Tabeby online

For more information about COVID 19 Click Here

1
561 0

فوائد البطاطس ونصائح عند تناولها

By TabebyOnline Mar 5, 2020

فوائد البطاطس عديدة لا تعد ولا تحصى، وتعمل على إمداد الجسم بعناصر غذائية هامة وكثيرة تساعد في النمو، كما تعمل على منح الجسم أو البشرة العناصر الغذائية المطلوبة، كما توجد البطاطس دائمًا في المنزل فهي من العناصر الأساسية، كما يستخدمها البعض بطرق مختلفة ومتعددة تجعلها تستخدم بشكل كبير، كما تعمل البطاطس على إمداد الجسم بالكربوهيدرات اللازمة له، فتعمل على زيادة النشاط وزيادة معدلات الأيض الغذائي.

فوائد البطاطس

  • هناك العديد من فوائد البطاطس التي تجعل الجسم في حالة من النشاط لاحتوائها على الكربوهيدرات، ولذلك بالرغم من الاتهامات والإشاعات المختلفة التي يلقيها البعض على البطاطس، بانها تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير ولكن البطاطس تعمل على منح الجسم الفيتامينات المختلفة والعناصر الغذائية والمعادن المختلفة.
  • تعمل البطاطس على التخلص من الماء الزائد الموجود بالجسم والقضاء على السمنة، وتعمل على تهدئة اضطرابات المعدة.
  • كما أثبتت بعض الدراسات والبحوث فوائد البطاطس على البشرة وإزالة الجفاف والدمامل وآثار الحبوب المختلفة والرؤوس السوداء، كما تشارك في علاج الالتهابات والآلام الناتجة عن المفاصل.
  • تعمل البطاطس على علاج بعض الامراض المختلفة مثل الأمراض المزمنة، على سبيل المثال ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول في الدم، وغيرها من الأمراض التي تعمل البطاطس على الوقاية منها، وذلك لأنها تحتوي على أنزيمات ومعادن وعناصر خاصة.
  • من فوائد البطاطس أيضًا أنها تحتوي على مادة الفيتوكيميكال أي أنها تحتوي على عناصر وأحماض أمينية مضادة للأكسدة.
  • تحتوي البطاطس على بروتينات بسيطة ولكنها لها فائدة كبيرة في تنظيم عملية الأيض وتنظيم عمل الجهاز الهضمي  
  • كما من فوائد البطاطس إنها تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، فيعمل ذلك على استخدامها بشكل كبير ومادة أساسية في الوجبات المختلفة ويحدث ذلك في الدول النامية.
  • تحتوي البطاطس على العديد من العناصر المختلفة مثل الحديد والفسفور والكالسيوم وغيرهم من المعادن الاخرى التي تعمل على زيادة قوة وكثافة العظام والأسنان.
  • تحتوي البطاطس على عنصر الفولات الذي يعمل على منع الإصابة بالسرطان وتقوية مناعة الجسم.

محتويات البطاطس

تحتوي البطاطس على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة المفيدة للجسم، ومن أهم فوائد البطاطس إنها تحتوي على  الماء 76.98جم، وتحتوي على الطّاقة 87 سعرًا حراريًا، و البروتين 1.87مجم، وتحتوي على الدّهون 0.10مجم، كما تحتوي على الكربوهيدرات 20.13مجم، وتحتوي على الألياف الغذائيّة 1.8مجم، 

كما أنها تحتوي على الألياف الطبيعية، ومجموعة من الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين ب 6 وفيتامين ب 5 وغيرهم من المكونات البسيطة، والتي تزيد من قيمة وفائدة البطاطس.

فوائد قشر البطاطس

  • تحتوي البطاطس على العديد من المكونات، فتحتوي على الفسفور والكالسيوم والصوديوم وغيرهم من المكونات التي تعمل على إمداد الجسم بالعناصر والمعادن اللازمة، والتي يحتاجها الجسم بشكل كبير.
  • يحمي قشر البطاطس من الإصابة بالسرطان، لما يحتويه من عناصر تعمل على الوقاية من نقص المناعة.
  • يعمل قشر البطاطس على تحسين جهاز المناعة بالفيتامينات المختلفة والمعادن المختلفة، كما يعمل على موازنة السوائل الموجودة بالجسم.
  • يحتوي قشر البطاطس على العديد من الألياف المختلفة التي تعمل على تحسين حركة الجهاز الهضمي وحماية الجسم من الدهون الضارة ومن تصلب الشرايين.
  • من فوائد البطاطس بالقشر على وجه الخصوص احتواءه على فيتامين بي والذي يعمل على زيادة عدد الكرات الحمراء وتحسين عملها، كما يحتوي قشر البطاطس على فيتامين سي الذي يعمل على التئام الجروح وشفاء الإصابات بسهولة.
  • يعمل قشر البطاطس على منع حدوث الأنيميا وذلك لأنها تحتوي على عنصر الحديد.

وصفات البطاطس

علي الرغم من استخدام البطاطس في الطهي بشكل كبير إلا أنه يمكن استخدام البطاطس في العديد من الوصفات، ومن أهم تلك الوصفات استخدام البطاطس في إزالة الشيب الموجود بالجسم.

