Tabeby online

For more information about COVID 19 Click Here

1
864 1

تعرف على فوائد التليو المختلفة

By TabebyOnline Mar 3, 2020

التليو هو عشب يصنع منه شراب لذيذ لطعم ومفيد لصحة الإنسان، وذلك لإنه يحتوي على العناصر الغذائية التي تفيد الجسم مثل الفيتامينات المختلفة والأحماض المفيدة للجسم، يستخدم كمشروب مثل الشاي أو استخدام مستخلصاته في الكثير من الفوائد، ويطلق عليه أيضًا عشبة الزيزفون أو أزهار الليمون، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد التليو المتنوعة واستخداماتها.

فوائد التليو

  1. غني بالقيم الغذائية: فوائد التليو تكون نتيجة العناصر الغذائية التي توجد فيه والتي تفيد الجسم بدرجة كبيرة، حيث يحتوي على الفيتامينات المتنوعة مثل فيتامين B1 وفيتامين B2 وفيتامين C، كما يحتوي على الأحماض المفيدة لصحة الجسد مثل حمض العفص وحمض الكافيين، ويحتوي أيضًا على مجموعة من الهرمونات الجنسية، ويحتوي على العديد من المواد الفعالة المفيدة لصحة الجسم مثل الفارينزول والكامفيرول والكيرستين، بالإضافة إلى السكريات التي تمد الجسم بالطاقة.
  2. علاج الجروح: من فوائد التليو إنه يعمل على علاج الجروح الموجودة على سطح الجلد، عن طريق تفحيم أغصان عشبة التليو وطحنها جيدًا ثم توضع على المنطقة المصابة فتعمل على تسريع عملية التئام الجروح والشفاء، كما تعمل أيضا على التخلص من الروائح الكريهة الممكن مصاحبتها للجرح.
  3. حماية الأسنان واللثة: استخدام الأغصان الخاصة بعشبة التليو عن طريق تفحيمها وطحنها جيدًا ثم يتم وضعها على اللثة والأسنان، فإنها تعمل على تنظيم الأسنان واللثة جيدًا، كما تعمل على تخليص الفم من الروائح الكريهة، وتحمي اللثة من الالتهابات عن طريق القضاء على الجراثيم والميكروبات.
  4. علاج الحروق: من فوائد التليو المميزة إنه يعمل على علاج الحروق، عن طريق الحصول على القشرة البيضاء التي توجد في غصن عشبة التليو عن طريق بشرها، ثم يتم أخذ المبشور ويوضع في نصف لتر من الماء ثم يتم التلقيب الجيد حتى تتكون العجينة، ثم بعد ذلك يتم أخذ العجينة ووضعها على مكان الحرق وربطها جيدًا، فإنها تعمل على علاج الحروق بسرعة واختفاء أثاره.
  5. علاج البرد والزكام: من أهم فوائد التليو هو علاج البرد والزكام لإنه يحتوي على فيتامين C، ويستخدم عن طريق وضع أزهار عشبة التليو في الماء المغلي ويوضع عليه معلقة من العسل، فيعمل على علاج النزلات العشبية الحادة مما يجعل المريض يأخذ نفسه بكل راحة، ويعالج أيضًا ارتفاع درجة الحرارة الناتج عن البرد والزكام، ويعمل على علاج السعال والبلغم الذي يكون مصاحب له.
  6. حماية الجهاز الهضمي: فوائد التليو تصل أيضًا إلى الجهاز الهضمي، حيث عند استخدام الفحم الخاص بالأغصان مع مادة ملينة وعمل مسحوق من الإثنين معًا وتناول هذا المسحوق في الصباح والمساء، يعمل على تخليص البطن من الغازات والسموم التي توجد فيها وتخفف من اضطرابات الجهاز الهضمي، ويجب استخدام المادة الملينة حتى يتم إخراج مسحوق الفحم من البطن.
  7. حماية البشرة: عند صنع من عشبة التليو مرهم ودهنه على البشرة بانتظام يعمل على جعل البشرة نقية ولا تحتوي على النمش، ويعالج حبوب الشباب والهالات السوداء تحت العين وينقي البشرة.
  8. الحماية من الشيخوخة: عند عمل مشروب من التليو وتناوله يكون له فائدة كبيرة في تأخير الشيخوخة وظهور التجاعيد على الجلد، التي من الممكن أن تتكون نتيجة التعرض للشمس السبب فيها.
  9. الوقاية من السرطان: يحتوي التليو على مضادات أكسدة لها القدرة على الوقاية من أنواع السرطان.

