Tabeby online

For more information about COVID 19 Click Here

1
621 0

أهم مميزات تمرين الضغط وطريقته الصحيحة

By TabebyOnline Mar 7, 2020

أن التمارين الرياضية من أهم الأشياء التي يجب أن يتبعها الفرد ويقوم بها في حياته اليومية، فهي تعمل على تحسين حالته الصحية، وجعلها أفضل، وهناك بعض التمارين الرياضية المهمة التي تعمل على تغيير الحالة الصحية والهيئة الجسدية دون الحاجة إلى وقت أو بذل مجهود، ولا تحتاج إلى عمل شاق للقيام بها وأيضًا يمكن القيام بها في العديد من الأماكن وهناك العديد من الأمثلة على تلك التمارين أهمها: تمرين الضغط الذي يعد من أهم وأبرز تلك التمارين هو ما سنتعرف عليه بالتفصيل في العناصر القادمة.

تعريف تمرين الضغط

  • يعد تمارين الضغط من أهم التمارين الرياضية وأقدمها الذي يستخدم لبناء عضلات الصدر وبعض العضلات الأخرى مثل: عضلة الكتف، وعضلات المفاصل الجأنبية، والعضلات المهمة في الظهر، ويسمى في اللغة الأنجليزية (push ups) وتمرين الضغط يعتمد بصورة أساسية على وزن الجسم وقدرة تحمل الفرد ذلك الوزن ومدى مقاومته للجاذبية.

  • وهناك طريقة معينة لأداء تمارين الضغط وهي: الارتكاز على الذراعين مع فرد الجسم والنزول الي الأرض والرجوع وفرد الذراعين والرجوع إلى الشكل الأول مرة أخرى مع تكرار هذه الحركة لمرات عديدة.

فوائد تمرين الضغط

لا أحد يمكن أن ينكر أنه يوجد العديد من المزايا لتمرين الضغط ومن أهم تلك المزايا:

  •  إن تمرين الضغط لديه القدرة الهائلة على تقوية العضلات الصدرية.
  • تساعد تمارين الضغط على تقوية جميع عضلات الظهر العليا والسفلي.
  • ويساعد أيضًا التمرين على تقوية الذراعين والأعصاب بهم ولتمرين الضغط القدرة على تدريب أكثر من عضلة أو الاهتمام بعضلة واحدة وهذا يختلف باختلاف طريقة أداء التمرين.
  •  لديه القدرة على تقوية العضلة الأمامية للكتف وأيضًا يساعد في تقوية عضلات البطن.
  • ويساهم في الحفاظ على شكل الجسم المثالي وجعل أوتار الركبة مشدودة، يعمل أيضًا على تنشيط عضلات القلب وتحفيزه وهذا ما تقوم به التمارين الأخرى التي تتطلب بذل مجهود.

ما يميز تمرين الضغط عن التمارين الأخرى

لأنه يعد من التمارين السهلة التي يمكن القيام بها في أي مكان دون أخذ حيزا من المساحة ولا يستغرق الكثير الوقت، ولكن له أثر بالغ الأهمية على الجسم في عملية تنشيطه وبناء الكتلة العضلية دون الحاجة إلى أدوات أخرى ولكن الفرد في هذا التمرين يعتمد على وزن الجسم فقط ومدي قدرته على تحمل تكرار أداء التمرين.

ولا يتطلب التمرين قوة بدنية هائلة، من النتائج أداء التمرين بالطريقة الصحيحة هو اعتدال الجسم وتحوله إلى جسد مثالي وبصحة جيدة، يزيد من طاقة من يقوم بأدائه بانتظام لمدة شهر على الأقل في تمرين الضغط يقوم بتقوية عضلات القلب التي تزيد من حيوية الجسم وتنعشه بالنشاط، ويقوم التمرين بعملية حرق الدهون أثناء قيامه بعملية بناء العضلات، يعمل على الابتعاد عن بعد الإصابات لتحصين الجسم من تمزق الأوتار والعضلات.

