Tabeby online

For more information about COVID 19 Click Here

1
267 0

تطورات الجنين في الشهر السابع وما هى أعراض الحامل؟

By TabebyOnline Dec 28, 2019

لهفة مقابلة ورؤية الطفل هي أهم لحظات سعادة الأم، عندما تمر الشهور ويقترب موعد الولادة تزداد الأم فرحة وسعادة خاصةً في الشهر السابع، لأن هذا الشهر يبدأ الجنين في الحركة وإحساس الأم به، فيجب معرفة جميع التطورات التي تطرأ على الجنين في الشهر السابع، وبعض النصائح الموجهة للأم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كل ما يخص حالة الجنين في الشهر السابع.

التطورات التي تطرأ على الجنين في الشهر السابع

  • يصل الجنين في الشهر السابع من حيث الطول حوالي 39.9 سم، ويصل من حيث الوزن إلى 1.5 كيلوجرام، ويغطي جسمه الدهون وذلك في نهاية الشهر السابع.
  • حاسة السمع عند الجنين تتطور بشكل مذهل، ويستطيع الانتباه للصوت والضوء وحركة اليد على بطن الأم.

التطورات التي تطرأ على الجنين في الشهر السابع بشيء من التفصيل

  1. الأسبوع السادس والعشرين: الجنين يبدأ في عمل نمط معين عبارة عن النوم والاستيقاظ داخل الرحم، والرئتين لا تكتمل النمو الخاص بها في هذا الأسبوع من الشهر السابع.
  2. الأسبوع السابع والعشرين: تتطور قدرة الجنين حتى تصل إلى تحريك اليدين، كما إنه يعمل على مص أصابعه خصوصًا الابهام وهذا يجعل الفكين أكثر قوة ويقوي عضلات الخاصة بالفم.
  3. الأسبوع الثامن والعشرين: الجنين يتطور أكثر ويصبح وزنه حوالي كيلوجرام واحد فقط، ويبلغ طول الجنين حوالي 25 سم، وهذا الأسبوع خصوصًا يستطيع فيه الجنين أن يحرك الجفون الخاصة بالعين، وتبدأ الرموش في التكوين لدى الجنين، ويتطور الجهاز العصبي فيحافظ على حرارة جسم الجنين ويتحكم في عملية التنفس التي تتم بطريقة غير إرادية.
  4. الأسبوع التاسع والعشرين: يستطيع الجنين في هذا الأسبوع أن يتحرك وتبدأ الأم الإحساس بحركته وركله لبطنها من الداخل، وهناك مادة لونها رمادي تحيط بالدماغ هذه المادة تتكون خلال هذه الأسبوع مما يؤدي إلى تطوير في الخلايا العصبية للجنين، بالإضافة إلى حاسة السمع تتطور بدرجة عالية جدًا وقد تصل إلى أن الجنين يستطيع أن يسمع دقات قلب الأم، لذا يستطيع الجنين بعد الولادة أن يعرف صوت أمه.
  5. الأسبوع الثلاثين والأخير في الشهر السابع: في نهاية الشهر السابع في الأسبوع الثلاثين وزن الجنين يصبح حوالي 1.5 كيلوجرام، ويصل الطول إلى 39.9 سم، وهذا الأسبوع يبدأ نخاع العظام في تكوين خلايا الدم الحمراء، وشعر الرأس يبدأ في النمو، والعينين تتطور نموهما أكثر وأكثر عن ذي قبل، حيث يستطيع أن يفتح عينيه ويغلقهما بالكامل ويستطيع تمييز إشارات الضوء عند توجيه مصباح مثلا على البطن.

