Tabeby online

For more information about COVID 19 Click Here

1
2301 2

تعرف علي فوائد الفازلين الطبي

By TabebyOnline Dec 28, 2019

هناك العديد من المستحضرات التي تستخدم من أجل العناية بالشعر والبشرة سواء كانت طبيعية أو تم تصنيعها، ولكن الفازلين الطبي مازال هو الأفضل بين تلك المستحضرات، لأنه يحتوي على شمع البرافين الذي يقوم بالعناية بالشعر والبشرة، كما أنه لا يحتوي على رائحة أو طعم مما يجعله الخيار الأمثل، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الفازلين الطبي وفوائده المتنوعة.

فوائد الفازلين الطبي على الإنسان

1. فوائد الفازلين الطبي على البشرة

  • ترطيب البشرة: يتم استخدام الفازلين بعد الاستحمام، عن طريق دهن الجسم به لغلق المسام الموجودة في الجسم مما يؤدي الي الترطيب الكافي لبشرة الجسم.
  • نعومة البشرة: الفازلين يساعد على نعومة البشرة في حالة خشونة اليدين كما يحدث في فصل الشتاء أو خشونة القدمين، فيتم دهن الفازلين الطبي لتنعيم تلك الأماكن وترطيبها.
  • تجميل البشرة: حيث يتم دهن الفازلين على الوجه، ويتم التدليك بحركة دائرية فيعمل ذلك على تحفيز الدورة الدموية، فتظهر الخدود حمراء وأكثر جمال ونضارة.

2. فوائد الفازلين الطبي على الوجه

  • نعومة الوجه: حيث يتم دهن كمية مناسبة من الفازلين على الخدود، ويتم التدليك بحركة دائرية، وذلك لتحفيز الدورة الدموية في الوجه مما يظهر الوجه باللون الأحمر وأكثر نضارة.
  • تفتيح الوجه: يستخدم الفازلين في تفتيح الوجه ولاسيما مع ماء الورد، الفازلين الطبي يعمل على نعومة بشرة الوجه وترطيبها، وماء الورد يعمل على جعل البشرة أكثر نضارة، فمزيج الفازلين وماء الورد يعطي نتائج مدهشة للوجه.
  • الوصفة: ملعقة ماء ورد + ملعقة من الفازلين الطبي + ملعقة عصير ليمون، ويمزج هذا الخليط جيدا ويتم الدهن به يوميا في المساء ثم يغسل الوجه في الصباح.

3. فوائد الفازلين الطبي على الشعر

  • الشعر المتشابك: الفازلين الطبي يساعد كثيرا في تمشيط الشعر إذا كان متشابك وتصفيفه بسهولة كبيرة، كما أنه يغذي البصيلة ويجعلها أقوي لا تسقط بسهولة، ويقوم بتنعيم الشعر.
  • الشعر الناعم: يساعد الفازلين على جعل الشعر يتميز باللمعان الجذاب، لأنه يحتوي على الدهون اللازمة التي تفيد الشعر وتمنحه البريق واللمعان.
  • نمو الشعر: الفازلين يحتوي في مكوناته على مواد تساعد على ارجاع الشعر المفقود مرة أخري وتحفيزها على النمو.
  • ترطيب الشعر: يستخدم الفازلين الطبي على ترطيب الشعر، وذلك لأن الفازلين يحتوي على الدهون اللازمة التي تغذي الشعر وترطبه وتجعله لامع ورطب.

4. فوائد الفازلين الطبي على المناطق الحساسة

الفازلين يستعمل في عملية تفتيح لون الجلد الذي يوجد بين الفخذين أو المنطقة التي توجد تحت الابطين، ويتم دهن الفازلين بعد الاستحمام في الصباح وفي المساء.

الوصفة: يتم ذوبان كمية مناسبة من الفازلين على النار الخفيفة، ثم تقسم الكمية على ثلاث أجزاء، يتم وضع على الجزء الأول نصف معلقة من زيت البندق، ويتم وضع على الجزء الثاني نصف معلقة من زيت اللافندر، والجزء الثالث يضاف عليه نصف معلقة من زيت المخمرية، ويتم دهن تلك الزيوت بعد الاستحمام في الصباح والمساء على المناطق الحساسة في الجسم.

