Tabeby online

For more information about COVID 19 Click Here

1
1809 0

إليك 11 سبب يؤدي إلى تأخر الحمل عند النساء

By TabebyOnline Mar 26, 2019

إليك 11 سبب يؤدي إلى تأخر الحمل عند النساء

يعتبر تأخر الحمل في بداية الزواج من الأمور الشائعة إلا أن كثير من النساء ينتابهن القلق بهذا الشأن. 
وتتعدد أسباب تأخر الحمل بين خلل الهرمونات، أو بعض المشكلات المتعلقة بالرحم، لذا إليك 11 سبب قد يؤدي إلى تأخر الحمل عند النساء:

1-انسداد قناة فالوب.

تعتبر قناة فالوب هي حلقة الوصل ما بين الرحم والمبيض. إذ أن البويضة الملقحة تنتقل إلى الرحم عن طريق قناة فالوب لتبدأ عملية الحمل، لذا فإن انسداد هذه القناة قد يؤدي إلى تأخر الحمل، وعلى الأغلب يحدث هذا الانسداد بسبب التلوث، أو إجراء بعض العمليات الجراحية بالرحم.

2-تكيس المبايض.

إن تكيس المبايض يعتبر واحدًا من المشكلات الشائعة والتي تتسبب في تأخر الحمل. يحدث ذلك بسبب بعض الاضطرابات في الهرمونات الذكورية، مما يؤدي إلى خلل هرمونات الحمل فيؤدي إلى منع عملية التبويض.

3-خلل الهرمونات.

تتعرض الكثير من السيدات إلى اضطرابات هرمونية، سواء زيادة الهرمون أو قلته، مما ينتج عنه خلل في هرمونات الحمل، يتسبب في إعاقة اكتمال التبويض بالرحم.

4-مشاكل الخصوبة

في كثير من الحالات توجد بعض العوائق برحم المرأة، تمنع وصول الحيوان المنوي إلى البويضة، وبالتالي تمنع عملية التلقيح، مما يسمى بمشكلة الخصوبة.

5-انسداد عنق الرحم.

انسداد عنق الرحم، هو عبارة عن حالة تحدث نتيجة عدم إفراز المادة المخاطية المسئولة عن حركة الحيوان المنوي حتى وصوله للرحم، مما يمنع عملية الحمل.

6-الورم الليفي.

الورم الليفي، هو أحد أنواع الأورام الحميدة، ويتسبب في انتشار الورم داخل بطانة الرحم، مما يعيق عملية الحمل، وبشكل عام يمكن علاج هذه المشكلة عن طريق إجراء بعض العمليات البسيطة للتخلص من الورم، وبعدها يتم الحمل بشكل سليم.

7-خلل في الدورة الشهرية.

تمر الدورة الشهرية بعدة مراحل مختلفة، تسمى احدى هذه المراحل "مرحلة الجسم الأصفر" وتبدأ هذه المرحلة قبل نزول الدورة الشهرية وتستمر حتى مرحلة التبويض. 


أحيانًا يحدث خلل في هذه المرحلة يؤدي إلى إعاقة الحمل، وذلك بسبب عدم إفراز الرحم الكمية المناسبة من البويضات لإتمام عملية الحمل، كما أنها أيضًا لا تستطيع استقبال البويضة المخصبة، وهو ما يعرف طبيًا باسم خلل الجسم الأصفر أو الطور الأصفري.

8-نمو البويضة.

هي حالة شائعة تحدث للكثير من النساء بسبب عدم نمو البويضة بالرحم بشكل سليم مما يترتب عليه عدم اكتمال البويضة، وعدم القدرة على تلقيحها مسببًا عدم حدوث الحمل بشكل طبيعي.

9-بعض العيوب الخلقية.

أحيانًا ما يكون سبب تأخر الحمل، هو وجود عيب خلقي، وتتمثل هذه العيوب في عدم وجود مجرى المهبل، أو وجود بعض الالتصاقات، أو قصور في وظائف عنق الرحم.

10-الحمل خارج الرحم.

في كثير من الحالات يتسبب الحمل داخل الرحم في إعاقة الحمل مجددًا، وعادةً ما يحدث ذلك نتيجة للعدوى، إجراء بعض الجراحات في منطقة الرحم، أو نمو الجنين بشكل غير سليم.

11-بعض العادات الضارة.

هناك العديد من العادات الخاطئة التي تتسبب في مشاكل الخصوبة لدى السيدات ومنها:

-التدخين.

يتسبب التدخين في ظهور العديد من مشكلات الخصوبة، كما أنه يعمل على منع الإنجاب ويتسبب في تشوه الأجنة، ويرجع ذلك إلى أن التدخين يعمل على ضعف البويضة مما يضعف من احتمالية حدوث الحمل، ويصعب من عملية التلقيح.

