Tabeby online

For more information about COVID 19 Click Here

1
408 0

تعرف على فوائد التين البرشومي

By TabebyOnline Mar 5, 2020

يعد التين البرشومي من أكثر الفواكه الصيفية التي يحبها الكثير من الأفراد، وتتعدد فوائد التين البرشومي لاحتوائه على المكونات المختلفة التي تعطي الجسم العديد من الفوائد الطبيعية المختلفة، فعلى سبيل المثال يحتوي التين البرشومي على البوتاسيوم، والفيتامينات والمعادن. 

كما يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات والسكريات، حيث يفيد في تقوية عضلة القلب، كما يعمل على زيادة عملية الإمتصاص، وعملية الأيض، وزيادة فعالية الجهاز الهضمي، كما يفيد في الوقاية من العديد من الأمراض المختلفة.

فوائد التين البرشومي

تحتوي ثمرة التين البرشومي على العديد من المكونات الطبيعية، على سبيل المثال يحتوي على السكريات والبروتين وفيتامين سي والكربوهيدرات والمغنسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والألياف وحمض الفوليك.

كما أن ملمسها ناعم وألوانها زاهية تجذب الانتباه كما له مذاق رائع، وكل هذه المكونات تجعل هناك الكثير من فوائد التين البرشومي على صحة الإنسان وعلى البشرة والشعر.

ومن أهم تلك الفوائد:

يساعد التين البرشومي في تعزيز وتقوية عضلة القلب، وزيادة نشاط العضلة، وذلك لاحتواء التين البرشومي على عنصر البوتاسيوم مما يزيد من قدرة القلب على ضخ الدم لأنحاء الجسم كله وإلى كافة الأعضاء الموجودة بالجسم ومن أبرز فوائد التين البرشومى ما يلي:

  • يعد البوتاسيوم الموجود في التين البرشومي مانعًا لاحتباس السوائل، حيث يعمل على موازنة السوائل الموجودة في الجسم بموازنة البوتاسيوم الموجود، مما يعمل ذلك على الوقاية من خطر احتباس الماء، ومن خطر الإصابة بتجلط الشرايين وتصلبها.
  • يقي التين البرشومي من الإصابة بالسرطان، وذلك لأن التين البرشومي بلونه الغامق يحتوي على العديد من مضادات الاكسدة، حيث يقوم ذلك بمحاربة الأجزاء الحرة الموجودة في الجسم والتي تسبب حدوث أنواع سرطان مختلفة.
  • يمنع التين البرشومي من حدوث الإلتهابات والميكروبات وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة.
  • من فوائد التين البرشومي أيضا أنه يحتوي على مجموعة من الألياف التي تعمل على تسهيل حركة الأمعاء وحركة الامتصاص مما يحسن من أداء الجهاز الهضمي وتسهيل حركة القولون مما يمنع أو يقلل من حدوث الإمساك وعلاج المشكلات المختلفة الموجودة بالجهاز الهضمي.
  • يخفض التين البرشومي من نسبة الكوليسترول الضار الموجود بالجسم، كما أن الألياف الموجودة في التين البرشومي تعمل على تبطيء الاضطراب الذي قد يحدثه مستوى السكر في الدم، كما يحافظ على مستواه ولا يسبب ارتفاعه بشكل مفاجئ.
  • يحتوي التين البرشومي على المغنسيوم والذي يساعد في تقوية العظام والأسنان ويساعد على تقوية وتعزيز العضلات والأعصاب.
  • يتكون التين البرشومي من العديد من انواع الفيتامينات المختلفة فعلى سبيل المثال يتكون من فيتامين ب 1 وفيتامين ب 2 فيعمل ذلك على تقوية المناعة والدم، كما تساعد تلك الفيتامينات في عملية تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة مخزنة في الجسم. 
  • كما يعمل على تقوية الأعصاب والعضلات، وتقوية الجلد والشعر، كما يساعد في تحسين امتصاص الحديد كما يساعد في زيادة تكوين كرات الدم الحمراء.