5. فوائد الفازلين الطبي على الكوعين والركبتين

الكوعين والركبتين هذه المناطق تكون مائلة للسمار عن بقية أجزاء الجسم، لذا يجب الاهتمام بها وتفتيحها وتنعيمها، وذلك عن طريق دهن الفازلين عليهم.

الوصفة: يتم وضع كمية مناسبة من الفازلين على نار خفيفة تقدر ب 3 ملاعق كبيرة + 2 ملعقة من الكركم، ويتم المزج جيدا ويتم دهن هذا الخليط قبل النوم.

6. فوائد الفازلين الطبي على اليدين والقدمين

الفازلين الطبي يقوم بعملية ترطيب وتنعيم لبشرة اليدين والقدمين، ومع عصير الليمون تظهر أفضل النتائج.

الوصفة: ملعقتين من الفازلين + ملعقة من الخميرة + ملعقة من عصير الليمون، وتمزج هذه المكونات بشكل جيد، وتوضع على اليدين أو القدمين مدة من الوقت تقدر ب 20 دقيقة، ويتم القيام بها كل يوم.

7. فوائد الفازلين الطبي على الرقبة

من الممكن أن تكون الرقبة بلون مختلف عن باقي الجسم، لهذا السبب يتم استخدام الفازلين لجعل البشرة كلها لون واحد وهو اللون الطبيعي للجسم.

الوصفة: 3 ملاعق من الفازلين الطبي + ملعقة من الجلسرين + ملعقة من زيت الزيتون، ثم يتم التقليب جيدا ثم بعد ذلك يتم اضافة ملعقة من عصير الليمون + ملعقة خميرة، وتقلب جيدا مرة أخري، وتوضع هذه الوصفة على المنطقة المراد تفتيحها في الرقبة كل يوم.

8. بعض فوائد الفازلين الطبي الأخرى

  • للشفاه: تحدث حالات كثيرة من تشقق الشفاه خاصة في فصل الشتاء وقد يؤدي تشققها الي نزيف وذلك لعدم ترطيبها، ولكن الفازلين الطبي به زيوت مرطبة تعمل على ترطيب الشفاه بشكل ساحر.
  • للرموش: الفازلين يساعد على جعل الرموش أكثر كثافة، عن طريق مسح الرموش بقطنة عليها الفازلين يوميا، فتصبح الرموش كثيفة.
  • ازالة المكياج: يستخدم الفازلين في ازالة المكياج من الوجه، ويعمل على ترطيب الوجه جيدا.
  • تثبيت العطر: الفازلين يعمل على تثبيت العطر على الجسم، وذلك عن طريق دهن الجسم بطبقة من الفازلين ثم بعد ذلك نرش العطر، وفي نفس الوقت الفازلين يحمي البشرة من المواد التي توجد في العطر التي يمكن أن تؤثر عليه.
  • الشفاء من الجروح: الفازلين يعمل على الشفاء من الجروح التي حصلت في الجلد أو الحروق، لأن الفازلين يعمل كسد واقي أمام الميكروبات والبكتيريا فتمنع الوصول الي الجرح وشفائه وعدم التهابه، ولكن يجب تنظيف الجرح جيدا قبل وضع الفازلين عليه.

فوائد الفازلين الطبي في الحياة اليومية في المنزل

1. تلميع الأحذية:

الفازلين له القدرة على التلميع الممتاز للأحذية والحقائب، لأنه يحتوي على شمع البرافين، والفازلين الطبي نتائجه أفضل بكثير من المواد الأخرى غالية الثمن.

2. تلميع الأثاث:

الفازلين يساعد كثيرا في التلميع الجيد للأثاث والنوافذ، ويزيل الأثار العالقة في الأثاث جيدا أفضل من المنظفات الأخرى بكثير.

