Tabeby online

For more information about COVID 19 Click Here

1
598 0

الحبة السوداء وفوائدها للصحة العامة

By TabebyOnline Mar 5, 2020

تعتبر من البذور التي تم استعمالها في صناعة وإنتاج الأدوية البشرية في أوائل القرن 18، وحتى إنّه تم استخدامها في العصور القديمة، إستُخدِمت؛ لعلاج الكثير من الأمراض مثل علاج الصداع، وألم الرأس، والتهابات اللثة والأسنان، واحتقان الأنف والتهاب الجيوب الأنفية، والديدان في المعدة، ومن المعروف أنها تمتلك الكثير من الأسماء، مثل: الكمّون الأسمر والكراوية السمراء وغيرها من الأسماء الأخرى حسب البلد، بالإضافة إلى أنها تتعدد استخداماتها في الطعام حيث تعد كنكهة تضاف للطعام، وبهار.

فوائد الحبة السوداء

تمتلك الكثير من الخصائص الطبّية والكثير من الاستخدامات، بالإضافة إلى استخدامها في الطعام لتحسين طعمه لإضافة نكهه له، وتمتلك الكثير من الفوائد الصحية ومنها:

تساعد على تقليل فرص الإصابة بالسرطان

حيث أثبتت العديد من الدراسات المخبريّة إلى أن تناول الحبّة وإضافته للطعام قد تساهم في الحد من الأعراض الناتجة عن الإصابة بسرطان البنكرياس؛ إذ وُجِد أن مركب الثيموكينون الموجود فيها

تساعد على تحسين نسبة السكّر الموجودة في الدم

حيث تساهم تناول الحبّة السوداء على تحسين مستويات السكر في الدم، حيث أثبت الكثير من الأبحاث أن تناول المُكمِّلات الغذائيّة التي تحتوي على خلاصة للحبّة السوداء تعمل على تحسين مستويات سكر الصيام، وأيضاً نسب السكر في الدم، وفي أبحاث أخرى أجرت على 92 شخصاً، تبين أن استخدامها على مدار اليوم لمدة أربع أشهر، تقلل من مستويات السكّر الصيامى، ونسب سُكّر الدم، ومقاومة الجسم للأنسولين.

تساعد على تقليل ضغط الدم 

قد توصلت إحدى الدراسات إلى أن تناولها بشكل يومي تساعد على تحسين مستوى ضغط الدم بعد استخدام خلاصة الحبّة السوداء بشكل يومي لمدّة أربع أشهر؛ حيث وجدوا أن المرضى المُصابين بارتفاع مستوى ضغط الدم انخفض لديهم مستوى ضغط الدم بشكل كبير.

تساعد على الحفاظ على صحّة الجهاز التنفُّسي

حيث إنّ تناول الحبّة السوداء يساهم في الحد من أعراض الربو، وقد توصلت إحدى الدراسات إلى تناولها بشكل يومي لمدّة أربع أشهر من قِبل المرضى المصابين بمرض الربو، انخفض لديهم أعراض المرض بشكل كبير.

تساعد على تقليل مستوي الكولسترول

قد تبيَّن أنّ استخدامها تساهم في تقليل مستوي الكولسترول، وقد توصلت العديد من الدراسات إلى أن استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على الحبّة السوداء تساعد على تخفيض نسبة الكولسترول الضار في الجسم بالإضافة إلى القضاء على الدهون المشبعة.

تساعد على الوقاية من الإصابة بقرحة المعدة 

حيث أظهرت الكثير من الدراسات أن تناول تناولها بشكل يومي تعمل على الحفاظ على بطانة المعدة، وعدم تجمع التقرحات وفي دراسة أخرى تم عمله على الفئران.

تعمل على حماية الكبد من الأمراض

حيث اثبت إحدى الأبحاث التي تم إجراءها على الحيوانات أن تناول مستخلص الحبة تساعد على تخفيض نسبة الموادّ الكيميائيّة الضارة، وتحافظ على صحة الكبد وحمايته من الإصابة بالأمراض، وفي دراسة أخرى أظهرت خصائص وفعالية مضادات الأكسدة، التي تحتوي عليها الحبّة السوداء، تعمل على الحد من إصابة الالتهابات، والإجهاد الدائم.

كما  أن هناك العديد من الفوائد الاخري مثل:

  • يساعد على تقليل العناصر المُحرِّضة على الالتهابات الموجودة في البنكرياس والحد من نشاطها وفي أبحاث مخبرية أخرى، وجدو ان مستخلص الحبة قد يساعد على وقف نشاط خلايا سرطان الثدي، وبالإضافة إلى ذلك، تمتلك الحبّة السوداء الكثير من مضادات الأكسدة التي تساهم في معادلة مستوى الجذور النشطة التي قد تعمل على تطوُّر بعض الأمراض، ومنها الأورام السرطانية.
  • ظهر أن تناول الحبّة السوداء يساهم في علاج قرحة المعدة بنسبة 93% من العدد المصاب، بالإضافة إلى أنّ هذا التأثير في العلاج يكون بنفس فعالية الأدوية التي تقضي على تقرحات المعدة.

  • تساعد على علاج التهابات البروستاتا والتهاب القولون وتعمل على القضاء على غازات المعدة والقولون ومحاربة ديدان المعدة وتطهير المعدة من الفيروسات والبكتيريا.
  • تعالج أمراض الجهاز العصبي والتهابات الأعصاب.

