Tabeby online

For more information about COVID 19 Click Here

1
1033 0

عملية استئصال المرارة.. جراحة المنظار الوسيلة الأكثر أمانًا

By TabebyOnline Jul 4, 2019

 

   يحتاج المصاب بحصى المرارة أو التهابها إلى الخضوع لجراحة استئصال عاجلة وإلا تسببت في تسمم جسده ومن ثم وفاته، فكيف يجرى هذا النوع من الجراحات وما نتائجه؟

استئصال المرارة:

يلجأ معالجو إصابات المرارة عادة إلى العمليات الجراحية لاستئصال ما بها من خلل يمكن أن يتطور في حالة عدم معالجة الأمر إلى مضاعفات تهدد حياة المصاب.

يتم استئصال المرارة كليًا في حالة تبين وجود حصوات أو التهابات،  ويعد المنظار أفضل الوسائل لتجاوز هذه المرحلة من الجراحة.

دواعي استئصال المرارة:

يحتاج المصاب إلى استئصال مرارته في حالة التهبت المرارة أو التهاب البنكرياس، كذلك في حالة إصابة المرارة بأورام سرطانية أو تكونت عليها الحصوات.

عملية استئصال المرارة المفتوحة:

   يقوم الجراح المسئول عن الحالة أولًا بفتح شق كبير في منطقة البطن يتمكن من خلاله استئصال المرارة، وهذه الطريقة يتم اللجوء إليها خاصة في حالة إصابة المرارة بورمٍ ما سرطاني.

يأخذ المصاب بعض المضادات الحيوية قبل القيام بالعملية الجراحية ذلك لتخفيف حدة الالتهاب ومنع العدوى من الحدوث أثناء العملية.

يحتاج مصاب المرارة إلى إجراء بعض الفحوصات التي تشمل اختبار الدم والبول، وفحص أداء الكبد وكذلك الكلى، وذلك عن طريق تصوير البطن من الداخل على أن تكون فارغة، وأيضًا استخدام الموجات فوق الصوتية والأشعة أو التصوير المقطعي للحصول على فحص شامل لمنطقة البطن.

كيف تسير عملية استئصال المرارة المفتوحة؟

يلجأ الجراح إلى استخدام المنظار من خلال فتح شقوق في منطقة المرارة من البطن وما حولها، بعد أن يطهر هذه المنطقة جيدًا حمايةً لها من العدوى والبكتيريا.

يقوم الجراح بعد ذلك بإدخال المنظار من الفتحات التي قام بها ومن ثم يتم عرض صورة لما تحتويه البطن فيتمكن من تحديد موقع ما يلزم استئصاله.

يتأكد الجراح خلال إجراء عملية استئصال المرارة من ما إذا كان ثمة حصوات أو إصابات أخرى في المناطق المحيطة كي يتم علاجها قبل إغلاق الجرح أو شقوق الجراحة، والتي يستخدم الخيوط الجراحية في إغلاقها بعد الإنتهاء من كل الإجراءات بالداخل.

عملية استئصال المرارة بالمنظار:

يعد استئصال المرارة بالمنظار أفضل الطرق بالنسبة للجراح والمصاب وذلك لأنها لا تتطلب كثير من الوقت والجهد بالنسبة للطرفين، كما أن المصاب عندما يتم استئصال مرارته من خلال المنظار فذلك يقيه من آلام كثيرة كان يمكن أن يعانيها في حالة قام بجراحة مفتوحة أو تقليدية.

مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار:

 كما ذكرنا، استئصال المرارة بالمنظار يسهل كثيرا من الأمور، إذ نجد أن استئصال المرارة من خلال الجراحة المفتوحة قد يستغرق مدة تزيد عن 6 أيام يمكث خلالهما المريض في المستشفى تحت الرعاية لكن في عملية استئصال المرارة بالمنظار تتم الجراحة خلال ساعتين أو ثلاثة ومن ثم يتمكن بعدها المصاب من العودة إلى منزله في نفس اليوم الذي أجريت له فيه الجراحة.

الألم بعد عملية استئصال المرارة بالمنظار:

  كما ذكرنا أيضًا سابقًا أن استئصال المرارة بالمنظار يوفر على المصاب كثير من الآلام، بمعنى أن هذا الإجراء يكون أقل ألمًا من إجراء الجراحة المفتوحة أو التقليدية.

المخاطر العامة للعملية الجراحية:

-  من الأمور الواردة بعد الاستئصال الجراحي للمرارة إصابة المنطقة بالعدوى والتي تسمّى (عدوى الشق الجرحي)، والتي يمكن أن تتطور مع عدم السيطرة على الأمر إلى أن تصل حتى تجويف البطن، ومن ثم يضطر الجراح إلى إجراء جراحة مضاعفة لعلاج الأمر وتنظيف البكتيريا المسببة للعدوى.

