طرق طبية غير الأدوية لعلاج الجيوب الأنفية

طرق طبية غير الأدوية لعلاج الجيوب الأنفية

By TabebyOnline May 28, 2019

يبحث البعض عن وسائل علاجية أخرى غير الأدوية لتهدئة التهاب الأنف وصعوبة التنفس، فهناك وسائل تخفف من حدة التهاب الجيوب الأنفية.

الجيوب الأنفية الملتهبة:

أولا يوجد أربعة جيوب فى الأعضاء على اتصال بالأنف، والجيوب هى تفريغات تساعد فى مرور الهواء إلى الرئتين، لذلك فإن حدوث مشكلة بالجيوب يسبب مشكلة فى مرور الهواء وبالتالى يصعب التنفس، والمشكلة التى تحدث للجيوب هى تراكم المخاط بها لوجود سبب ما يعيق تصريفه من الأنف.

إذن، التهاب الجيوب الأنفية هو انسداد الجيوب بالمخاط مما يعيق مرور الهواء ويتسبب فى مشكلات أخرى، ويوجد أربعة أزواج من الجيوب الأنفية هي الجيوب الوتدية والغربالية والفكية والجبهية.

ولعلاج مشكلة التهاب الجيوب الأنفية بعيدا عن الأدوية فى الصيدليات هناك ٥ وسائل علاجية غير الأدوية تساعد فى تخفيف ألم الأنف وتسهل من مرور الهواء وترطب التهاب الجيوب والأغشية والأنف.

هناك ٥ منتجات طبية تتواجد بالصيدليات غير الأدوية لعلاج الجيوب الأنفية الملتهبة وتفيد فى الشعور بالراحه المطلوبة وهي: 

١- أجهزة الترطيب والجيوب الأنفية:

الأعراض التى تستخدم لها أجهزة ترطيب: 

الشعور بالاحتقان، الشعور بجفاف الأنف، التقطير خلف الأنف.
تساعد هذة الأجهزة فى ملاءمة الجيوب الأنفية مع برودة الجو فهى تعمل على تدفئة الأنف من الداخل.

هذه الأجهزة تعمل على ترطيب الهواء ويمكنك وضعها بجوار السرير أو المكتب ومنها:

  • أجهزة ترطيب تعمل بنظام الرذاذ الدافئ، وهى تقوم بتدفئة الرذاذ ليستنشقه الفرد مما يسهل عملية التنفس خاصة للأفراد الذين يعانون من مشكلات فى الرئتين أو مشكلات فى الحلق، ويفيد هذا الجهاز الأطفال الذين لديهم مشكلة الخناق حيث يحدث سعال مع التهاب الحلق.
  • أجهزة ترطيب تعمل بنظام الرذاذ البارد تكلفتها أقل من التى تعمل بنظام الرذاذ الدافئ، والاثنان يفيدان فى ترطيب الهواء ويفيدان مرضى التهاب الجيوب الأنفية فى الشعور برطوبة الهواء.

٢- شريط الأنف والجيوب الأنفية:

وهى تساعد على تسهيل عملية التنفس والتخفيف من الشعور بالانسداد، ويستخدم شريط الأنف مع مرضى التهاب الجيوب الأنفية خاصة من يعانون من مشكلة فى صمام الأنف، والأشخاص الذين يعانون من كسر فى الأنف، أو لديهم انحراف بالحاجز الأنفى، أو حساسية.

شريط الأنف يتكون من شريطين متوازيين مصنوعين من البلاستيك، ويتم وضعه بعرض الأنف، فيعمل على تحريك الجلد لأعلى ولأسفل مما يساعد على فتح جدار الغضروف وتوسيع صمام الأنف وبالتالى سهولة التنفس.

يمكنك رؤية شريط الأنف على لاعبي الكرة فى المباريات كرة القدم حيث تجدهم يضعون شريطا فوق أنفهم مما يسهل عملية التنفس ويخفف من الانسداد وبالتالى يستطيعون الجرى بسهولة أكبر.

٣- بخاخة المحلول الملحى والجيوب الأنفية:

تفيد الأشخاص الذين يعانون من جفاف فى الأنف، فيمكنك استخدام بخاخة المحلول الملحى بدلا من أدوات غسيل الأنف أو جهاز الترطيب.
وهى عبارة عن بخاخة بلاستيكية ومعها محلول ملحى يمكنك شراؤها كما يمكنك إعدادها بنفسك فى المنزل (نصف ملعقة صغيرة ملح وماء ونصف ملعقة بيكربونات الصوديوم يمكنك إضافتها أو تكتفى بالملح والمياه).

ويستخدمها الأفراد لترطيب أنفهم خاصة إن كانوا يتعرضون لجو جاف لمدة طويلة مما يسبب لهم الشعور بعدم الراحة وجفاف الأنف.
ويمكنك استخدامها أثناء السفر على الطائرة حيث جفاف الهواء.

٤- أجهزة توسيع آلية للجيوب الأنفية:

وهى أجهزة لتوسيع صمام الأنف مصنوعة من البلاستيك، وتفيد فى توسيع صمام الأنف (صمام الأنف هو الجزء الذي ينقبض قليلا عند التنفس فهو بين قصبة الأنف أعلى الأنف وغضروف الأنف الجزء الطرى أسفل الأنف) مما يقلل الشعور بانسداد الجيوب الأنفية والأنف وتخفف من الشعور بالاحتقان.

