Tabeby online

For more information about COVID 19 Click Here

1
397 0

تعرف على فوائد الجريب فروت المتنوعة للجسم

By TabebyOnline Mar 4, 2020

الجريب فروت من الفواكه التي تكون شبه البرتقال حتى في الشكل الخارجي ولكنه مختلف في الطعم وكذلك في الفوائد، ومن أهم فوائد الجريب فروت وأشهرها هو عملية إنقاص الوزن وعمل الرجيم، كما أن الجريب فروت يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية التي تفيد الجسم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد الجريب فروت المتنوعة للجسم.

فوائد الجريب فروت 

1. غني بالعناصر الغذائية:

فوائد الجريب فروت تنتج من العناصر الغذائية التي توجد فيه، حيث أن الجريب فروت يحتوي على فيتامين ج الذي يتكون مضادات أكسدة تعمل على القضاء على البكتريا والقضاء على الفيروسات التي تسبب البرد، بالإضافة أنه يحتوي على بقية الفيتامينات الضرورية للجسم مثل (فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ك)،

بالإضافة أيضًا أن الجريب فروت يحتوي على مجموعة من الأحماض مثل حمض الستريك وهو الطعم اللازع للجريب فروت، وليس هذا فقط بل أيضًا بقية فوائد الجريب فروت تأتي من المعادن التي توجد فيه مثل (الكالسيوم، البوتاسيوم، الفسفور)،

ويحتوي على نسبة من السكريات الطبيعية التي تحافظ على مستوي السكر في الدم، ويحتوي أيضًا الجريب فروت على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تكون لها دور في القضاء على الأمراض.

2. الحماية من مشاكل المعدة:

من فوائد الجريب فروت للمعدة أنه يعمل على معادلة الحمضية الخاصة بها، وعلي الرغم من الحمضية الخاصة بالجريب فروت إلا إنه يتحول على قلوي في المعدة ويقوم بمعادلة الحامضية الخاصة بالمعدة، ويعمل على علاج الكثير من المشاكل مثل الانتفاخ والإمساك.

3. يحافظ على القلب:

الجريب فروت يحتوي على البكتين وهذه المادة تمنع ترسب الدهون والكوليسترول في الشرايين المؤدية للقلب، بالإضافة إلى وجود فيتامين ج الذي له دور في توسيع الشرايين والتخلص من أجزاء الدهون المترسبة في الشرايين.

4. الوقاية من السرطان:

من أهم فوائد الجريب فروت الفعالة أنه يمنع انتشار الخلايا السرطانية منذ بداية تكونها ويمنع عملية انقسام الخلايا الخاصة بالمرض، فيعمل على الوقاية من سرطان الثدي لأنه يعمل على جعل مستوى هرمون الأستروجين مناسب وتقليل نسبته إذا زاد.

ويعمل أيضًا على الوقاية من سرطان الرئة وكذلك سرطان البنكرياس، ولهذا السبب يمكن للمدخنين الاستفادة من فوائد الجريب فروت في حمايتهم من الإصابة من سرطان الرئة.

5. يحارب البرد:

الجريب فروت يعمل على جعل الجهاز المناعي أكثر قوة وتحمل للفيروسات مثل البرد، لإنه يحتوي على فيتامين ج الذي يوجد في الحمضيات وقدرته الفعالة في التخلص من الأنفلونزا.

6. تعديل مستوى الكوليسترول:

يحتوي الجريب فروت على مادة تسمي الفلافونويد وهذه المادة تعمل على التخلص من الكوليسترول الغير مفيد في الجسم، مما يجعل مستوى الكوليسترول المفيد نسبته قليلة وعدم تراكمه في الجسم.

7. حماية الجهاز الهضمي:

الجريب فروت يحتوي على مجموعة من الألياف الغذائية التي تذوب في المعدة بسهولة وتعمل على سرعة توصيل الطعام للأمعاء بطريقة سهلة مما يؤدي ذلك إلى عدم الإصابة بالإمساك ويجعل عملية التبرز تتم بصورة سهلة دون تعب.