- يمكن أيضًا أن يحدث نزيف في المنطقة التي تم إجراء العملية بها وذلك وارد في الأربعة وعشرين ساعة الأولى بعد إجراء جراحة استئصال المرارة، ويتم إجراء ما يلزم طبيًا وجراحيًا لإيقاف هذا لانزيف مثل ربط الأوعية المسببة لمشكلة النزيف.

- يحدث أيضًا لكن بنسبة قليلة تكاد تكون نادرة أن يصاب كل من الكبد والأمعاء أو المناطق المحيطة بالمرارة.

- من الأمور الواردة والتي يتوجب فحصها جيدًا قبل إجراء عملية استئصال المرارة، هي تحسس المريض بمادة التخدير الخاصة بالجراحة فيصيبه ببعض التشنجات أثناء العملية  أو هبوط ضغط الدم.

نصائح بعد عملية  استئصال المرارة بالمنظار:

   يتمكن المريض بعد إجراء عملية استئصال المرارة بالمنظار أن يعود إلى المنزل في ذات اليوم، لكن ينتظر ما يقترب من 6 ساعات حتى يستطيع شرب السوائل أو المياه.

أما بالنسبة لتناول الطعام بعد إجراء عملية استئصال المرارة فيفضل أن لا تفاجأ المعدة بطعام ثقيل، على الأقل لحين تجاوز الأيام الأولى من إحراء الجراحة، بشرط أن لا يحدث قبل ذلك قيء أو غثيان خلال الـ24 ساعة الأولى بعد العملية.

يلتزم المريض بعلاج ما بعد الجراحة وهو ما يحدده الطبيب، وتحتوي على مسكنات ومضادات حيوية تخفف الآلام التي من الوارد الشعور بها بعد إجراء العملية.

يتمكن المريض من استخدام المياه للاستحمام بعد مرور 48 ساعة من إجراء الجراحة لا أقل من ذلك، ومن ثم التغيير على الجرح وتطهيره.

يحتاج المريض بعد عملية استئصال المرارة إلى الحركة الصحية مثل المشي  ساعة أو نصف ساعة خلال اليوم، مع شرب المياه لكن دون بذل جهد في ذلك حتى لا يتأذى الجرح.

الابتعاد عن الأطعمة التي من شأنها أن تؤذي المعدة والتي تحتوي على كثير من الدهون والزيوت المضرة، ومهم جدًا التأكد من نظافة الطعام الذي يتناولة المريض بعد استئصال المرارة.

يمكن العودة للحياة الطبيعية خلال أسبوعين ابتداء من اليوم الذي تم إجراء عملية استئصال المرارة فيه، كقيادة السيارة مثلًا.

في حالة حدوث أي مضاعفات غير متوقعة يتم اللجوء إلى الطبيب المسئول عن الحالة ليقوم بفحوصات على المنطقة مرة ثانية.

 

Related posts

اقراص سترس تابس Stresstabs) 600 ) مكمل غذائي | موسوعة الدواء | طبيبي
اقراص سترس تابس Stresstabs) 600 ) مكمل غذائي | موسوعة الدواء | طبيبي

سترس تابس 600 من مكملات الغذاء التي تحتوي على فيتامينات ومعادن ومواد فعالة طبيعي...

شرخ القدم.. ما هى أعراضه ومضاعفاته؟
شرخ القدم.. ما هى أعراضه ومضاعفاته؟

التعرض لحادث، أو التواء القدم أثناء السير، أمور قد تقودك لشرخ القدم، التورم في ا...

أسباب ألم في الجانب الايسر من البطن والظهر
أسباب ألم في الجانب الايسر من البطن والظهر

وجود ألم في الجانب الايسر من البطن والظهر حالة شائعة يتعرض لها الكثير من الأشخاص...

ماهو سكر السكرالوز وهل هناك اضرار من استخدامه؟
ماهو سكر السكرالوز وهل هناك اضرار من استخدامه؟

المحليات الصناعية المختلفة تم انتاجها من اجل ان تكون بديلا للسكر الأبيض الصناعي،...

البقع في العين.. أسبابها وعلاجها
البقع في العين.. أسبابها وعلاجها

كثير من الأشخاص يعانون من البقع في العين، منها ما يتواجد ويختفي سريعا بحكم الإره...

توسيع المعدة بعد التكميم وكيفية إعادتها لحجمها الصغير.
توسيع المعدة بعد التكميم وكيفية إعادتها لحجمها الصغير.

كل المعلومات المتاحة عن توسيع المعدة بعد التكميم وكيف تتم هذه العملية ولكن قبل ه...

تعرف على أنواع سرطان المخ ومراحله المختلفة
تعرف على أنواع سرطان المخ ومراحله المختلفة

المخ هو العامل الأساسي والمهم في جسم الإنسان لأنه المسئول عن جميع الأجهزة التي ت...

نقص الصفائح الدموية.. أسبابه وأعراضه وكيفية العلاج
نقص الصفائح الدموية.. أسبابه وأعراضه وكيفية العلاج

 الصفائح الدموية هي خلايا دموية عديمة اللون، وهي أصغر الخلايا الدموية في ال...

Ask doctor