Tabeby online

For more information about COVID 19 Click Here

1
355 0

علاج حساسية الألبان عند الأطفال والوقاية منها

By TabebyOnline Mar 4, 2020

حساسية الألبان عند الأطفال عبارة عن رد فعل تحسسي تجاه البروتين الموجود في الحليب، ليتفاعل الجسم مع الألبان ويكون لديه رد فعل تحسسي أيضًا إذا كانت الأم تتناول الألبان، وسنتعرف على علاج حساسية الألبان عند الأطفال خلال هذا المقال.

أعراض حساسية الألبان عند الأطفال

يمكن تقسيم أعراض حساسية الألبان عند الأطفال إلى فئتين، هناك تلك التي تظهر مباشرة بعد تناول الألبان "النوع الفوري" وتلك التي تظهر فقط بعد ساعات أو أيام "النوع المتأخر".

  • أعراض حساسية الألبان من النوع الفوري

يجب تحديد نوع الحساسية لكي يمكن علاج حساسية الألبان عند الأطفال، حيث يشكو مرضى النوع الفوري من الحساسية من الأعراض منذ ساعة إلى ساعتين بعد تناول الألبان  لتظهر العلامات التالية عليهم:

  •            الجلد: تظهر على الجلد خلايا النحل، والاحمرار، والتورم المفاجئ، والحكة.
    • التنفس: سيلان الأنف، السعال ، صعوبة في التنفس، تورم في الحنجرة.
    • الجهاز الهضمي: تورم في الفم، ألم في البطن، غثيان، قيء، إسهال.
  • أعراض حساسية الألبان من النوع المتأخر

إذا كان الأطفال يعانون من حساسية الألبان بعد أكثر من ساعتين أو أيام، فيكون ذلك من أعراض الحساسية المتأخرة، ويشكو المصابين غالبًا من:

    • الهضم : التهاب الأمعاء والقولون، متلازمة القولون العصبي، التهاب المريء أو الإمساك.
    • التنفس: السعال المزمن، التنفس السريع، تقلص الشعب الهوائية الشبيه بالربو.
    • الجلد: التهاب الجلد العصبي.

كيفية تشخيص حساسية الألبان عند الأطفال

يجب التشخيص الدقيق لكي يتم التوصل إلى علاج حساسية الألبان عند الأطفال والتخلص منها، ولإجراء التشخيص، سيسألك طبيبك أولاً بالتفصيل عن التاريخ الطبي لطفلك وسوف يسألك الأسئلة التالية:

  • متى نشأت الشكاوى؟
  • هل يعاني طفلك من الإسهال وضيق التنفس أو احمرار الجلد أو الغثيان؟
  • هل ترضعين طفلك رضاعة طبيعية؟
  • هل تتغذي بالحليب الحليب؟
  • هل هناك أحدًا مُصابًا في عائلتك بالحساسية؟

 

ولتشخيص حساسية الألبان عند الأطفال بأمان، يجب أن تشاهد طبيب أطفال متخصص في الحساسية، لأنه غالبا ما يصعب تشخيص هذا النوع من الحساسية، وأحد أسباب ذلك هو أن الاختبارات ليست موثوقة دائمًا، لذلك التاريخ الطبي أمر بالغ الأهمية، إذا كان يشتبه في حساسية الألبان.

اختبار الحساسية وتحديد الأجسام المضادة

بالإضافة إلى ذلك، يمكن الوصول إلى علاج حساسية الألبان عند الأطفال من خلال إجراء اختبارات الحساسية مثل اختبار الوخز أو تحديد الأجسام المضادة، اختبار الوخز هو اختبار للحساسية يتم فيه خدش الطبقة العليا من الجلد أولاً بخفة، ثم يتم تطبيق حلول مسببة للحساسية، في هذه الحالة مع المشغلات المحتملة لحساسية الألبان على نفس المناطق، يمكن أن يحدث رد فعل موضعي للحساسية بعد خمس إلى 60 دقيقة، ويكون اختبار الوخز إيجابياً إذا حدث، على سبيل المثال يظهر على الجلد احمرار وتورم.