المزيد من فوائد التليو

1. علاج القلق: من فوائد التليو إنه يعمل على علاج التوتر والقلق عن طريق التأثير على هرمونات الجسم مما يحفز الشعور بالهدوء والاسترخاء.

2. مفيد في الدورة الشهرية: فوائد التليو أيضًا تهم النساء خلال الدورة الشهرية، حيث أن تناول كوب من مشروب التليو يعمل على علاج التشنجات والوجع المصاحب للدورة الشهرية، كما يعالج أيضًا الحالة النفسية في هذه الفترة والتقلبات في الهرمونات.

3. حماية القلب: عند شرب مشروب التليو فإنه يعمل على إصلاح التلف الذي يوجد في الأوعية الدموية المتصلة للقلب، ولكن يجب أولًا استشارة الطبيب، كما يعمل أيضًا على علاج ضغط الدم المرتفع

4. تقوية جهاز المناعة: من فوائد التليو إنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي لمحاربة الأمراض مثل الإصابة بالجلطة القلبية أو الجلطة الدماغية، ويعمل على علاج ارتفاع ضغط الدم أيضًا.

5. حماية الكلية: عند تناول عشبة التليو عن طريق مشروب مثل الشاي يعمل على تخليص الكلى من الحصوات، وتحمي من وجود التهابات في الحالب أو المثانة، كما يعمل هذا المشروب على حماية الجسم من السموم عن طريق زيادة التعرق عند شربه.

بعض فوائد التليو الأخرى

  • يعمل على علاج التقرحات التي تظهر على الجلد، والتقرحات التي تظهر على فتحة الشرج.
  • يعمل على إدرار البول بشكل جيد، ويخلص الجسم من الأملاح الزائدة، وتخليص الكليتين من السموم.
  • تعمل عشبة التليو على علاج التصلبات التي توجد في الشرايين، وكذلك التهابات المفاصل.
  • تعمل عشبة التليو على علاج الدوالي الخاصة بالخصيتين والساقين.
  • من فوائد التليو أيضًا القضاء على الأرق، وتساعد الجسم والعقل على النوم الجيد.
  • تدخل عشبة التليو في صنع المراهم لعلاج تهيجات الجلد والالتهابات والحروق الجلدية.

الطرق المختلفة لاستخدام عشبة التليو

  • مشروب منقوع في الماء المغلي: هذه الطريقة يتم تحضير مشروب التليو مثل الشاي، حيث يتم وضع زهرة التليو في الماء المغلي وتقليبه مع معلقة من العسل، ويتم استخدامه ثلاث مرات في اليوم، ليعمل على علاج البرد والسعال والزكام، والنزلات الشعبية وضيق التنفس، وتصلب الشرايين والدوالي، والكسل والأرق، والإمساك والغازات، وحماية الكلى والكبد، وعلاج النقرس، والروماتيزم، والقيء والدوار، تنظيم الكوليسترول في الدم، الحماية من مرض السكر، والحماية من تراكم الأملاح.
  • فحم خشب التليو: عند استخدام الفحم المطحون الخاص بعشبة التليو تعمل على علاج الالتهابات والحروق والجروح والتهابات اللثة وتحمي الأسنان.
  • طحن عشبة التليو: يمكن طحن العشبة وصنع منها مرهم لحماية البشرة وتفتيحها والتخلص من الحبوب والبثور وتنقية البشرة.