حركة الجنين في الشهر السابع

  • مع مرور الشهور ينمو الطفل ويزداد في الحجم داخل الرحم، وعندما يصل للشهر السابع تقل الحركة الخاصة به ولكن ما زالت الأم تستطيع الشعور به.
  • في نهاية الشهر السابع يتغير وضع الجنين، فيغير حركته استعدادًا للولادة، فتصبح دماغ الجنين ناحية الأسفل.
  • الجنين داخل الرحم يستطيع أن يغير وضع جسمه والتحرك نتيجة استجابته للضوء أو الصوت، حيث أن تصل عدد ركلات الجنين لبطن الأم من الداخل حوالي ركلات10 في ساعتين من الزمن، وعلى الأقل حوالي ثلاث ركلات في نصف ساعة.

السائل الذي يحيط حول الجنين في الشهر السابع

  • هناك سائل يسمي بالسائل الأمنيوسي، وهو سائل يتكون حول الجنين في الشهر السابع، ويبدأ الجنين في بلع هذا السائل، ويمنح للطفل أول عملية للتبرز بعد الولادة مباشرًا.
  • من الممكن أن يكون طعم هذا السائل يكون مثل طعم الطعام الذي تأكله الأم، حيث يكون لها نكهات مختلفة، مما يجعل حاسة التذوق لدى الجنين تتطور، وعندما يولد الجنين فإنه يميز الطعام الذي كان نفس طعم السائل الذي كان يأكله خلال وجودة داخل الرحم في الشهر السابع.

مشكلة ولادة الجنين في الشهر السابع

من الممكن أن تحدث ولادة مبكرة للجنين في الشهر السابع، وفي هذه الحالة يوضع الجنين في الرعاية في المشفى، وذلك لأن الجنين عندما يولد مبكرًا في الشهر السابع تزداد فرصة إصابته بالعدوى.

كما أن درجة الحرارة الخاصة بجسمه تكون منخفضة جدًا، ومستوى السكر في الدم منخفض، ومن الممكن أن تحدث الولادة المبكرة في الشهر السابع من دون سبب، ولكن يوجد أيضًا أسباب تؤدي إلى الولادة المبكرة مثل: 

  • زيادة وزن الأم بدرجة كبيرة جدًا تصل إلى السمنة المفرطة، أو انخفاض الوزن بدرجة كبيرة تصل إلى النحافة الشديدة، والذي لا يستطيع الجسم تحمل الجنين فترة أطول من ذلك.
  • تحدث الولادة المبكرة أيضًا إذا اتجهت الأم بشرب المشروبات التي تحتوي على الكحوليات أو التدخين العادي أو الاتجاه الي المخدرات مثل الهيروين أو الكوكايين أو غيرها من المخدرات.
  • وجود تشوهات في منطقة الرحم عند الأم أو مشاكل في تكوين الرحم من البداية أو تمت ظهورها بشكل حديث في الشهر السابع.
  • تمدد وزيادة كمية السائل الذي يحيط بالجنين مما يؤدي إلى الولادة المبكرة في الشهر السابع.

علامات الولادة المبكرة للجنين في الشهر السابع

عند ملاحظة تلك العلامات يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور، وهذه العلامات هي كالتالي:

  • الشعور بعدد كبير من التقلصات داخل الرحم في مدة قصيرة فمثلًا خمسة تقلصات في مدة ساعة واحدة فقط.
  • الشعور بنزول دم من المهبل ويكون لونه أحمر فاتح.
  • الشعور بوجع شديد جدًا في المنطقة السفلي من الظهر.
  • الشعور بوجع شديد عند عملية التبول، والشعور بوجود ضغط شديد على منطقة الحوض.

كما يمكنك التعرف على أعراض الشهر السابع من الحمل.. انتبهي لاحتمالات الولادة المبكرة

الأعراض التي تعاني منها الحامل خلال الحمل في الشهر السابع

1- الأعراض التي تظهر على الأم في الأسبوع السابع والعشرين

الشعور بأرق شديد في اليل، وحدوث مشاكل بالنسبة للنوم، الشعور بوجود تورم في الأصابع والكاحل، الشعور بقصر في عملية التنفس، الشعور بالتعب الجسدي، بداية الإصابة بحالة البواسير.