التين والحمية الغذائية

  • يحبذ إدراج التين البرشومي بداخل الحمية الغذائية لمن يريد إنقاص الوزن، وذلك على الرغم من ان بعض البشر قد يعتقدون أن هناك سعرات حرارية له وأنه قد يسبب زيادة في الوزن إلا أن تلك المعلومة خاطئة حيث أن من فوائد التين البرشومي أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة في ثمرة التين البرشومي الواحدة تحتوي على 47 سعر حراري فقط، فلا يسبب زيادة في الوزن وذلك كبديل من أن يختار الفرد سعرات حرارية مرتفعة مثل الحلويات.
  • كما أنه يحتوي على معادن وعناصر هامة مثل البوتاسيوم والمغنسيوم السكريات وفيتامين بي مما يساعد على حماية البشرة وحماية القلب وبعض الفوائد الصحية الأخرى وبناء على ذلك فيجب عند إتباع حمية غذائية ينبغي استخدام التين البرشومي كبديل للحلويات، كما ينبغي عدم الإفراط في استخدامه، وبناء على ذلك سوف يستفيد الجسم من الألياف الطبيعية الموجودة في التين البرشومي مما ينظم الامتصاص وينظم عمل الجهاز الهضمي ويقلل من حدوث الإمساك كما يساعد في عملية حرق الدهون وبالتالي يساعد في فقدان الوزن.
  • كما أن عند إضافة التين البرشومي للوجبات الخفيفة يساعد ذلك في الحصول على وزن مثالي كما يساعد في تحقيق الاستفادة المطلوبة منه بشكل أسرع وبشكل أكثر فعالية.
  • كما ينبغي اختيار التين البرشومي الصابح والطازج كبديلات من التين البرشومي المجفف وذلك لأن التين البرشومي المجفف يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة عن التين البرشومي الطازج كما ان اختيار مربي التين أمر غير محبذ لأنها تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة وعلى نسبة سكريات مرتفعة أيضا ولذلك يفضل استخدام ثمرة طازجة يوميًا من التين البرشومي وذلك حتى يستفيد الجسم من عمليات الأكسدة الموجودة في الجسم، كما ينبغي على المصاب بمرض السكري أن يقلل قدر الإمكان من تناوله وذلك حتى لا يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم يسبب مضاعفات له.

الاحتياطات اللازمة

  • يعد استخدام التين البرشومي وعصائر المختلفة من الطرق الآمنة بشكل كبير حيث لديه العديد من الفوائد، ولذلك يحبذ استخدام التين البرشومي بشكل دائم لأنه يزيد من صحة الجسم.
  • كما يتم استخدام التين البرشومي في الأعمار المختلفة، حيث يتم استخدامه مع الأطفال ومع كبار السن للحماية من الزهايمر ومن المشكلات العصبية المختلفة.
  • ويعد استخدام التين البرشومي آمنا على المرضعات والحوامل فلا يسبب ضرر ولكن يجب عدم الإكثار منه، لتجنب الإفراط فيه وتجنب الأضرار ومنها زيادة نسبة السكر في الدم.
  • ولذلك يجب على مريض السكر ومريض ارتفاع نسبة الكوليسترول ان لا يكثر من تناول التين البرشومي كما الإفراط من تناول التين البرشومي يسبب حدوث إسهال ويليه جفاف.

رغم من وجود عدد من فوائد التين البرشومي إلا أنه لا ينبغي الإكثار منه، وذلك حتي لا يسبب فرط في مستوي السكر ويقوم ببعض المشكلات الصحية، كما أن الزيادة من تناوله قد تزيد من نسبة الكوليسترول الموجودة في الدم، ولذلك يجب الحصول على ثمرة واحدة يوميًا فقط، وينصح باستخدام التين البرشومي بديلًا للحلويات لأنها منخفضة السعرات الحرارية، كما يبغى عدم الإفراط في تناوله خصوصًا لدى مرضى السكر.

Related posts

متى تلتئم المعدة بعد التكميم.. وانتبه لأعراض التسريب
متى تلتئم المعدة بعد التكميم.. وانتبه لأعراض التسريب

بعد التكميم, في الفترات الأخيرة وفي كل الفترات كانت تعاني الفتيات من أمور السمنة...

4 طرق تخلصك من ترهل الجسم بعد عملية التكميم
4 طرق تخلصك من ترهل الجسم بعد عملية التكميم

  بعد عملية تكميم المعدة، يفقد العديد من المرضى الكثير من الوزن (غالبًا...

ماهو دواء فنترمين Phentermine وكيف يعمل مع التخسيس؟
ماهو دواء فنترمين Phentermine وكيف يعمل مع التخسيس؟

البدانة مشكلة تجتاح العالم بأكمله، ويبحث الجميع بشكل متواصل عن حل وعلاج لتلك الم...

جهاز الهايفو للتجميل: الفوائد والمخاطر
جهاز الهايفو للتجميل: الفوائد والمخاطر

يعتبر جهاز الهايفو أحد الوسائل التقنية الحديثة الغير جراحية التى تستخدم في شد ال...

صابون الفحم.. كيفية إعداده وطرق استخدامه
صابون الفحم.. كيفية إعداده وطرق استخدامه

صابون الفحم من أهم أنواع الصابون المتوفر في الأسواق فهي التي تعمل على التخلص من...

تعرف على السعرات الحرارية في الخبز المصري وأنواعه
تعرف على السعرات الحرارية في الخبز المصري وأنواعه

الخبز هو شيء أساسي في الطعام، ويستخدم في معظم الوجبات، كما أن له أنواع متعددة لك...

ما هو الفرق بين الكولاجين النباتي والحيواني وما الأفضل من بينهما؟
ما هو الفرق بين الكولاجين النباتي والحيواني وما الأفضل من بينهما؟

  الكولاجين من المواد الحديثة التي يتم استخدامها في مجال طب التجميل من ح...

خواص ماء الكولونيا السليمة واضرارها على الأطفال
خواص ماء الكولونيا السليمة واضرارها على الأطفال

حتى تستطيع اختيار العطر المناسب لك يجب التعرف على خواص ماء الكولونيا السليمة، إذ...

Ask doctor