كبديل لاختبار الوخز، يمكن التشخيص من خلال إجراء تحديد للجسم المضاد لكي يتم علاج حساسية الألبان عند الأطفال بشكل مناسب، حيث يتم البحث عن الأجسام المضادة المتفاعلة في دم المريض، ومشكلة اختبار الوخز وعند اختبار الأجسام المضادة هي أن تلك الطرق تكون سلبية بالنسبة لنوع الحساسية التي تظهر أعراضه متأخرة على الرغم من وجود حساسية، لذلك يمكن أيضًا إجراء اختبار الاستفزاز، حيث يتناول المريض الحليب تحت إشراف طبي، ثم يتم تقييم ما إذا كان المريض يظهر أعراضًا بمعنى حساسية الألبان.

في الغالب يتم علاج حساسية الألبان عند الأطفال من تلقاء نفسها وذلك عند سن الثالثة، لذلك ينبغي إجراء التشخيص المناسب مرة أخرى على فترات من سنة إلى سنتين.

علاج حساسية الألبان عند الأطفال

من الأفضل علاج حساسية الألبان عند الأطفال عن طريق تجنب الألبان، إذا لم يتم تزويد الطفل بالبروتينات التي تُسبب له الحساسية فلا تظهر لديه أي أعراض.

ومع ذلك توجد العناصر الغذائية الهامة مثل الكالسيوم والبروتين الحيواني وفيتامين B12 واليود في حليب البقر، ويجب إطعامهم للطفل من خلال الأطعمة الأخرى التي تحتوي على تلك العناصر، لذلك يجب عليك التوصل مع خبير التغذية لوضع خطة تغذية مناسبة للطفل المصاب بحساسية الألبان.

يمكن علاج حساسية الألبان عند الأطفال بالدواء، حيث يمكن استخدام مضادات الهيستامين مثل السيتريزين لعلاج أعراض الجلد الخفيفة أو أعراض الجهاز الهضمي، وإذا كان المرضى يشكون من ضيق التنفس أو يعانون من صدمة الحساسية، فإن حقن الأدرينالين تُساعد في علاج حساسية الألبان عند الأطفال، ويمكن دائمًا أخذ هذه المادة المنقذة للحياة معك في الحالات القصوى.

الأطعمة التي تحتوي على بدائل الألبان

لكي نتمكن من علاج حساسية الألبان عند الأطفال يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الموجودة في الألبان، على سبيل المثال الكالسيوم وفير في البروكلي أو السبانخ، ويمكنك أيضًا إعطاء طفلك مياه معدنية غنية بالكالسيوم للشرب، إذا كانت هذه الأطعمة لا تلبي متطلبات الكالسيوم يمكن تناول مكملات إضافية من الكالسيوم.

هناك العديد من البروتينات في اللحوم الخالية من الدهن أو البطاطا أو البقوليات أو منتجات الحبوب وكذلك بياض البيض، إذا كان طفلك يستطيع تحمل هذه الأطعمة، يمكن تلبية احتياجات البروتين بشكل جيد من خلال تلك الأطعمة.

يوجد فيتامين ب12 في الأطعمة الحيوانية كاللحوم وفضلاتها والبيض، حيث يمكن أيضًا الحصول على اليود بشكل كافٍ من أسماك البحر أو الأطباق ذات الملح المعالج باليود، وأيضًا من خلال المكملات التي تحتوي على اليود.

