Tabeby online

For more information about COVID 19 Click Here

1
519 0

أعشاب للبرد وكيف تساعد في العلاج والوقاية

By TabebyOnline Mar 4, 2020

يتعرض عدد كبير من الأشخاص بنسبة كبيرة للإصابة بنزلات البرد، بسبب عدم مقاومة الجسم للفيروسات، ويصيب أذن والعنق، ويسبب رشح الأنف واحتقان الحلق من الأعراض الرئيسية للمرض، ويمكن استخدام أحد أعشاب للبرد للعلاج المنزلي، أما في حالة تفاقم الأعراض يجب التوجه للطبيب حتى لا يصاب بأمراض أخرى.

أسباب الإصابة بنزلات البرد 

  • من الأسباب الرئيسية للمرض هو عدم قدرة المناعة على تحمل الفيروسات الموجودة حولهم مما يجعلهم عرضة للإصابة بالعديد من الفيروسات، يقول خبراء الطب أن الزكام الذي يحدث من تلك الفيروسات المنتشرة من حوله تعد أشهر عرض للبرد، ومرض الزكام عبارة عن فيروس يصيب المسالك التنفسية العلوية، ولفيروس الزكام القدرة على إصابة العين أو العنق أو الانف لدى الشخص ويوجد العديد من الأسباب التي تساعد على الإصابة بنزلات البرد. 

  • ومن هذه العوامل التي تساعد على انتشار البرد؛ الهواء: فهو العنصر الأهم لنقل العدوي حينما يقوم أحد الأفراد الحاملين للفيروس بالعطس أو التحدث يقوم الهواء بحمل تلك العدوى ونقلها المجاورين له.
  •  التلامس المباشر: أحيانًا ينقل شخص لشخص آخر عدوى الزكام عن طريق لمس يده، فيصبح الشخص حامل للفيروس فعند حركة عينه أو أنفه ينقل الفيروس لهم، كما أن المعادن والأسطح الملوثة تعمل على نشر الفيروسات لان بعض الأسطح تسكن بها العدوى لمدة تتراوح من ساعتين الى أربع ساعات فعند لمس الشخص لتلك الأسطح يكون حامل للفيروس.

عوامل زيادة الإصابة بالبرد 

يوجد العديد من الأسباب التي تزيد من نسبة إصابة الشخص بمرض الزكام، ومن هذه العوامل:

  • هو نقص فعالية وكفاءة الجهاز المناعي لمقاومة تلك الفيروسات وتزيد نسبة إصابة الأفراد بالفيروسات.
  • الاختلاط، حيث أن مع مصافحة الأشخاص بعضهم البعض وتتلامس الأيدي فتكون عملية نقل الفيروس سهلة جدًا.
  • كما في المواسم الانتقالية، حيث أن هناك أفراد لا تتحمل الانتقال الموسمي الذي يغير معه التكوين الجوي الذي اعتادوا عليه.

أعراض البرد واستخدام الأعشاب

يوجد العديد من الأمراض التي تظهر على الأشخاص عند الإصابة بنزلات البرد، ويجب ملاحظتها لأنها تفيد في عملية علاج البرد ومن تلك الأعراض؛ رشح الأنف أو انسدادها، الحمى، السعال، العطس، انعدام الرغبة في الطعام، مواجهة صعوبة في النوم وصعوبة في الطعام بسبب انسداد الأنف.

ويجب بعد ظهور تلك الأعراض الذهاب إلى الطبيب لعلاج برد الأشخاص المصابين بالفيروس أو استخدام مجموعة من أعشاب للبرد المختلفة. وفي حال تفاقم أعراض مرض البرد السابق ذكرها عليك أو على أي شخص قريب منك، يجب زيارة الطبيب فورًا لتلقي العلاج المناسب.

العلاج بـ أعشاب للبرد

يوجد العديد من الوصفات الطبيعية أعشاب للبرد التي تستخدم لعلاج البرد للأشخاص الذي يعتمدون عليها أحيانًا بدل من الأدوية الكيميائية، والتي لها أهمية كبرى في العلاج بطريقة آمنة، ومن أهم تلك الأعشاب:

  • يعد الشاي الدافئ من أفضل الطرق لمعالجة البرد، وكذلك تناول العديد من المشروبات الدافئة يساعد على التخلص من البرد بشكل طبيعي. 
  • الزنك: يعتبر أحد أعشاب للبرد المختلفة، إذ له القدرة على تكوين بروتينات ومضادات تواجه الفيروسات وتقضي عليها، فقط استخدم محلول الملح داخل كوب من الماء ووضع الماء على قطنة نظيفة وتمريرها على الأنف، وستلاحظ الفرق.
  • عشب الزنجبيل: يتم استخدام الزنجبيل كأحد أعشاب للبرد من خلال غلي الزنجبيل وشربه لتخفيف الألم الناتج عن الإحتقان، كما يقلل من الرشح. 
  • الحلبة: تصنف الحلبة المضاف إليها العسل كمشروب يعمل على تخفيف حدة البرد، وزيادة الشعور بالراحة، وتقليل شدة البرد، وتقليل أعراضه.
  • الليمون: شرب الماء المغلي المضاف إليه الليمون يعمل على تخليص الجسم من الأعراض الموجودة به وتقليل شدة تلك الأعراض، حيث تقلل الاحتقان والرشح.
  • أوراق الجوافة تعتبر من أهم أعشاب للبرد حيث تعمل أوراق الجوافة على تقليل الأعراض بشكل عام وخصوصًا الكحة. 

