Tabeby online

For more information about COVID 19 Click Here

1
851 0

طرق علاج البرد للأطفال

By TabebyOnline Mar 5, 2020

 

يتعرض الأطفال بنسبة كبيرة للإصابة بنزلات البرد، وذلك بسبب عدم تطور المناعة لديهم لتكون لديها المقدرة لمقاومة تلك الفيروسات، ويحصل الأطفال على تلك العدوى بمخالطة الأطفال الآخرين الذين يختلطون بهم، لذا علينا معرفة كيفية علاج البرد للأطفال وطرق الوقاية منه، لكن يجب التوجه للطبيب على الفور للحصول على علاج مناسب، حتى لا يصاب الطفل بمضاعفات.

 

أسباب إصابة الأطفال بالبرد

 

من الأسباب الرئيسية لمرض برد الأطفال هو عدم قدرة مناعتهم على تحمل الفيروسات الموجودة حولهم مما يجعلهم عرضة للإصابة بالعديد من الفيروسات، ويقول خبراء الطب أن الطفل يحصل على سبع نزلات برد من يوم ولادته حتى عامه الأول.

 

ومن أهم تلك الفيروسات التي تصيب الطفل هو مرض الزكام الذي يحصل عليه الطفل من تلك الفيروسات المنتشرة من حوله، والزكام عبارة عن فيروس يصيب المسالك التنفسية العلوية.

 

ويصبح الطفل محصنًا بعد الإصابة بهذا الفيروس، لكن بسبب تنوع الفيروسات في البيئة المحيطة تأتي للطفل العديد من الفيروسات على هيئة مرض الزكام بأشكال أخرى على مدار حياته، لفيروس الزكام القدرة على إصابة العين، أو العنق، أو الأنف لدى الطفل، ويوجد العديد من الأسباب التي تساعده على إصابة الطفل بشكل سريع.

 

ومن هذه العوامل التي تساعده؛ الهواء: فهو العنصر الأهم لنقل العدوي حينما يقوم أحد الأفراد الحاملين للفيروس بالعطس أو التحدث يقوم الهواء بحمل تلك العدوى ونقلها المجاورين له 

 

  • التلامس المباشر: أحيانًا ينقل المريض للطفل عدوى الزكام عن طريق لمس يده، فيصبح الطفل حامل للفيروس فعند حركة عينه أو أنفه ينقل الفيروس لهم، المعادن
  • الأسطح الملوثة: حيث تسكن الفيروسات بعض الأسطح لمدة تتراوح من ساعتين إلى أربع ساعات فعند لمس الطفل لتلك الأسطح يكون حامل للفيروس.

 

عوامل إصابة الأطفال بالبرد 

 

يوجد العديد من الأسباب التي تزيد من نسبة إصابة الطفل بمرض الزكام، ومن هذه العوامل:

 

  • عدم نضج الجهاز المناعي لدى الأطفال: حيث أن الأطفال الرضع لم يتطور جهازهم المناعي لمقاومة تلك الفيروسات وتزيد نسبة إصابتها  بالفيروسات.
  • الاختلاط بالأطفال: حيث يقضي الأطفال بعض أوقاتهم مع الأطفال الآخرين وأحيانا لا تكون أيدي تلك الأطفال نظيفة فعند لعب الأطفال مع بعضهم البعض وتلامسها فتكون عملية نقل الفيروس سهلة جدا.
  • المواسم الانتقالية: حيث أن أغلب الأطفال لا تتحمل الانتقال الموسمي الذي يغير معه التكوين الجوي الذي اعتادوا عليه، حيث يصاب الأطفال الرضع بالبرد من فصل الخريف إلى الربيع.

