Tabeby online

For more information about COVID 19 Click Here

1
654 0

أفضل طرق علاج الديدان عند الأطفال

By TabebyOnline Mar 4, 2020

تعد الإصابة بالديدان وليس فقط بين الأطفال شائعة في جميع أنحاء العالم، لكن الأطفال الصغار أكثر الفئات العمرية إصابة بهذا المرض، وتسبب العديد من الأعراض المزعجة بالنسبة لطفلك، اقرأ هنا كيف يمكنك تحديد الديدان وطرق علاج الديدان عند الأطفال والوقاية منها.

الديدان عند الأطفال .. الأكثر شيوعًا

تتنوع أمراض الاطفال وأبرزها الإصابة الديدان في المعدة، فإنه عادة ما يكون الدبوسية (أوكسيرين)، هذه العش في الغشاء المخاطي في الأمعاء ووضع البيض لا تعد ولا تحصى، وهذا هو بالضبط السبب في أن الديدان يمكن أن تسبب الأعراض عند الأطفال.

 في الليل تزحف الإناث من الأمعاء وتضع ما يصل إلى 10000 بيضة في منطقة الشرج، هذا يسبب حكة شديدة في الطفل، مما يجعل علاج الديدان عند الأطفال واجب على وجه السرعة.

أعراض الإصابة بالديدان عند الأطفال

في الواقع، عادة ما تظهر الإصابة بالديدان عند الأطفال بسرعة كبيرة من خلال الأعراض المختلفة

  • ألم في البطن، عادة ما تحدث آلام في البطن في الجزء العلوي من البطن
  • فقدان الشهية جزئيًا بالتناوب مع الرغبة الشديدة
  • الرغبة الشديدة على الرغم من أن الطفل يأكل بما يكفي، إلا أنه يبدو جائعًا طوال الوقت
  • حكة ليلية شديدة في منطقة الشرج، خاصة في الأطفال الذين يستسلمون للرغبة في الخدش بسبب الحكة دون تثبيط، هذا العرض هو واحد من أولى الأعراض التي يجب ملاحظتها.
  • عند الفتيات، يمكن أن تنتشر الحكة أيضًا إلى المنطقة المهبلية، وكذلك إفرازات المهبل.
  • التعب أو الأرق
  • فقدان الوزن

بالإضافة إلى هذه الأعراض، يمكن أن تحدث أعراض أخرى أيضًا في حالة الإصابة بالديدان، لكن نادرًا ما يتم ملاحظتها، وتشمل هذه الأعراض: حمى خفيفة وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا مثل السعال والقيء والغثيان والإسهال.

كيف يتحقق طبيب الأطفال من الإصابة بالديدان عند الأطفال؟

من أجل الشروع في علاج الديدان عند الأطفال يجب التشخيص بشكل دقيق من أجل تحديد العلاج المناسب، ومن بين طرق التشخيص ما يلي..

  • فحص البراز

إحدى طرق اكتشاف الإصابة بالديدان هي فحص عينة البراز، إذا كان الطفل يعاني من الإصابة بالديدان ، يمكن العثور على أطرافه في المرحاض.

  • اختبار الدم

هناك طريقة أخرى لاختبار عينة الدم في حالة الديدان، يتم زيادة عدد الكريات البيض (خلايا الدم البيضاء)، التي تنتمي إلى الجهاز المناعي للجسم.

  • الفحص المجهري للمسحة

إذا كانت الحكة الشديدة هي أحد الأعراض، يمكن لصق شريط لاصق على جلد الطفل حول الشرج ثم يوضع مباشرة على شريحة لفحص العينة تحت المجهر، لأنه في حالة الإصابة بالديدان، يمكن غالبًا اكتشاف بيض الدودة في منطقة الشرج الخاصة بالطفل.

طرق أخرى هي أيضا الموجات فوق الصوتية أو الكشف عن الأجسام المضادة.

 

كيف تحدث العدوى، وكيف يمكنني التعرف على الديدان عند الأطفال؟

في حالة الإصابة بالديدان الشديدة وهي الديدان الدبوسية، يمكنك بالفعل مشاهدة الديدان المتنقلة في حركة الأمعاء بالعين المجردة، طولها حوالي ثلاثة إلى اثنا عشر ملليمتر، خاصة إذا كان طفلك لا يستطيع النوم ليلاً ويشتكي من الحكة الشديدة في منطقة الشرج، يجب التوجه إلى  الطبيب للتشخيص، يمكن أن يكون سقوط الفاكهة أو الطعام الملامس للرمال والأرض مسؤولاً عن الإصابة بالديدان الدبوسية في الأساس، هناك خطر متزايد خاصة بالنسبة للأطفال الصغار، الذين يضعون كل شيء بشكل أساسي في أفواههم.