-عدم الاهتمام بالفحوصات الدورية.

تغفل الكثير من النساء عن إجراء الفحوصات الدورية، التي من شأنها التعرف على المشكلة مبكرًا، مما يزيد من فرص الشفاء، لذا يجب عمل الفحص الدوري لتحديد ما إذا كان هناك مشكلة ما في الخصوبة نتيجة لتناول بعض العقاقير الضارة أو إجراء الجراحات.

-التعرض لبعض المعادن والكيماويات.

تعاني النساء اللاتي يعملن في المصانع أو المعامل الطبية إلى العديد من المعادن والكيماويات الضارة التي تؤثر على الدورة الشهرية، مسببة اضطراب في الهرمونات المسئولة عن الحمل، مما يؤدي إلى تقليل نسبة الخصوبة وتأخر الحمل.

-تناول الكحول.

يؤدي تناول الكحول إلى عديد من المشكلات أشهرها تشوه الأجنة، وأحيانًا يصل الأمر إلى الوفاة، كما يؤثر على إنتاج هرمون الاستروجين الذي تنتجه المبايض، مما يؤدي إلى تأخر الحمل.
علاج العقم.


في حالات العقم يوجد العديد من العلاجات التي تساعد على حل العديد من المشكلات المسببة في تأخر الحمل، ويختلف العلاج على حسب الحالة والعمر وسبب المشكلة، لذا إليك أشهر هذه العلاجات:

1-إجراء الجراحة:

في بعض الأحيان يتطلب الأمر إلى تدخل جراحي لحل المشكلة، وعادةً ما يحدث ذلك في حالات المشاكل العضوية، كوجود خلل ما في المبايض أو الرحم.

2-تناول الأدوية:

هناك مجموعة من الأدوية التي تعمل على تحفيز عملية التبويض لدى المرأة، ولكن هذه الأدوية لا تؤخذ إلا تحت إشراف طبي، لذا يمكنك مناقشة الأمر مع طبيبك.

3-أطفال الأنابيب:

تتم هذه العملية عن طريق تخصيب البويضة في المختبر، ثم إعادة زرعها في رحم الأم، وهو ما يعرف طبيًا باسم التلقيح الصناعي خارج الجسم.

4-التلقيح داخل الجسم:

تتم هذه العملية عن طريق حقن السائل المنوي للرجل، برحم المرأة في فترة التبويض، وعلى الأغلب بعد العملية يصف الطبيب بعض الأدوية المحفزة للتبويض. 


 

Related posts

3 أسباب وراء رائحة البراز عند الرضع
3 أسباب وراء رائحة البراز عند الرضع

الأمهات الجدد، لديهن الكثير من الأشياء التي يجب معرفتها عن أطفالهن حديثي الولادة...

فوائد شراب أوميجا 3 للأطفال وأفضل أنواعه
فوائد شراب أوميجا 3 للأطفال وأفضل أنواعه

للأوميجا 3 العديد من الفوائد للكبار والصغار، وقد تتساءل العديد من الأمهات عن فوا...

ماذا بعد عملية اطفال الانابيب؟
ماذا بعد عملية اطفال الانابيب؟

تعد عملية أطفال الأنابيب حلاً فعالاً للعديد من مشكلات الإنجاب، وتعد مرحلة ما بعد...

ما هي أسباب برودة الأطراف عند الأطفال؟
ما هي أسباب برودة الأطراف عند الأطفال؟

برودة الأطراف من الأمور الشائعة عند الكثيرين، فأغلب الأطفال يعانون من هذه المشكل...

نقص ماء الجنين: هل يسبب تشوهات وما أعراضه؟
نقص ماء الجنين: هل يسبب تشوهات وما أعراضه؟

رحلة الحمل تكون طويلة وممتعة على الأمهات، إلا أنه يحدث بها بعض التحديات والمشكلا...

فوائد شراب الزنك للأطفال
فوائد شراب الزنك للأطفال

الزنك من المعادن الأساسية في جسم الإنسان، ويعاني العديد من الأطفال من نقص الزنك...

أسباب خروج دم مع البراز عند الأطفال والرضع
أسباب خروج دم مع البراز عند الأطفال والرضع

تقلق العديد من الأمهات عند ملاحظة دم مع البراز عند الأطفال أو الرضع، وبالرغم من...

الأساليب الحديثة لخلق طفل متعاون
الأساليب الحديثة لخلق طفل متعاون

طفلك غير متعاون؟ عنيد؟ لا يستمع إليك؟  لقد اعتمدت طرق التربية القديمة على...

Ask doctor