الأضرار التي تسبب عند تناول مشروب التليو

فوائد التليو كثيرة ومتنوعة ولكن يجب تناوله واستخدام مستخلصاته باعتدال وعدم الإفراط في شرب مشروب التليو حتى لا تنعكس فائدته بالعكس ويؤدي إلى أضرار للمستخدم، ويتم تلخيص الأعراض في:

  • المرأة الحامل: مشروب التليو يعمل على تنشيط عملية الولادة المبكرة، ويؤثر على الجنين فيما بعد.
  • مرضى القلب: الإفراط في استخدام مشروب التليو يؤدي إلى ضعف في عضلة القلب وحدوث تلف في الأنسجة الخاصة بالقلب.
  • الشعور بالأرق: عند استهلاك مشروب التليو بكثرة خصوصًا أثناء اليل تنعكس فائدته ويعمل على زيادة الأرق وعدم النوم والشعور بالتعب.
  • ظهور حساسية: تظهر بعض حالات الحساسية عند لمس أي من مستخلصات عشبة التليو، وتظهر الحساسية عن طريق تهيج في الجلد والبشرة.

فوائد التليو كثيرة ومتنوعة حيث يمكن استخدامه كمشروب لذيذ الطعم يعمل على علاج بعض الأمراض، أو استخدام مستخلصاته مثل الزهور أو الخشب الخاص به في عمل مراهم لعلاج الجروح وحماية الأسنان وغيرها، ولكن يجب استخدام التليو باعتدال.

الآن وبعد أن انتهينا من التحدث عن فوائد التليو وتعرفنا على كيفية استخدام مستخلصاته في الكثير من الفوائد، نكون قد وصلنا للختام وفى حالة رغبتكم في التعرف على المزيد يمكنكم زيارة موقعنا.

Related posts

صابون الفحم.. كيفية إعداده وطرق استخدامه
صابون الفحم.. كيفية إعداده وطرق استخدامه

صابون الفحم من أهم أنواع الصابون المتوفر في الأسواق فهي التي تعمل على التخلص من...

ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟
ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟

الليمون يعتبر أحد الفواكه الحمضية، له فوائد كثيرة على الجسم، ولكن أيضا في حالة ا...

ما هى استخدامات زيت النعناع؟
ما هى استخدامات زيت النعناع؟

زيت النعناع هو خلاصة من أجزاء عشبة النعناع الفلفلي، الذي ظل مستخدمًا كعامل مساعد...

أهم وأشهر الأعشاب المفيدة لمرضى القلب
أهم وأشهر الأعشاب المفيدة لمرضى القلب

القلب هو العضو المسؤول في الجسم عن ضخ الدم عبر الأوردة والشرايين والتي تسمى الجه...

ما هو الملح الصخري وما هي فوائده؟
ما هو الملح الصخري وما هي فوائده؟

هناك بعض من المصادر الطبيعية التى تدخل فى استخدامات الطب، ومن ضمن تلك المصادر ال...

علاج الصرع بالأعشاب نهائيًا
علاج الصرع بالأعشاب نهائيًا

الصرع هو حالة دماغية تتميز بالنوبات، تحدث بسبب خلل في الخلايا العصبية وتختلف الن...

أهم 10 من فوائد السماق تعرف عليها
أهم 10 من فوائد السماق تعرف عليها

السماق هو من أهم التوابل التي تعطى نكهة مميزة للأطعمة، كما أن السماق له فوائد لا...

ما هي فوائد زبدة الشيا للشعر؟
ما هي فوائد زبدة الشيا للشعر؟

تمتلك زبدة الشيا الكثير من الخصائص المفيدة والمغذية لجسم الإنسان، وخاصةً لل...

Ask doctor