3. الطلاء:

عند طلاء المنزل من الممكن أن يتم التصاق الطلاء بالأبواب والنوافذ، وتأتي هنا فائدة الفازلين فيتم وضع كمية مناسبة من الفازلين على الحواف الخاصة بالنوافذ والأبواب لمنع التصاق الطلاق بها.

4. ازالة العلكة:

الفازلين يعمل على ازالة العلكة عند التصاقها في الملابس أفضل من المواد الأخرى التي يمكن أن تضر اليدين، ويتم وضع كمية مناسبة من الفازلين على العلكة وحكها جيدا.

5. منع الصدأ:

يتم دهن الفازلين على الأشياء القابلة للصدأ، وذلك لمنع تكون الصدأ عليها، خصوصا الأشياء التي تخزن لفترات طويلة، فالفازلين يحافظ عليها جديدة.

6. فتح الأواني والعلب:

هناك بعض الزجاجات تون صعبة الفتح، فدهن الفازلين على الغطاء ثم تحريكه حركة بسيطة فسيتم فتح الزجاجة بكل سهولة.

7. ازالة الشمع:

عند اشعال الشمع يتم وضع كمية من الفازلين الطبي على حواف حامل الشمع، حتى يتم ازالة الشمع المتساقط بسهولة وعدم التصاقه بالحواف، فالفازلين يحافظ على شكل الحامل نظيف.

الفازلين مهم للغاية وعلى وجه الخصوص النساء في ترطيب البشرة والجسم وجعل الشعر أقوي، كما أنه جزء أساسي من المنزل في حل جميع الصعوبات التي تحصل في الحياة اليومية من تلميع الأثاث الي ازالة الصدأ الي تلميع الأحذية، فالفازلين له فوائد كثيرة لا غني عنها.

الآن وبعد أن انتهينا من التحدث عن الفازلين الطبي، وتعرفنا على مجموعة متنوعة من الاستخدامات سواء للبشرة أو للمنزل، نكون قد وصلنا للختام وفي حالة رغبتكم في التعرف على المزيد يمكنكم زيارة موقعنا.

Related posts

صابون الفحم.. كيفية إعداده وطرق استخدامه
صابون الفحم.. كيفية إعداده وطرق استخدامه

صابون الفحم من أهم أنواع الصابون المتوفر في الأسواق فهي التي تعمل على التخلص من...

ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟
ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟

الليمون يعتبر أحد الفواكه الحمضية، له فوائد كثيرة على الجسم، ولكن أيضا في حالة ا...

ما هى استخدامات زيت النعناع؟
ما هى استخدامات زيت النعناع؟

زيت النعناع هو خلاصة من أجزاء عشبة النعناع الفلفلي، الذي ظل مستخدمًا كعامل مساعد...

أهم وأشهر الأعشاب المفيدة لمرضى القلب
أهم وأشهر الأعشاب المفيدة لمرضى القلب

القلب هو العضو المسؤول في الجسم عن ضخ الدم عبر الأوردة والشرايين والتي تسمى الجه...

ما هو الملح الصخري وما هي فوائده؟
ما هو الملح الصخري وما هي فوائده؟

هناك بعض من المصادر الطبيعية التى تدخل فى استخدامات الطب، ومن ضمن تلك المصادر ال...

علاج الصرع بالأعشاب نهائيًا
علاج الصرع بالأعشاب نهائيًا

الصرع هو حالة دماغية تتميز بالنوبات، تحدث بسبب خلل في الخلايا العصبية وتختلف الن...

أهم 10 من فوائد السماق تعرف عليها
أهم 10 من فوائد السماق تعرف عليها

السماق هو من أهم التوابل التي تعطى نكهة مميزة للأطعمة، كما أن السماق له فوائد لا...

ما هي فوائد زبدة الشيا للشعر؟
ما هي فوائد زبدة الشيا للشعر؟

تمتلك زبدة الشيا الكثير من الخصائص المفيدة والمغذية لجسم الإنسان، وخاصةً لل...

Ask doctor