مضاعفات أعراض البرد 

يمكن لتلك الأعراض المصاحبة لإصابة الشخص بالفيروسات أن تتضاعف عند عدم الإهتمام بها، تعرف على أبرزها:

  •  التهابات في الأذن الوسطى، وتعد من أشهر أنواع المضاعفات لنزلات البرد، حيث تحدث نتيجة وصول الميكروبات إلى الأماكن الموجودة خلف طبلة الأذن، ويمكن أن تحدث سواء إذا كان الشخص غير مصاب بالربو، أو كان الشخص مصابًا به فهذا يزيد مضاعفات  حالة الشخص ويجعلها أكثر صعوبة أثناء علاجه من البرد.
  •  التهاب الجيوب الأنفية: حيث تؤدي الإصابة ببعض الفيروسات مثل الزكام  إلى حدوث بعض الالتهابات في الجيوب الأنفية، مما يشعر الشخص بالتهيج والصعوبة في التنفس.
  • وعند تتطور الحالة بدون علاج تحدث بعض الالتهابات الأخرى التي لها أثر بالغ الخطورة على الشخص، مثل الالتهاب الرئوي والربو الذي يعمل على تورم الشعب الهوائية، مما يجعل عملية التنفس أمر شاق على الفرد إذا يحبذ البدء في استخدام أعشاب للبردالمتنوعة. 

طرق الوقاية من البرد ومضاعفاته

يوجد العديد من طرق الوقاية وعلاج البرد للأشخاص المصابين بالفيروس، ولكن أفضل طرق الوقاية من نزلات البرد:

  1. هي اتباع الإرشادات الصحية وعدم التواجد بأماكن يمكن أن تنقل لهم الفيروسات، تعقيم يد الفرد وإبقائها نظيفة.
  2. عدم التلامس مع الأشخاص المصابون ببعض الأمراض، تنظيف المقتنيات الخاصة بالأفراد حتى لا تنقل له الفيروسات.
  3. تنبيه جميع المتواجدين في المنزل عند الحاجة إلى السعال أو العطس استخدم المناديل والتخلص منها وإذا كان المنديل ليس موجود أثناء السعال، فيجب أن يضعوا يدهم على فمهم أثناء ذلك حتى لا يحمل الهواء الفيروسات ثم تنتقل إلى الطفل وهذه من الطرق الرئيسية التي يجب اتباعها لعلاج البرد كما يمكن تناول أعشاب للبرد بشكل دائم لتحسين صحة الجسم والاستفادة من ترك الأعشاب. 
  4. ينبغي استخدام أعشاب للبرد في بدايته حتى يتم التخلص منه سريعا كما ينبغي الاستمرار في متابعة أعراض البرد حتى لا يسبب مضاعفات للفرد ومن أشهر تلك المضاعفات على سبيل المثال حدوث التهاب الأذن الوسطى أو غيره من الأمراض الأخرى.
  5. ينبغي مراعاة سلسلة العدوي حيث ينتقل البرد من فرد إلى فرد آخر عن طريق كسر في سلسلة العدوى وعدم تحقيق إرشادات الوقاية اللازمة للحماية من البرد ومن انتقال العدوى .

هناك العديد من الأعشاب المستخدمة لعلاج البرد، وعلاج الأعراض الناتجة عن البرد، ومن تلك الأعراض، الاحتقان والزكام وغيرها من الأعراض، حيث ينبغي استخدام أعشاب للبرد للتخلص من تلك الأعراض، ومنها الزنجبيل وأوراق الجوافة والليمون المغلي وغيرها، وينبغي على الفرد الوقاية بشكل كافي من حدوث البرد وانتقال الفيروسات، وذلك عن طريق غسل اليدين جيدًا وعدم ملامسة الأفراد الذين يعانون من البرد.

Related posts

صابون الفحم.. كيفية إعداده وطرق استخدامه
صابون الفحم.. كيفية إعداده وطرق استخدامه

صابون الفحم من أهم أنواع الصابون المتوفر في الأسواق فهي التي تعمل على التخلص من...

ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟
ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟

الليمون يعتبر أحد الفواكه الحمضية، له فوائد كثيرة على الجسم، ولكن أيضا في حالة ا...

ما هى استخدامات زيت النعناع؟
ما هى استخدامات زيت النعناع؟

زيت النعناع هو خلاصة من أجزاء عشبة النعناع الفلفلي، الذي ظل مستخدمًا كعامل مساعد...

أهم وأشهر الأعشاب المفيدة لمرضى القلب
أهم وأشهر الأعشاب المفيدة لمرضى القلب

القلب هو العضو المسؤول في الجسم عن ضخ الدم عبر الأوردة والشرايين والتي تسمى الجه...

ما هو الملح الصخري وما هي فوائده؟
ما هو الملح الصخري وما هي فوائده؟

هناك بعض من المصادر الطبيعية التى تدخل فى استخدامات الطب، ومن ضمن تلك المصادر ال...

علاج الصرع بالأعشاب نهائيًا
علاج الصرع بالأعشاب نهائيًا

الصرع هو حالة دماغية تتميز بالنوبات، تحدث بسبب خلل في الخلايا العصبية وتختلف الن...

أهم 10 من فوائد السماق تعرف عليها
أهم 10 من فوائد السماق تعرف عليها

السماق هو من أهم التوابل التي تعطى نكهة مميزة للأطعمة، كما أن السماق له فوائد لا...

ما هي فوائد زبدة الشيا للشعر؟
ما هي فوائد زبدة الشيا للشعر؟

تمتلك زبدة الشيا الكثير من الخصائص المفيدة والمغذية لجسم الإنسان، وخاصةً لل...

Ask doctor