية العلاج

 الصفائح الدموية هي خلايا دموية عديمة اللون، وهي أصغر الخلايا الدموية في ال...

سرطان القولون.. أسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه
سرطان القولون.. أسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه

سرطان القولون سرطان القولون هو أحد أنواع السرطان ويعرف أيضا بسرطان الأمعاء ال...

اعرف لماذا يطلق على البروكلي "الغذاء الخارق"
اعرف لماذا يطلق على البروكلي "الغذاء الخارق"

الخضروات لها فوائد عديدة لصحة الإنسان، والبروكلي هو أحد أهم الخضروات. وفى الل...

أسباب ألم في الجانب الايسر من البطن والظهر
أسباب ألم في الجانب الايسر من البطن والظهر

وجود ألم في الجانب الايسر من البطن والظهر حالة شائعة يتعرض لها الكثير من الأشخاص...

ما هي سعفة الرأس؟
ما هي سعفة الرأس؟

سعفة الراس هي عدوى فطرية تحدث في فروة الرأس والشعر. وتختلف أعراض سعفة الراس الا...

اعرف جسمك.. مراحل الإنجاب وكيف يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة
اعرف جسمك.. مراحل الإنجاب وكيف يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة

  يجهل الكثيرون مراحل الإنجاب وكيف تتم؛ فالبعض يظن بعد ولادة الطفل بأربع...

Ask doctor