الوقاية من حساسية الألبان عند الأطفال

حساسية الألبان تكون وراثية جزئيًا، لذلك لا يمكن دائمًا تجنب اندلاعها، ومع ذلك فقد ثبت أنه من المفيد إرضاع الطفل فقط لمدة ستة أشهر على الأقل من الحياة، وبعد ذلك يمكن إعطائه الأطعمة التكميلية تدريجيا، وإذا لم تكن الأم ترضع الطفل رضاعة طبيعية، فمن المستحسن إطعام الطفل بأغذية الأطفال التي لا تسبب الحساسية، وقبل كل شيء يجب تجنب إطعام كميات صغيرة من بروتين اللبن في مرحلة مبكرة، لأن هذا يُزيد من احتمال حساسية الألبان.

وبالرغم من ذلك يمكنك محاولة دمج الحليب الساخن للطفل في الأطعمة، على سبيل المثال في المنتجات المخبوزة، لأن ذلك عادة ما يكون أقل حساسية من منتجات الألبان الطازجة ويمكن أن تساعد في بناء التسامح مع بروتينات الألبان لدى الطفل.

يجب عليك عند إطعام طفلك تجنب الأطعمة التالية، من بين أشياء أخرى:

  • الحليب الخام والحليب منزوع الدسم والحليب الكامل والحليب المعقم.
  • الزبادي والجبن الرائب والجبن العادي.
  • الحليب المكثف، والزبدة ، والكريمة.

عند شراء الطعام انتبه إلى المعلومات الخاصة بالمكونات الموجودة على العبوة، بالإضافة إلى ذلك يجب أن ينمو الطفل المصاب بحساسية الألبان في منزل خالٍ من التدخين ويجب ألا يكون هناك قطط في المنطقة، لأن تلك العوامل تطور الحساسية عند الأطفال.

في نهاية حديثنا نكون قد تعرفنا على علاج حساسية الألبان عند الأطفال وأعراضها وكيفية تشخيصها، فعليك إذا لاحظت أي من الأعراض المذكورة أعلاه على طفلك يجب عليك الذهاب للطبيب المختص فورًا,

Related posts

3 أسباب وراء رائحة البراز عند الرضع
3 أسباب وراء رائحة البراز عند الرضع

الأمهات الجدد، لديهن الكثير من الأشياء التي يجب معرفتها عن أطفالهن حديثي الولادة...

فوائد شراب أوميجا 3 للأطفال وأفضل أنواعه
فوائد شراب أوميجا 3 للأطفال وأفضل أنواعه

للأوميجا 3 العديد من الفوائد للكبار والصغار، وقد تتساءل العديد من الأمهات عن فوا...

ماذا بعد عملية اطفال الانابيب؟
ماذا بعد عملية اطفال الانابيب؟

تعد عملية أطفال الأنابيب حلاً فعالاً للعديد من مشكلات الإنجاب، وتعد مرحلة ما بعد...

نقص ماء الجنين: هل يسبب تشوهات وما أعراضه؟
نقص ماء الجنين: هل يسبب تشوهات وما أعراضه؟

رحلة الحمل تكون طويلة وممتعة على الأمهات، إلا أنه يحدث بها بعض التحديات والمشكلا...

فوائد شراب الزنك للأطفال
فوائد شراب الزنك للأطفال

الزنك من المعادن الأساسية في جسم الإنسان، ويعاني العديد من الأطفال من نقص الزنك...

ما هي أسباب برودة الأطراف عند الأطفال؟
ما هي أسباب برودة الأطراف عند الأطفال؟

برودة الأطراف من الأمور الشائعة عند الكثيرين، فأغلب الأطفال يعانون من هذه المشكل...

أسباب خروج دم مع البراز عند الأطفال والرضع
أسباب خروج دم مع البراز عند الأطفال والرضع

تقلق العديد من الأمهات عند ملاحظة دم مع البراز عند الأطفال أو الرضع، وبالرغم من...

فطريات الأظافر عند الأطفال وطرق علاجها
فطريات الأظافر عند الأطفال وطرق علاجها

مشاركة الأدوات الشخصية لطفلك مع الآخرين من الممكن أن تعرضه لفطريات الأظافر، وبال...

Ask doctor