Tabeby online

For more information about COVID 19 Click Here

1
681 0

تعرف على مرض النسيج الضام المختلط

By TabebyOnline May 10, 2019

مرض النسيج الضام المختلط هو مرض المناعة الذاتية والذي يحدث عندما تهاجم الأجسام المضادة أنسجة الجسم بشكل خاطئ، وتحدث به عدة أمراض تظهر أعراضها منفصلة وتتابع على عدة سنوات مما يجعل تشخيص المرض أمر صعب.

ما هو مرض النسيج الضام المختلط؟

النسيج الضام المختلط هو مرض يحدث عندما تهاجم الأجسام المضادة أنسجة الجسم عن طريق الخطأ، لهذا يطلق عليه مرض المناعة الذاتية.

وتظهر به عدة أمراض، على رأسها مرض الذئبة (SLE)، ومتلازمة سجوجرن، التهاب العضلات والتهاب الجلد، وتصلب الجلد، متلازمة كريست، وأمراض النسيج الضام المختلط وتسمى أيضا المرض المتداخل.

وتحدث في الأنسجة عدة أمراض تختلف في أعراضها، والمرض يمكن أن يكون مختلفًا اختلافًا كبيرًا عن غيره نظرًا لوجود النسيج الضام في جميع أعضاء الجسم تقريبًا، ويمكن أن يظهر في الجهاز العضلي الهيكلي بشكل كامل، وكذلك على الأعضاء الداخلية جميعها.

أسباب مرض النسيج الضام المختلط

أسباب هذا المرض لا تزال غير واضحة، قد يرتبط بعض المصابين بعوامل وراثية (التاريخ العائلي)، مثل مستضدات التوافق النسيجي HLA، لم يتم توضيح ما إذا كانت الأجسام المضادة للنواة هي سبب المرض المتداخل أو يصاحب ذلك أو نتيجة لذلك.

تتأثر النساء أكثر من الرجال بالهرمونات، ويبدو أن الضغط النفسي والتعرض للشمس لهما تأثير سلبي على المرض، ولقد ثبت أن خلل التنظيمات في الجهاز المناعي يلعب دورًا في تطور مرض النسيج الضام المختلط.

لذلك، نتحدث عن مرض المناعة الذاتية، النظام المناعي الصحي موجه ضد المواد الغريبة مثل الفيروسات، ومع ذلك، فإن الجهاز المناعي المضلل موجه ضد الجسم حيث يعمل على مهاجمة الخلايا السليمة والألياف التي توفر الحماية والدعم داخل جسم الإنسان، مما قد يؤدي إلى التهاب في المفاصل والعضلات والأعضاء الداخلية.

أعراض مرض النسيج الضام المختلط

تختلف أعراض مرض النسيج الضام اعتمادًا على المرض المناعي، الذئبة الحمامية الجهازية (SLE) يبدأ مع التعب والحساسية لأشعة الشمس، ثم يأتي إلى حلقات الحمى.

  • المتضررون يشكون من آلام المفاصل مثل الروماتيزم واحمرار الجلد واحمرار الوجه الخدين والأنف، وتساقط الشعر. ولأن مرض النسيج الضام هذا هو جهوزى، يمكن أن يؤثر على أي عضو آخر في الجسم يمكن أن يكون الالتهاب في الكليتين والرئتين والمفاصل وحتى القلب والدماغ وهى من الأعراض التي تهدد الحياة، خاصةً عندما يكون هناك خطر فشل الجهاز المتعدد الأعضاء.
  • يمكن أن يحدث الالتهاب في النسيج الضام بجميع أنحاء العضلات والهيكل العظمي، المرض يتجلى في ضعف العضلات وعلامات غير محددة من التهاب، مثل الحمى، التهاب المفاصل، سرعة الترسيب، آلام المفاصل، وحدوث متلازمة رينود.
  • عندما يتأثر الجلد، فإنه يسمى الالتهاب الجلدي، التهاب الجلد التحسسي في الجفون، وذمة لمفية في الحوض، أو الذئبة الحمراء، أو التهاب الجلد الأكزيمي المتقشر.
  • متلازمة سجوجرن اضطراب روماتزمي يتأثر به أجهزة الجسم فيصيب الغدد اللعابية والدمعية، تشمل الأعراض جفاف الفم والتي يمكن أن تستمر لأكثر من ثلاثة أشهر، وتورم في الغدد اللعابية عند البالغين.
  • عند التعرض لأمراض النسيج الضام في منطقة العين، يؤدي جفاف العين إلى جفاف أكثر من ثلاثة أشهر مع الإحساس بحبوب الرمل في العينين.
  • تصلب الجلد هو اضطراب في النسيج الضام يتميز بتصلب الأنسجة الضامة في الجلد والأعضاء، والأعضاء التي تتأثر بشكل خاص هي الجهاز الهضمي والكلى والرئتين والقلب، وهذا ما يسمى التصلب الجهازي.
  • يصبح الجلد صلبًا وتشوه الأيدي وتبدو شمعية رقيقة، تبقى الأيدي ثابتة في وضع واحد، مع تعبير وجه صلب، مشاكل في فتح وإغلاق الفم، وكذلك الجفون هي الأعراض المميزة لمرض تصلب الأنسجة الجلدية الضامة.
  • متلازمة كريست هي شكل من أشكال تصلب الجلد الذي يسبب سماكة الجلد وتغيرات في الأعضاء الداخلية، وإنتاج الكولاجين بشكل كبير، ويسمى أيضا الكولاجين المختلط، والذي يتجلى في أصابع شاحبة ورقيقة وعديمة الشعر، وتوسع الشعيرات الدموية، حيث يوجد تضخم دائم في الأوعية العليا من الجلد.