 

أعراض البرد للأطفال

 

يوجد العديد من الأمراض التي تظهر على الأطفال عند الإصابة بنزلات البرد، ويجب ملاحظتها لأنها تفيد في عملية علاج البرد للأطفال ومن تلك الأعراض:

 

  • رشح الأنف أو انسدادها، الحمى، السعال، العطس، انعدام الرغبة في الطعام.
  • مواجهة صعوبة في النوم وصعوبة في الرضاعة بسبب انسداد الأنف.
  • ويجب بعد ظهور تلك الأعراض الذهاب إلي الطبيب إلى علاج البرد للأطفال المصابين بالفيروس.

 

فترة علاج البرد للأطفال

 

عند إصابة الطفل بأحد الفيروسات الموجودة بالبيئة المحيطة به يحتاج الجهاز المناعي الخاص به لمدة تتراوح من 10 إلى 15 يوم ليتعافى، وهذا في حالة عدم ظهور مضاعفات، لكن إذا كان عمر الطفل أقل من 3 اشهر فيجب الذهاب إلى الطبيب للاطمئنان على سلامة الطفل وأنه لم يصب بمرض أكبر خطورة في حالة إصابته بنزلة برد و علاج البرد للأطفال بسهولة، 

 

فإذا كان الطفل أكبر من 3 شهور فهذا يحتاج إلي متابعة خاصة فهناك بعض الأشياء التي يجب ملاحظتها وبعدها الاتصال بالطبيب مثل؛ إذا كانت درجة حرارته جسمه أعلى من 38 درجة، يشعر بآلام في الأذن أو التعصب الاير طبيعي علي غير عادته، رشح الأنف ونزول إفرازات غليظة، صعوبة التنفس والشعور بالاختناق، تدمع العين بشكل مفرط واحمرارها. 

 

لكن في بعض الأوقات يجب الاستعانة بالطبيب علي الفور مثل، امتناع الطفل عن أخذ السوائل العلاجية، يسعل سعالا مصحوب بالبلغم الممزوج بالدم، يسعل سعال شديد ينتج عنه تغير في لون البشرة، صعوبة أخذ الأنفاس وتورم حول الشفتين.

 

مضاعفات أعراض البرد للأطفال

 

يمكن لتلك الأعراض والأسباب التي تصيب الطفل بالفيروسات عند عدم الاهتمام بها أن تتضاعف، مثل التهاب حاد في الأذن (التهابات في الأذن الوسطى)، تعد التهابات الأذن الوسطى من أشهر أنواع المضاعفات لنزلات البرد حيث تحدث نتيجة وصول الميكروبات إلي الأماكن الموجودة خلف طبلة الأذن، 

 

طرق علاج البرد للأطفال

 

يوجد العديد من طرق الوقاية وعلاج البرد للأطفال المصابين بالفيروس، ولكن أفضل طرق الوقاية من نزلات البرد وعلاج البرد للأطفال هي اتباع الإرشادات الصحية:

 

  • وعدم التواجد بأماكن يمكن أن تنقل لهم الفيروسات.
  • تعقيم يد الطفل وإبقائها نظيفة، عدم التلامس مع الأشخاص المصابون ببعض الأمراض.
  • تنظيف الألعاب الخاصة بالطفل حتى لا تنقل له الفيروسات.
  • تنبيه جميع الموجودين في المنزل عند الحاجة إلي السعال أو العطس استخدم المناديل والتخلص منها. 
  • وإذا كان المنديل ليس موجود أثناء السعال فيجب أن يضعوا يدهم على فمهم أثناء ذلك حتى لا يحمل الهواء الفيروسات ثم تنتقل إلى الطفل.

 

وهذه من طرق علاج البرد للأطفال الرئيسية التي يجب اتباعها. 

 

أهم أدوية علاج البرد للأطفال

 

بما أن هناك العديد من أنواع البرد المختلفة التي تصيب الأطفال في سن الصغر فهناك العديد من الأدوية التي تعالج التهابات الجيوب الأنفية، ومرض الزكام، والنزلات الصدرية(الربو).