كيفية القيام بتمارين الضغط

  • يحتاج الفرد يمتلك عضلات صدر بارزة وقوية إلى أداء التمرين بطريقة صحيحة والي طعام صحي متكامل، فهو من العوامل الرئيسية للحصول على نتائج عظيمة، على الفرد قبل القيام بأي تمرين بدني ممارسة عمليات الإحماء وباللغة الإنجليزية warm up exercises)) لأن عمليات الإحماء تقوم بتجهيز العضلات للمجهود العضلي الذي ستقوم به وتنشيط الدورة الدموية لتلك العضلات وتحفيزها، وأيضًا لتجنب أي من الإصابات المتعلقة ببذل المجهود العضلي مثل خلع المفاصل وتمزق الأربطة.
  • وللقيام بتمرين الضغط يجب أن يقوم المتدرب بجعل جسمها مفرود على الأرض مع أخذ الوضعية المناسبة لجسمك، وضع كفوف اليد على الأرض بشكل مستقيم جعلها تتفق مع مستوى وضع الكتف، حمل الجسد على اليد مع النزول والصعود مع الحفاظ على استقامة الجسم وأنزال الجسد إلى أقرب مستوى من الأرض والصعود مرة أخرى، ويقوم المتدرب بتكرار مرات أداء التمرين وأخذ راحة عند الشعور بالإرهاق العضلي لمدة زمنية تتراوح من دقيقة إلى دقيقتين.
  • ويجب على الفرد اتباع بعض الخطوات للوقاية من الإصابات والابتعاد عن الطرق الخاطئة لأداء التمرين: فيجب عليه أن يحافظ على جعل الرأس متجه إلى الأمام ومواصلة التنفس.

أنواع تمرين الضغط

يوجد العديد من الأنواع المختلفة لأداء تمرين الضغط، ولكن لكل نوع مزاياه الخاصة فلكل نوع يتم التركيز على عضلات معينة من الجسد وأهم تلك الأنواع:

تمرين الضغط مع تباعد الذراعين

يقوم المتدرب بأخذ وضعية تمارين الضغط المتعارف عليه مع إبعاد الذراعين عن مستوى الكتف، وفي هذا التمرين لا يتم التركيز على عضلات الكتف ولكن يتم التركيز على عضلات الصدر.

تمرين الوقوف على اليدين

وفي هذا التمرين يكون التركيز على اليدين وتقويتهما مع تقليل التركيز فيه على عضلة الصدر وفي البداية يجب أن يقوم المتدرب بالاستناد على الجدار وجعل الجسم في وضع رأسي، ويتم وضع اليد على الأرض والصعود والنزول مع تفادي السقوط حتى لا يحصل على إصابات بالغة في العمود الفقري أو الرأس وذلك سيتم مع إتقان هذا التمرين الذي له أهمية كبرى في تقوية أعصاب المعصم وسواعد اليد.

تمرين المثلث

هذا التمرين هو مثل التمرين العادي للضغط العادي حيث يأخذ الفرد نفس وضعية الجسم العادية ولكن مع تقارب اليدين من بعضهم حتى يأخذوا شكل المثلث، وفي هذا التمرين يتم التركيز على عضلات الصدر والذراعين ولكن مع إهمال عضلات الكتف، وهناك أيضًا الضغط مع التصفيق وهذا التمرين يعتمد على قدرة دفع الجسم عن الأرض ومدي القدرة على مقاومة الجاذبية والتمرين أهمية فأنه يركز على العديد من العضلات المختلفة فهو ذات تأثير على عضلات الصدر والذراعين والكتف وعضلات الأرجل الأمامية والخلفية.

تمرين الضغط العنكبوتي

وفي هذا التمرين يتحد تمرين الضغط مع تمرين البطن فيقوم بالتركيز على عضلات البطن بتجنب عضلات الصدر من خلال اخذ وضع العنكبوت مع أداء تمرين الضغط.