الأعراض الدبوسية عند الأطفال

  • حكة شديدة في منطقة الشرج، وخاصة في الليل.
  • قلة النوم.
  • إفرازات المهبل عند الأطفال الإناث.
  • الديدان مرئية في حركات الأمعاء (حوالي 3-12 مم)

تكون الديدان عند الأطفال أقل وضوحًا عندما يتعلق الأمر بالإصابة بالديدان المستديرة أو الدودة الشريطية، أعراض مثل ألم في البطن أو فقدان الشهية يمكن أيضًا أن ترتبط بأمراض أخرى، إذا لم تتحسن الأعراض وإذا فقد طفلك وزنك بشكل كبير، فيجب أن يوضح لك طبيب الأطفال الإصابة بالديدان.

الأعراض في الديدان الشريطية

  • الضيق العام

  • وجع البطن

  • فقدان الشهية
  • فقدان الوزن
  • يمكن أيضًا أن تكون الديدان المستديرة مرئية في البراز حوالي 20 إلى 40 سم، قد تكون أجزاء الدودة الشريطية (حوالي 2 سم) مرئية في البراز

إذا كنت تشك في احتمال إصابة طفلك بالديدان ، فيجب عليك دائمًا رؤية طبيب الأطفال على الفور! يمكن علاج الديدان عند الاطفال بشكل جيد باستخدام الأدوية إذا تم التعرف عليها مبكرًا، عواقب وخيمة في انتظار طفلك مثل انسداد الأمعاء التي تهدد الحياة، ويصل هذا النوع  إلى الجسم من خلال مياه الشرب الملوثة أو الأطعمة الملوثة مثل الخضروات والفواكه، تدخل الديدان المستديرة إلى مجرى الدم والرئتين عبر الأمعاء الدقيقة، يمكن أن تتطور يرقات الدودة الصغيرة مرة واحدة لتصبح دودة كاملة النمو، الديدان المستديرة هي أيضًا غير ضارة في الحالة الطبيعية وتسبب فقط الأعراض المذكورة أعلاه.

المشكلة الأساسية في جميع أنواع الديدان هي أن الجسم يفرز بيضها الصغير جدًا في كثير من الأحيان، ولكنه ينتشر مرة أخرى في بيئة الطفل وداخل الأسرة، على سبيل المثال، عن طريق خدش الأرداف أو السعال، سوء النظافة، مثل غسل اليدين النادر، يصيب الطفل مرارًا وتكرارًا بأنواع مختلفة من الديدان كما في الدورة.

هل الإصابة بالديدان خطرة في الأطفال

على الرغم من أن الإصابة بالديدان عند الأطفال ليست خطرة وسهل علاج الديدان عند الأطفال وفي كثير من الأحيان لا يتم ملاحظتها حتى، إلا أنه لا يزال يُنصح بزيارة طبيب الأطفال إذا كان الطفل يشتبه في إصابته بالديدان.

 غالبًا ما يحدث العلاج دون أي إجراء، ولكن هناك أيضًا خطر، لذلك يمكن للديدان غير المعالجة التي تظل في جسم الطفل لفترة طويلة أن تسبب أيضًا التهاب الزائدة الدودية، ومشاكل في الرئة، وإغلاق الأمعاء.

علاج الديدان عند الأطفال

في كثير من الأحيان يصف طبيب الأطفال مخدر في حالة مرض الدودة. هذه هي الأدوية الخاصة التي تقتل الديدان. ثم يتم القضاء عليها من قبل الطفل. قد لا يتم تناول جميع منتجات الديدان من قبل الأطفال الصغار ، لذلك ينصح الطبيب المسؤول بالجرعة التي تتناولها الأدوية المخدرة. وعادة ما تؤخذ مع وجبات الطعام.

 

إذا كانت الإصابة بالديدان ظاهرة في البراز، لكن الطفل ما زال خاليًا من الأعراض، يمكنك أيضًا استخدام العديد من العلاجات المنزلية لفترة قصيرة للتخلص من الإصابة بالديدان دون تناول الدواء.

يعتبر عصير مخلل الملفوف أو مخلل الملفوف الخام أو الجزر غير المطبوخ حتى قبل الإفطار مفيدًا جدًا هنا، على سبيل المثال.