تشخيص مرض النسيج الضام المختلط

العديد من أمراض النسيج الضام لها أعراض متشابهة، لذلك فإن تشخيص مرض النسيج الضام المختلط أمر صعب، يتم إجراء تشخيصات موثوقة فقط في سياق المرض.

تلعب الأجسام المضادة غير المحددة للأعضاء والأجسام المضادة للنواة دورًا في تشخيص مرض النسيج الضام، حيث يتم فحص دم المريض بحثًا عن أجسام مضادة لعناصر الخلية الخاصة به، التشخيص المختبري يكتشف أيضًا زيادة مستويات إنزيم العضلات.

إن التطوير لتشخيصات الجسم المضاد وإمكانية الكشف عن بعض الأجسام المضادة الذاتية تجعل تشخيص مرض النسيج الضام أكثر دقة ويمكن تجميع مختلف أمراض النسيج الضام بشكل أفضل عند النظر في الأعراض.

إذا كان هناك مرض أنسجة ضامة تسبب أعراضًا على الجلد، مثل مرض الذئبة، يتم الفحص بواسطة خزعة الجلد (البشرة)، يتم أخذ عينة صغيرة من الجلد وفحصها تشريحيًا.

فرط التقرن (التقرن في الجلد)، وعدد كبير جدًا من الخلايا الليمفاوية يشير إلى مرض النسيج الضام، التشخيص الخاص بها يستخدم فيه الأجسام المضادة التي تحمل مستضدات التوافق النسيجي للجسم تحت المجهر، يتم بعد ذلك اكتشاف تراكم الأجسام المضادة على طول الغشاء القاعدي للجلد (طبقة تحت النسيج المبطن للأعضاء والجلد).

علاج مرض النسيج الضام المختلط

يمكن علاج مرض النسيج الضام المختلط باستخدام عقار مثبط للمناعة، المرض غير قابل للشفاء في كثير من الأحيان، يمكن تخفيف الأعراض فقط وإبطاء مجرى المرض أو تجميده.

في المقدمة يمكن العلاج عن طريق قمع نظام المناعة، ويتحقق ذلك عن طريق الاستيرويدات قى شكل بريدنيزون، والعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، بنيسيلامين د (بشكل رئيسي في تصلب الجلد)، والكلوروكين في كثير من الأحيان مع الكورتيزون، والذي يستخدم في متلازمة سجوجرن والذئبة، الآزويثوبرين وغيرها من الستيرويدات القشرية الحديثة.

في الذئبة الحمامية يجب تجنب الأشعة فوق البنفسجية، وتعتبر الحماية من أشعة الشمس مهمة للغاية، لأن أشعة الشمس لها تأثير سلبي على الأعراض الجلدية لمرض النسيج الضام.

وعند تشخيص مرض الذئبة، يجب العناية بشكل خاص بتناول دواء ديكلوفيناك المسكن والمضاد للالتهاب الذى يتم استخدامه في الروماتيزم، فهو يمكن أن يؤدي إلى نوبة شديدة من المرض، مما يؤدي إلى صدمة الحساسية (القاتلة).

الوقاية من مرض النسيج الضام المختلط

لا يمكن الوقاية من هذا المرض فهو مرض مناعي ذاتي في المقام الأول، ولأن أسباب المرض غالباً ما تكون وراثية.

في النهاية.. بالتأكيد مسار مرض النسيج الضام المختلط يعتمد على نوع المرض، حيث تختلف الأعراض اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على المرض، كما تختلف الدورات أيضًا، بعض أمراض النسيج الضام غير ضارة في حين أن البعض الآخر قاتلة.

 

Related posts

اقراص سترس تابس Stresstabs) 600 ) مكمل غذائي | موسوعة الدواء | طبيبي
اقراص سترس تابس Stresstabs) 600 ) مكمل غذائي | موسوعة الدواء | طبيبي

سترس تابس 600 من مكملات الغذاء التي تحتوي على فيتامينات ومعادن ومواد فعالة طبيعي...

أسباب ألم في الجانب الايسر من البطن والظهر
أسباب ألم في الجانب الايسر من البطن والظهر

وجود ألم في الجانب الايسر من البطن والظهر حالة شائعة يتعرض لها الكثير من الأشخاص...

تعرف على أنواع سرطان المخ ومراحله المختلفة
تعرف على أنواع سرطان المخ ومراحله المختلفة

المخ هو العامل الأساسي والمهم في جسم الإنسان لأنه المسئول عن جميع الأجهزة التي ت...

نقص الصفائح الدموية.. أسبابه وأعراضه وكيفية العلاج
نقص الصفائح الدموية.. أسبابه وأعراضه وكيفية العلاج

 الصفائح الدموية هي خلايا دموية عديمة اللون، وهي أصغر الخلايا الدموية في ال...

سرطان القولون.. أسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه
سرطان القولون.. أسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه

سرطان القولون سرطان القولون هو أحد أنواع السرطان ويعرف أيضا بسرطان الأمعاء ال...

اعرف لماذا يطلق على البروكلي "الغذاء الخارق"
اعرف لماذا يطلق على البروكلي "الغذاء الخارق"

الخضروات لها فوائد عديدة لصحة الإنسان، والبروكلي هو أحد أهم الخضروات. وفى الل...

ألم في أعلى الفخذ الأيمن من الداخل
ألم في أعلى الفخذ الأيمن من الداخل

في حالة وجود ألم في أعلى الفخذ الأيمن من الداخل، يمكن اعتبار عدد من الأسباب محفز...

ما هي سعفة الرأس؟
ما هي سعفة الرأس؟

سعفة الراس هي عدوى فطرية تحدث في فروة الرأس والشعر. وتختلف أعراض سعفة الراس الا...

Ask doctor