8. التخلص من الإجهاد:

الجريب فروت يسمى بمشروب الطاقة حيث إنه يعطي الجسم الطاقة اللازمة لقضاء يوم طويل في العمل، ويحافظ على الجسم من الشعور بالإجهاد والتعب.

9. مفيد لمرضى السكر:

يحتوي الجريب فروت على مجموعة من السكريات الطبيعية التي تكون مفيدة لمرضى السكر، حيث إنها تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم ويجعله متوازن، فيمكن لمرضى السكر أن يحصلوا على فوائد الجريب فروت في تنظيم مستوى السكر ومنع ارتفاعه في الدم.

فوائد الجريب فروت العلاجية 

1. حماية الحلق:

من فوائد الجريب فروت المميزة أنه يعمل على حماية الحلق من الالتهاب أو في حين الإصابة يعمل على العلاج وذلك لأنه يحتوي على فيتامين ج.

2. حماية اللثة:

يساعد الجريب فروت على علاج الالتهابات التي تصيب اللثة، وذلك لإنه يقضي على البكتريا الضارة في الفم والتي تصيب اللثة بالالتهابات.

3. حماية الكبد:

الجريب فروت يحتوي على مادة الفلافونويد وهي مادة تمنع تليف الكبد وتعمل على علاج الكبد ويجعله نشيط ويخلصه من السموم أيضًا.

4. الحماية من الملاريا:

الجريب فروت يعمل على علاج مرض الملاريا لإنه يحتوي على مادة الفلافونويد، لذا يمكن للأشخاص الذين يسافرون كثيرًا تناول الجريب فروت ولا يخافوا من الإصابة بالملاريا.

5. حماية المفاصل:

الجريب فروت يحتوي على البكتين الذي له دور فعال جدًا في علاج الالتهابات التي توجد في المفاصل وعلاج التشنجات التي تكون في القدم والمفاصل أيضًا.

6. التخلص من الأرق:

من فوائد الجريب فروت المعروفة أنه يزود طاقة الجسم ويعمل على تنشيط الدورة الدموية ويعمل على جعل الأعصاب مسترخية وهادئة، مما يبعث الشعور بالنوم والراحة.

7. تحسين المزاج:

الجريب فروت يحتوي على مواد تعمل على تحسين المزاج بدرجة كبيرة، ويهدأ الأعصاب في حالات التوتر والخوف.

فوائد الجريب فروت في إنقاص الوزن

  • سد الشهية:
    الجريب فروت يحتوي على مجموعة من الألياف الغذائية التي تشعر الجسم بالشبع لساعات طويلة، كما يعمل على تحفيز الإنزيمات الخاصة بالكبد على التوقف عن الطعام،
    مما يؤدي تناول الجريب فروت على تقليل عدد الوجبات في اليوم وتقليل السعرات الحرارية كذلك.
  • حرق الدهون:
    من فوائد الجريب إنه يعمل على حرق الدهون، وذلك لإنه يحفز الجسم على إفراز إنزيمات تعمل على حرق الدهون الموجودة في البطن والفخذين بطريقة فعالة.
  • تقليل السعرات الحرارية:
    يساهم الجريب فروت في انقاص الوزن بشكل كبير، فهي فاكهه لا تحتوي على سعرات حرارية عالية حيث أن حبة الثمرة الواحدة تحتوي على 41 سعر حراري فقط.

معلومات عن الجريب فروت

  • يجب عدم تناول الجريب فروت في حال تناول أدوية نفسية، وذلك لإنه يتفاعل معها ويضر الجسم.
  • يجب عدم تناول الجريب فروت في حالة تناول أدوية الضغط، لأن الجريب فروت يحتوي على مادة تسمى البيرجاموتين وهذه المادة تعمل على زيادة مفعول أدوية الضغط بمعدل أربع مرات، مما يؤدي إلى زيادة سرعة ضربات القلب.
  • يجب عدم تناول الجريب فروت في حالة تناول أدوية لعلاج النقرس، لأن الجريب فروت سوف يعمل على تقليل عدد كريات الدم الحمراء للجسم.
  • يجب عدم تناول الجريب فروت في حالة الأشخاص الذين لديهم حساسية منه بالذات أو حساسية من الأحماض ككل بشكل عام.