٥- بخاخات الأنف المرطبة (بخاخات الترطيب) مع جيل الترطيب:

هذه البخاخات تكون مصنوعة خصيصا لترطيب الأنف من الداخل وترطيب وتهدئة التهاب الأغشية والجيوب، وبها مواد تساعد على الترطيب مثل مادة الكافور والمنثول ومادة اليوكاليبتول مع زيوت مثل زيت النعناع والثوم.

جيل الترطيب مكون أيضا من مواد مرطبة مثل بخاخة الترطيب وقد يحتوى على جل الصبار (المادة الهلامية اللزجة داخل الصبار).

يمكنك وضع طبقة بسيطة من جيل الترطيب داخل فتحة أنفك باستخدام إصبعك أو أداة طبية، وسيساعدك ذلك على ترطيب وتهدئة أنفك مدة طويلة ولتقم بذلك أثناء الليل قبل النوم لتنعم بنوم هادئ.

بالإضافة للمنتجات السابقة، لابد من غسيل الأنف وتنظيفها سواء بعملية الاستنشاق ثم الزفير (كالوضوء) أى التمخمط أو باستخدام أداة لغسيل الأنف محقونة بغسيل الأنف مثلا، والتى تباع بالصيدليات، مع تحضيرك لمحلول ماء ملحى، وهى تساعدك على تسييل المخاط وخروج المخاط والبكتيريا من الأنف مما يساعد على تصريف الهواء ومروره بشكل أسهل إلى الرئتين.

فتقوم بشراء محقنة غسيل أنف ثم ملئها بالمحلول الملحى، ثم تقوم بإمالة رأسك إلى الحوض ثم تضغط على المحقنة المملوءة بالمحلول الملحى إلى داخل إحدى فتحتى الأنف وأنت فاتح فمك لتتنفس، ثم تقوم بإزالة المخاط من الأنف ثم تفعل ذلك مع فتحة الأنف الأخرى.

هذه المنتجات يمكنك استخدامها بشكل بسيط دون الحاجة لاستشارة طبيب، فإن ترطيب الأنف أو غسيل الأنف شيء يفيد ولا يضر الأنف والجيوب الأنفية الملتهبة، فكل الأدوات السابقة تساعدك على تهدئة شعورك بالاحتقان والألم وتسهل من عملية التنفس.

وهناك الأدوية التى يصفها لك الطبيب لعلاج وتهدئة الأنف خاصة أثناء الإصابة بعدوى الجيوب الأنفية الملتهبة من أدوية وأقراص وبخاخة وغير ذلك، ولكن تختلف الأدوية عن المنتجات التى ذكرناها فى أن المنتجات يمكنك استخدامها أثناء العدوى أو أثناء التعافى منها، ويمكنك استخدامها دون استشارة الطبيب، أما الأدوية فيجب استخدامها بعد استشارة الطبيب، وبالرغم من عدم وجود ضرر للمنتجات العلاجية غير الأدوية فيفضل استشارة طبيب أيضا لأنه يعرف حالتك الصحية جيدا وحالة الأنف، وإلى أى نوع تحتاج لترطيبها وكم مرة تستخدم لذلك راجع طبيبك باستمرار.

Related posts

تعرف على أنواع سرطان المخ ومراحله المختلفة
تعرف على أنواع سرطان المخ ومراحله المختلفة

المخ هو العامل الأساسي والمهم في جسم الإنسان لأنه المسئول عن جميع الأجهزة التي ت...

نقص الصفائح الدموية.. أسبابه وأعراضه وكيفية العلاج
نقص الصفائح الدموية.. أسبابه وأعراضه وكيفية العلاج

 الصفائح الدموية هي خلايا دموية عديمة اللون، وهي أصغر الخلايا الدموية في ال...

سرطان القولون.. أسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه
سرطان القولون.. أسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه

سرطان القولون سرطان القولون هو أحد أنواع السرطان ويعرف أيضا بسرطان الأمعاء ال...

اعرف لماذا يطلق على البروكلي "الغذاء الخارق"
اعرف لماذا يطلق على البروكلي "الغذاء الخارق"

الخضروات لها فوائد عديدة لصحة الإنسان، والبروكلي هو أحد أهم الخضروات. وفى الل...

ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟
ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟

الليمون يعتبر أحد الفواكه الحمضية، له فوائد كثيرة على الجسم، ولكن أيضا في حالة ا...

ما هي سعفة الرأس؟
ما هي سعفة الرأس؟

سعفة الراس هي عدوى فطرية تحدث في فروة الرأس والشعر. وتختلف أعراض سعفة الراس الا...

العلاقة بين ضغط العين والصداع
العلاقة بين ضغط العين والصداع

أحيانا كثيرة يشعر الشخص بصداع شديد وقد يلازم الشعور بالصداع الشعور أيضا بتعب الع...

اعرف جسمك.. مراحل الإنجاب وكيف يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة
اعرف جسمك.. مراحل الإنجاب وكيف يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة

  يجهل الكثيرون مراحل الإنجاب وكيف تتم؛ فالبعض يظن بعد ولادة الطفل بأربع...