2- الأعراض التي تظهر على الأم في الأسبوع الثامن والعشرين

الشعور بوجود إفرازات تنزل من المهبل، كثرة التبول، الشعور بوجود حرقة في البطن، الزيادة في الوزن، كبر حجم الثدي ومن الممكن أن تخرج إفرازات منه، عدم النوم جيدًا في اليل، الشعور بوجع في الظهر والساق، الإصابة بالإمساك وكثرة الغازات.

3- الأعراض التي تظهر على الأم في الأسبوع التاسع والعشرين

قصر في عملية التنفس، حدوث إفرازات من المهبل ومن الثدي عند النمو الخاص به، عدم النوم بصورة جيدة في اليل، وجع في منطقة الساق والظهر، الشعور بوجود غازات كثيرة في البطن، وجع في البطن، والبراز يكون أكثر صلابة.

4- الأعراض التي تظهر على الأم في الأسبوع الثلاثين

 جميع الأعراض السابقة بالإضافة إلى تقلبات المزاج بدرجة كبيرة، القدمين يظهر فيهم بعض التغير سواء في الحجم أو الشكل، الشعور بوجع في الظهر، الشعور بالتعب والإرهاق بدرجة كبيرة.

الجنين في الشهر السابع يتطور كثيرًا، فتتطور حاسة السمع والتذوق لديه، كما تتطور لديه الحركة، وينمو الشعر والحواجب ويحرك عينيه، وتزداد حساسيته للضوء والصوت، فيجب على الحامل في هذا الشهر الانتباه لصحتها وطعامها جيدًا.

الآن وبعد أن انتهينا من التحدث عن الجنين في الشهر السابع، وتعرفنا على التطورات التي تطرأ على الجنين والأعراض التي تظهر على الأم في هذا الشهر، نكون قد وصلنا للختام وفى حالة رغبتكم في التعرف على المزيد يمكنكم زيارة موقعنا.

 

Related posts

3 أسباب وراء رائحة البراز عند الرضع
3 أسباب وراء رائحة البراز عند الرضع

الأمهات الجدد، لديهن الكثير من الأشياء التي يجب معرفتها عن أطفالهن حديثي الولادة...

فوائد شراب أوميجا 3 للأطفال وأفضل أنواعه
فوائد شراب أوميجا 3 للأطفال وأفضل أنواعه

للأوميجا 3 العديد من الفوائد للكبار والصغار، وقد تتساءل العديد من الأمهات عن فوا...

ماذا بعد عملية اطفال الانابيب؟
ماذا بعد عملية اطفال الانابيب؟

تعد عملية أطفال الأنابيب حلاً فعالاً للعديد من مشكلات الإنجاب، وتعد مرحلة ما بعد...

ما هي أسباب برودة الأطراف عند الأطفال؟
ما هي أسباب برودة الأطراف عند الأطفال؟

برودة الأطراف من الأمور الشائعة عند الكثيرين، فأغلب الأطفال يعانون من هذه المشكل...

نقص ماء الجنين: هل يسبب تشوهات وما أعراضه؟
نقص ماء الجنين: هل يسبب تشوهات وما أعراضه؟

رحلة الحمل تكون طويلة وممتعة على الأمهات، إلا أنه يحدث بها بعض التحديات والمشكلا...

فوائد شراب الزنك للأطفال
فوائد شراب الزنك للأطفال

الزنك من المعادن الأساسية في جسم الإنسان، ويعاني العديد من الأطفال من نقص الزنك...

أسباب خروج دم مع البراز عند الأطفال والرضع
أسباب خروج دم مع البراز عند الأطفال والرضع

تقلق العديد من الأمهات عند ملاحظة دم مع البراز عند الأطفال أو الرضع، وبالرغم من...

الأساليب الحديثة لخلق طفل متعاون
الأساليب الحديثة لخلق طفل متعاون

طفلك غير متعاون؟ عنيد؟ لا يستمع إليك؟  لقد اعتمدت طرق التربية القديمة على...

Ask doctor