حتى في حالة ظهور أمراض الدودة بشكل جيد في معظم الحالات، يجب ألا يتم تجربة العلاجات المنزلية القديمة لفترة طويلة، ولكن في أفضل الحالات يجب أن يقدم العلاج من قبل الطبيب، حيث يمكن أيضًا مناقشة طرق بديلة للأدوية.

معالجة المثلية

من أجل علاج الديدان عند الأطفال يصف طبيب الأطفال عادةً أدوية الديدان الذي يجب على طفلك ابتلاعها، إنها تقتل الديدان واليرقات، لكنها قد لا تضر بالبيض، لذلك يُنصح بإجراء مزيد من العلاج بعد أسبوعين لإزالة الديدان بالكامل.

بشكل عام ، تعتبر Artemisia cina و Silicea و Sulphur فعالة بشكل خاص ، وTeucrium marum يساعد في علاج الحكة.  

منع الديدان

من أجل الحفاظ على الصحة وتجنب الإصابة بعد علاج الديدان عند الأطفال أو إعادة العدوى - داخل العائلة أيضًا - بالديدان، يجب عليك ببساطة اتخاذ بعض الإجراءات الصحية في منزلك.

التدابير الوقائية هي:

  • اللحوم المحمصة والأطعمة المجمدة (أكثر من 70 درجة مئوية)
  • اغسل الفواكه أو الخس والخضروات جيدًا قبل الأكل لفترة وجيزة في الماء المغلي
  • اغسل يديك جيدًا بعد اللعب في الهواء الطلق أو في الرمال، وبعد استخدام المرحاض وقبل الوجبات
  • اغسل أسرة الأسرة وملابسك الداخلية بأكثر من 60 درجة مئوية إن أمكن
  • تخلص من الحيوانات الأليفة الخاصة بك

وبذلك نكون قد تعرفنا على كيفية علاج الديدان عند الأطفال وأعراض كل نوع من هذه الديدان وكيفية تشخيصها، وما هي طرق الوقاية من الإصابة بالديدان لك ولطفلك، إذا لاحظت الأعراض المذكورة أعلاه على طفلك استشر الطبيب للحصول على العلاج المناسب، للتعرف أكثر على علاج الديدان عند الأطفال يمكنك زيارة الرابط التالي..

Related posts

3 أسباب وراء رائحة البراز عند الرضع
3 أسباب وراء رائحة البراز عند الرضع

الأمهات الجدد، لديهن الكثير من الأشياء التي يجب معرفتها عن أطفالهن حديثي الولادة...

فوائد شراب أوميجا 3 للأطفال وأفضل أنواعه
فوائد شراب أوميجا 3 للأطفال وأفضل أنواعه

للأوميجا 3 العديد من الفوائد للكبار والصغار، وقد تتساءل العديد من الأمهات عن فوا...

ماذا بعد عملية اطفال الانابيب؟
ماذا بعد عملية اطفال الانابيب؟

تعد عملية أطفال الأنابيب حلاً فعالاً للعديد من مشكلات الإنجاب، وتعد مرحلة ما بعد...

نقص ماء الجنين: هل يسبب تشوهات وما أعراضه؟
نقص ماء الجنين: هل يسبب تشوهات وما أعراضه؟

رحلة الحمل تكون طويلة وممتعة على الأمهات، إلا أنه يحدث بها بعض التحديات والمشكلا...

فوائد شراب الزنك للأطفال
فوائد شراب الزنك للأطفال

الزنك من المعادن الأساسية في جسم الإنسان، ويعاني العديد من الأطفال من نقص الزنك...

ما هي أسباب برودة الأطراف عند الأطفال؟
ما هي أسباب برودة الأطراف عند الأطفال؟

برودة الأطراف من الأمور الشائعة عند الكثيرين، فأغلب الأطفال يعانون من هذه المشكل...

أسباب خروج دم مع البراز عند الأطفال والرضع
أسباب خروج دم مع البراز عند الأطفال والرضع

تقلق العديد من الأمهات عند ملاحظة دم مع البراز عند الأطفال أو الرضع، وبالرغم من...

فطريات الأظافر عند الأطفال وطرق علاجها
فطريات الأظافر عند الأطفال وطرق علاجها

مشاركة الأدوات الشخصية لطفلك مع الآخرين من الممكن أن تعرضه لفطريات الأظافر، وبال...

Ask doctor