التخزين السليم للجريب فروت

  • الجريب فروت يجب الحفاظ عليه في درجة الحرارة عادية وهي حرارة الغرفة.
  • شراء الجريب فروت في الموسم الذي ينمو فيه وهو من شهر 8 إلى شهر12 حتى يكون طازج، والبعد التام عن الجريب فروت المجفف لإنه غير صالح ويضر الجسم.
  • التأكد من سلامة الثمرة عن طريق التحقق من الوزن الخاص بها، والتحقق من رائحتها المميزة وكذلك الملمس الخاص بالقشرة حيث تكون القشرة مشدودة وليست ناعمة.
  • تخزين ثمرة الجريب فروت يكون في مدى ثلاث أسابيع فقط، ولكن إذا كنت تريد الاحتفاظ بها فترة أطول من ذلك فيجب تخزينها في درجة حرارة منخفضة مثل 10 درجة مئوية.
  • عند صناعة عصير من الجريب فورت فإنه يكون ذا طعم لاذع جدًا فيمكن إضافة معلقة من العسل الطبيعي لتحليته.

 

فوائد الجريب فروت كثيرة ومتنوعة، وذلك لإنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات، كما يحتوي على المعادن والألياف الغذائية وغيرها من المغذيات، ولكن يجب الإنتباه قبل تناوله في حالة تناول بعض الأدوية المختلفة حتى لا يسبب أضرار ويجب استشارة الطبيب قبل تناوله.، وهنا نكون قد وصلنا للختام وفى حالة رغبتكم في التعرف على المزيد يمكنكم زيارة موقعنا.

Related posts

متى تلتئم المعدة بعد التكميم.. وانتبه لأعراض التسريب
متى تلتئم المعدة بعد التكميم.. وانتبه لأعراض التسريب

بعد التكميم, في الفترات الأخيرة وفي كل الفترات كانت تعاني الفتيات من أمور السمنة...

4 طرق تخلصك من ترهل الجسم بعد عملية التكميم
4 طرق تخلصك من ترهل الجسم بعد عملية التكميم

  بعد عملية تكميم المعدة، يفقد العديد من المرضى الكثير من الوزن (غالبًا...

ماهو دواء فنترمين Phentermine وكيف يعمل مع التخسيس؟
ماهو دواء فنترمين Phentermine وكيف يعمل مع التخسيس؟

البدانة مشكلة تجتاح العالم بأكمله، ويبحث الجميع بشكل متواصل عن حل وعلاج لتلك الم...

جهاز الهايفو للتجميل: الفوائد والمخاطر
جهاز الهايفو للتجميل: الفوائد والمخاطر

يعتبر جهاز الهايفو أحد الوسائل التقنية الحديثة الغير جراحية التى تستخدم في شد ال...

صابون الفحم.. كيفية إعداده وطرق استخدامه
صابون الفحم.. كيفية إعداده وطرق استخدامه

صابون الفحم من أهم أنواع الصابون المتوفر في الأسواق فهي التي تعمل على التخلص من...

تعرف على السعرات الحرارية في الخبز المصري وأنواعه
تعرف على السعرات الحرارية في الخبز المصري وأنواعه

الخبز هو شيء أساسي في الطعام، ويستخدم في معظم الوجبات، كما أن له أنواع متعددة لك...

ما هو الفرق بين الكولاجين النباتي والحيواني وما الأفضل من بينهما؟
ما هو الفرق بين الكولاجين النباتي والحيواني وما الأفضل من بينهما؟

  الكولاجين من المواد الحديثة التي يتم استخدامها في مجال طب التجميل من ح...

خواص ماء الكولونيا السليمة واضرارها على الأطفال
خواص ماء الكولونيا السليمة واضرارها على الأطفال

حتى تستطيع اختيار العطر المناسب لك يجب التعرف على خواص ماء الكولونيا السليمة، إذ...

Ask doctor