وذلك عن طريق وضع كيلو من البطاطس ثم يتم تسويته بشكل جيد ثم يتم هرسه ووضعه على الشعر لفترة من الوقت ثم يتم غسل الشعر وتجفيفه فيما بعد، وهناك وصفات اخرج فيضاف اللبن على البطاطس المهروسة ثم يتم استخدامها كعلاج لحب الشباب والآثار الناتجة عن حب الشباب والرؤوس السوداء.

إذ يتم استخدام الوصفات بشكل مستمر حتى يتم الاستفادة من عناصرها ومعادنها بشكل مناسب، كما ينبغي أخذ الاحتياطات اللازمة في الاعتبار حتى لا يتم زيادة الوزن أو زيادة نسبة السكر والدهون في الدم.

   أضرار الإفراط في تناول البطاطس

تستخدم البطاطس بكثرة في العديد من الوجبات، وذلك لاحتوائها على العناصر الأساسية للجسم من كربوهيدرات وبروتينات مختلفة، ولكن إذا كانت البطاطس غير الناضجة تحتوي على براعم خضراء تنتج سموم في الجسم  لا يمكن التخلص منها أثناء الطهي.

مما يسبب العديد من الأعراض المرضية مثل القيء والغثيان والإسهال والصداع الشديد والآلام البطن والمغص وغيرها، ولذا يبغى عند ظهور أي من تلك الأعراض بشكل مباشر يجب التوجه الى الطبيب مباشرة.

وبعد التعرف على الأعراض الجانبية للبطاطس إذا لاحظت ظهور أيً من الأعراض السابق ذكرها عليك أو على أي شخص قريب منك، يجب زيارة الطبيب فورًا لتلقي العلاج المناسب.

الاحتياطات اللازمة عند استخدام البطاطس

  • هناك العديد من الاحتياطات اللازم أخذها في الاعتبار عند تناول البطاطس، ومن أهم تلك الاحتياطات ان لا يتم قتلها بكميات كبيرة حتى لا تزيد من مستوى السعرات الحرارية فتعمل على تعرض الأفراد للسمنة.
  • كما تعمل البطاطس عند طبخها على زيادة الكربوهيدرات، مما يزيد من مستوى الجلوكوز في الدم ويزيد من مستوى الكوليسترول في الدم، كما يعمل يؤدي إلى حدوث بعض الأمراض مثل السكري من النوع الثاني وأمراض القلب وتصلب الشرايين وذلك الأمر يحدث عند الإفراط فيها.
  • ينبغي التأكد من صحة البطاطس قبل استخدامها لتكون آمنة وبشكل خاص للحوامل والمرضعات. 
  • ينبغي عدم الإفراط في تناول البطاطس حتى لا تسبب أي من المشكلات الصحية.

تعد البطاطس من الأكلات المنتشرة على مستوى العالم بشكل كبير، إذ تستخدم في كافة الوجبات وتعد مصدرًا هامًا وأساسيًا للحصول على الكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم، كما تعمل على تحسين عملية الأيض والتمثيل الغذائي، وينبغي الاستفادة من فوائد البطاطس المختلفة عن طريق وضعها في وصفات كثيرة مختلفة ومتنوعة، فهي تستخدم في الوصفات لنضارة البشرة والحفاظ على الشعر، كما تعمل على زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

Related posts

متى تلتئم المعدة بعد التكميم.. وانتبه لأعراض التسريب
متى تلتئم المعدة بعد التكميم.. وانتبه لأعراض التسريب

بعد التكميم, في الفترات الأخيرة وفي كل الفترات كانت تعاني الفتيات من أمور السمنة...

4 طرق تخلصك من ترهل الجسم بعد عملية التكميم
4 طرق تخلصك من ترهل الجسم بعد عملية التكميم

  بعد عملية تكميم المعدة، يفقد العديد من المرضى الكثير من الوزن (غالبًا...

ماهو دواء فنترمين Phentermine وكيف يعمل مع التخسيس؟
ماهو دواء فنترمين Phentermine وكيف يعمل مع التخسيس؟

البدانة مشكلة تجتاح العالم بأكمله، ويبحث الجميع بشكل متواصل عن حل وعلاج لتلك الم...

جهاز الهايفو للتجميل: الفوائد والمخاطر
جهاز الهايفو للتجميل: الفوائد والمخاطر

يعتبر جهاز الهايفو أحد الوسائل التقنية الحديثة الغير جراحية التى تستخدم في شد ال...

صابون الفحم.. كيفية إعداده وطرق استخدامه
صابون الفحم.. كيفية إعداده وطرق استخدامه

صابون الفحم من أهم أنواع الصابون المتوفر في الأسواق فهي التي تعمل على التخلص من...

تعرف على السعرات الحرارية في الخبز المصري وأنواعه
تعرف على السعرات الحرارية في الخبز المصري وأنواعه

الخبز هو شيء أساسي في الطعام، ويستخدم في معظم الوجبات، كما أن له أنواع متعددة لك...

ما هو الفرق بين الكولاجين النباتي والحيواني وما الأفضل من بينهما؟
ما هو الفرق بين الكولاجين النباتي والحيواني وما الأفضل من بينهما؟

  الكولاجين من المواد الحديثة التي يتم استخدامها في مجال طب التجميل من ح...

خواص ماء الكولونيا السليمة واضرارها على الأطفال
خواص ماء الكولونيا السليمة واضرارها على الأطفال

حتى تستطيع اختيار العطر المناسب لك يجب التعرف على خواص ماء الكولونيا السليمة، إذ...

Ask doctor