أضرار أو محاذير تناول الحبّة السوداء

حيث يعد استخدام الحبّة السوداء بنسب محدودة، مثل إضافته إلى الطعام، تكون مفيدة لبعض الأشخاص، وبالإضافة إلى ذلك، كما أن الزيت المستخلص منها يعتبر مفيد وآمن لدى استخدامها بنسب علاجية لمدة زمنية قصيرة،

إلّا أنّه لا يعتمد حتى الآن معلومات كافية في ما يتعلَّق باستخدامها بشكل كبير يعد مفيد وآمن، غير أنها يمكن أن تؤدى إلى الإصابة بالطفح الجلديّ التي يحدث عند تناولها أو استعمالها على الجلد لعلاجه، كما أن تناولها قد يؤدي إلى حدوث الالتهابات في المعدة.

وحدوث التقيُّؤ، الإسهال، وقد تزيد من فرص الإصابة بحدوث نوبات الهلع عند بعض المرضى وينصح بعض الحالات التي يجب أخذ الحذر فيها عند تناول مستخلص الحبّة السوداء، ومن أهمها:

الحمل والرضاعة

قد أثبت العديد من الدراسات أن تناول الحبّة السوداء تعد آمنة عند تناولها بنسب غذائية وعلاجية خلال فترة الحمل والرضاعة إلا أنه بعد أخذ جرعات غذائية كبيرة يمكن أن يكون غير آمن ويؤدي الي الإصابة ببعض الأمراض وبالإضافة إلى ذلك، فإن تناول خلاصتها قد تعمل على أبطأ أو تُوقِف التهابات الرحم، ولا يتوصل إلى وقتنا هذا عن تأثير تناولها خلال فترة الرضاعة؛ لذلك يُنصَح المرأة بالابتعاد خلال فترة الرضاعة.

الأطفال

قد أثبت الكثير من الدراسات أن تناول مستخلص الحبّة السوداء لفترات قصيرة، وبكمّيات صغيرة بنسب غذائية يكون آمن على الأطفال.

الالتهابات النزفيّة

حيث يمكن أن تؤدي تناول الحبّة السوداء الي أبطأ تجلُّط الدم، وقد تزيد من فرص الإصابة بالنزيف، وحسب ما توصلت إليه إحدى الدراسات أن تناولها قد تؤدى إلى زيادة حدة الاضطرابات النزفيّة بالسلب.

الإصابة بمرض السكري

حيث اثبت العديد من الدراسات أن تناولها يمكن أن يقلل من نسب السكر في الدم لبعض المرضى، لذلك ينصح المرضى المصابين بمرض السكري الذين يتناولونها بشكل مستمر بمتابعة مستويات السكر في الدم وأعراض انخفاض نسبة سكر الدم.

انخفاض مستوى ضغط الدم

قد أثبت العديد من الدراسات أن تناول الحبّة السوداء قد يؤدي إلى تقليل مستوى ضغط الدم، ومن خلال التجربة قد يؤدي تناولها إلى تقليل حدة الضغط بشكل كبير عند المرضى المُصابين بمرض الضغط المنخفض.

العمليات الجراحية

حيث أثبتت إحدى الدراسات أن تناول الحبّة السوداء تؤدي إلى أبطأ عمليّة تجلُّط الدم، وتعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم، وقد تزيد من الرغبة في النوم عند بعض المرضى ومن الممكن أن تزيد من فرص الإصابة بالنزيف، وبالتالي قد تؤدي إلى عدم التحكُّمَ في مستوي السكر في الدم، ومرحلة التخدير خلال، أو بعد تنفيذ العملية الجراحية ولذلك يُنصَح بعدم تناول مستخلص تلك الحبة لمدّة تزيد عن ثلاث أسابيع على الأقلّ قَبل إجراء أي عمليات جراحية.

وكانت هذه أهم المعلومات عن فوائد الحبة السوداء واستخدامها ويجب عليك إخبار كل شخص تعرفة عن فوائد وأضرارها وكيفية استخدامها.

Related posts

صابون الفحم.. كيفية إعداده وطرق استخدامه
صابون الفحم.. كيفية إعداده وطرق استخدامه

صابون الفحم من أهم أنواع الصابون المتوفر في الأسواق فهي التي تعمل على التخلص من...

ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟
ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟

الليمون يعتبر أحد الفواكه الحمضية، له فوائد كثيرة على الجسم، ولكن أيضا في حالة ا...

ما هى استخدامات زيت النعناع؟
ما هى استخدامات زيت النعناع؟

زيت النعناع هو خلاصة من أجزاء عشبة النعناع الفلفلي، الذي ظل مستخدمًا كعامل مساعد...

أهم وأشهر الأعشاب المفيدة لمرضى القلب
أهم وأشهر الأعشاب المفيدة لمرضى القلب

القلب هو العضو المسؤول في الجسم عن ضخ الدم عبر الأوردة والشرايين والتي تسمى الجه...

ما هو الملح الصخري وما هي فوائده؟
ما هو الملح الصخري وما هي فوائده؟

هناك بعض من المصادر الطبيعية التى تدخل فى استخدامات الطب، ومن ضمن تلك المصادر ال...

علاج الصرع بالأعشاب نهائيًا
علاج الصرع بالأعشاب نهائيًا

الصرع هو حالة دماغية تتميز بالنوبات، تحدث بسبب خلل في الخلايا العصبية وتختلف الن...

أهم 10 من فوائد السماق تعرف عليها
أهم 10 من فوائد السماق تعرف عليها

السماق هو من أهم التوابل التي تعطى نكهة مميزة للأطعمة، كما أن السماق له فوائد لا...

ما هي فوائد زبدة الشيا للشعر؟
ما هي فوائد زبدة الشيا للشعر؟

تمتلك زبدة الشيا الكثير من الخصائص المفيدة والمغذية لجسم الإنسان، وخاصةً لل...

Ask doctor