 

ومن أهم تلك الأدوية:

 

  • Comtrex الذي يستخدم في بعض انواع الانفلونزا والحساسية وبعض المشاكل المتعلقة بالجهاز التنفسي، وله أثر بالغ الأهمية في وقف الرشح وعلاج التهابات الجيوب الأنفية.
  • congestal يتم استعمال هذا الدواء للقضاء على أعراض الإنفلونزا وبعض انواع البرد وكذلك للتقليل من الرشح والاحتقان.

 

علاج البرد للأطفال بالأعشاب

 

يوجد العديد من الوصفات الطبيعية والوصفات التي تستخدم لعلاج البرد للأطفال والذي يعتمد عليها أحيانًا بدلًا من الأدوية الكيميائية، والتي لها أهمية كبرى في علاج البرد للأطفال من نزلات البرد.


ومن أهم تلك الأعشاب:

 

  • الشاي الساخن حيث يعد الشاي الدافئ من أفضل الطرق لمعالجة البرد.
  • الزنك: حيث أثبت بعض الخبراء مدى فاعليته في علاج البرد للأطفال بعض الأمراض حيث لديه  القدرة على تكوين بروتينات، ومضادات تواجه الفيروسات وتقضي عليها.
  •  استخدام محلول الملح داخل كوب من الماء ووضع الماء على قطنة نظيفة وتمريرها على الأنف.        

 

وبعد التعرف على علاج البرد للأطفال إذا لاحظت ظهور أيًا من الأعراض السابق ذكرها عليك أو على أي شخص قريب منك، يجب زيارة الطبيب فورًا لتلقي العلاج المناسب.


المصادر 

https://www.webteb.com/multimedia/videos/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D9%86%D8%B2%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%AF-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B6%D9%8A%D8%B9

https://www.dailymedicalinfo.com/view-article/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%AF-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B6%D8%B9/

https://www.dailymedicalinfo.com/view-article/%D9%86%D8%B2%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%AF-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84/

Related posts

3 أسباب وراء رائحة البراز عند الرضع
3 أسباب وراء رائحة البراز عند الرضع

الأمهات الجدد، لديهن الكثير من الأشياء التي يجب معرفتها عن أطفالهن حديثي الولادة...

فوائد شراب أوميجا 3 للأطفال وأفضل أنواعه
فوائد شراب أوميجا 3 للأطفال وأفضل أنواعه

للأوميجا 3 العديد من الفوائد للكبار والصغار، وقد تتساءل العديد من الأمهات عن فوا...

ماذا بعد عملية اطفال الانابيب؟
ماذا بعد عملية اطفال الانابيب؟

تعد عملية أطفال الأنابيب حلاً فعالاً للعديد من مشكلات الإنجاب، وتعد مرحلة ما بعد...

نقص ماء الجنين: هل يسبب تشوهات وما أعراضه؟
نقص ماء الجنين: هل يسبب تشوهات وما أعراضه؟

رحلة الحمل تكون طويلة وممتعة على الأمهات، إلا أنه يحدث بها بعض التحديات والمشكلا...

فوائد شراب الزنك للأطفال
فوائد شراب الزنك للأطفال

الزنك من المعادن الأساسية في جسم الإنسان، ويعاني العديد من الأطفال من نقص الزنك...

ما هي أسباب برودة الأطراف عند الأطفال؟
ما هي أسباب برودة الأطراف عند الأطفال؟

برودة الأطراف من الأمور الشائعة عند الكثيرين، فأغلب الأطفال يعانون من هذه المشكل...

أسباب خروج دم مع البراز عند الأطفال والرضع
أسباب خروج دم مع البراز عند الأطفال والرضع

تقلق العديد من الأمهات عند ملاحظة دم مع البراز عند الأطفال أو الرضع، وبالرغم من...

فطريات الأظافر عند الأطفال وطرق علاجها
فطريات الأظافر عند الأطفال وطرق علاجها

مشاركة الأدوات الشخصية لطفلك مع الآخرين من الممكن أن تعرضه لفطريات الأظافر، وبال...

Ask doctor