بعض التمارين المهمة الأخرى

يوجد العديد من التمارين الرياضية التي لها أهمية كبيرة في عملية بناء العضلات بجانب تمارين الضغط ولا تقل أهمية عنه، وهذه التمارين منتشرة حول العالم كله فمن تلك التمارين:

 تمرين البطن

بتمرين البطن يعد من أحد أشهر التمارين الرياضية المنتشرة حيث يساعد على حرق الدهون مع إظهار عضلات البطن، وهو تمرين بسيط لا يحتاج الي مكان واسع للقيام به، وطريقة أداء التمرين هي الاستلقاء على الأرض مع ثني الركب ورفع الجسد وتكرار هذا التمرين، وهناك عدة أنواع تمارين البطن منها تمرين البطن المعروف وهو رفع الجسد فقط وأخر رفع القدم والظهر معا وأيضًا تمرين عضلات البطن الجانبية عن طريق رفع الجسد بالطريقة العادية مع الالتفاف وإقامة حركات دائرية.

تمرين الجري

وهذا يعد من أهم التمارين الرياضية التي تعمل على حرق السعرات الحرارية ويقوم بحرق الدهون بطريقة سريعة عند المتتابعة على إقامة التمرين لمدة شهر ومن فوائد هذا التمرين تقوية عضلات الرجل وعضلات البطن وإزالة الكرش والدهون المتراكمة على عضلات البطن، ويعمل أيضًا على تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلات القلب مما يزيد من نشاط الفرد وقوته البدنية والعقلية، ولكن يجب القيام بعمليات الإحماء قبل هذا التمرين حتى لا تحدث الإصابات مثل تمزق الأربطة. 

وفى نهاية المقال نكون قد تعرفنا على تمرين الضغط وكيفية القيام بها بطريقة سهلة وبسيطة في المنزل

Related posts

متى تلتئم المعدة بعد التكميم.. وانتبه لأعراض التسريب
متى تلتئم المعدة بعد التكميم.. وانتبه لأعراض التسريب

بعد التكميم, في الفترات الأخيرة وفي كل الفترات كانت تعاني الفتيات من أمور السمنة...

4 طرق تخلصك من ترهل الجسم بعد عملية التكميم
4 طرق تخلصك من ترهل الجسم بعد عملية التكميم

  بعد عملية تكميم المعدة، يفقد العديد من المرضى الكثير من الوزن (غالبًا...

ماهو دواء فنترمين Phentermine وكيف يعمل مع التخسيس؟
ماهو دواء فنترمين Phentermine وكيف يعمل مع التخسيس؟

البدانة مشكلة تجتاح العالم بأكمله، ويبحث الجميع بشكل متواصل عن حل وعلاج لتلك الم...

جهاز الهايفو للتجميل: الفوائد والمخاطر
جهاز الهايفو للتجميل: الفوائد والمخاطر

يعتبر جهاز الهايفو أحد الوسائل التقنية الحديثة الغير جراحية التى تستخدم في شد ال...

صابون الفحم.. كيفية إعداده وطرق استخدامه
صابون الفحم.. كيفية إعداده وطرق استخدامه

صابون الفحم من أهم أنواع الصابون المتوفر في الأسواق فهي التي تعمل على التخلص من...

تعرف على السعرات الحرارية في الخبز المصري وأنواعه
تعرف على السعرات الحرارية في الخبز المصري وأنواعه

الخبز هو شيء أساسي في الطعام، ويستخدم في معظم الوجبات، كما أن له أنواع متعددة لك...

ما هو الفرق بين الكولاجين النباتي والحيواني وما الأفضل من بينهما؟
ما هو الفرق بين الكولاجين النباتي والحيواني وما الأفضل من بينهما؟

  الكولاجين من المواد الحديثة التي يتم استخدامها في مجال طب التجميل من ح...

خواص ماء الكولونيا السليمة واضرارها على الأطفال
خواص ماء الكولونيا السليمة واضرارها على الأطفال

حتى تستطيع اختيار العطر المناسب لك يجب التعرف على خواص ماء الكولونيا السليمة، إذ...

Ask doctor