Tabeby online

For more information about COVID 19 Click Here

1
721 0

فوائد الفاصوليا وأنواعها بالتفصيل

By TabebyOnline Dec 30, 2019

الفاصوليا هي نبات من فصيلة البقوليات يوجد منه أنواع مختلفة، فمنها السوداء والحمراء، لكن أشهرها الفاصوليا الخضراء وهي من المحاصيل الصيفية، ونوع آخر وهي الفاصوليا البيضاء، كلا النوعين يمكن أن يُعد منهم أطباق لذيذة وشهية، بجانب ذلك فإن فوائد الفاصوليا لا تعد ولا تحصى.

كما يمكنك التعرف على أهم فوائد البروتين

ما هي فوائد الفاصوليا؟

إن القيمة الغذائية في الفاصوليا كبيرة جدًا، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم من أجل بناؤه بشكل صحي وسليم، وتكمن فوائد الفاصوليا في أنها تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج، ومن جانب أخر فهي تمد الجسم بالألياف والكالسيوم والبوتاسيوم كما تحتوي على كميات مناسبة من الحديد والصوديوم، وغيرهم من الفيتامينات وهكذا فإن فوائد الفاصوليا كثيرة ومتعددة ومن أهم الفوائد التي تعطيها الفاصوليا للجسم:

تعمل على دعم قوة العظام

من أهم فوائد الفاصوليا أنها تحتوي الفاصوليا على فيتامين ك الذي يلعب دورا هاما في امتصاص الكالسيوم والذي يساهم أيضاً بشكل فعال في عدم التخلص من كميات الكالسيوم التي لم يتم امتصاصها بعد عن طريق البول، ويعد نقص فيتامين كاف في جسم الإنسان أكثر الأسباب التي تعرضه لمخاطر الكسور، إن تناول ما يعادل كوب من الفاصوليا بشكل يومي يمد الجسم بحوالي 20% من فيتامين ك الذي يحتاجه الجسم بشكل يومي بجانب 4% من الكالسيوم.

تقوي عملية الخصوبة عند السيدات

من أهم فوائد الفاصوليا أنها تحتوي على نسب جيدة من الحديد والفولات، التي تحتاجها المرأة من أجل إتمام عملية التخصيب، وأكدت بعض الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن الفاصوليا بكميات معتدلة يساعدهم على عملية تخصيب بشكل أسرع حيث يحتوي كوب واحد من الفاصوليا على 10 % من الفولات و6 % من عنصر الحديد.

مفيدة للمرأة الحامل

تحتوي الفاصوليا الخضراء على الفولات، الذي يعد عاملاً أساسياً في الحد من ظهور تشوهات الجنين، أو إصابته بالعيوب الخلقية، كما يعمل على الوقاية من إصابة الجنين بمشكلة الأنبوب العصبي وهذه من أكثر فوائد الفاصوليا المعروفة والتي تم توارثها من الجدات.

خفض مستويات الكوليسترول في الجسم

على رأس قائمة فوائد الفاصوليا أنها غنية بالألياف الذائبة في الماء، والتي قد تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وأيضا الكوليسترول الكلي، مما يدعم صحة القلب، وتقليل ضغط الدم.

تدعم القلب وتقلل من السكتات القلبية

نتيجة لأن الفاصوليا تعمل على خفض مستوى الكولسترول في الدم، فهي بذلك تعزز صحة القلب العامة، حيث أثبتت بعض الأبحاث أن نسبة كبيرة ممن يتناولون الفاصوليا لا يعانون من مشاكل في القلب كما أن الفاصوليا تحمى من السكتات القلبية وتقلل من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي، وهذا ما قد تم إثباته في بعض الدراسات على من يتناولون وجبة تحتوي على الفاصوليا ومن لا يتناولونها أبدا، حيث أكدت الدراسات أن الفاصوليا مفيدة جدا لصحة القلب والوقاية من العديد من المشاكل القلبية.

مصدر هام للمعادن والفيتامينات

تعد الفاصوليا خاصة الخضراء مصدرا مهما للعديد من المعادن والفيتامينات حيث تحتوي على:

  • نسبة عالية من فيتامين A: يساعد في تنظيم الجهاز المناعي من خلال دعم الخلايا البيضاء المسؤولة عن صد هجوم الفيروسات، كما يقوي من الرؤية ويقوي البصر.
  • مضادات الأكسدة: والتي تلعب دورا هاما في محاربة ظهور أعراض الشيخوخة.

تمد الجسم بفيتامين ج

  • إن من أكثر فوائد الفاصوليا نفعا للإنسان هي أنها تحتوي على فيتامين ج، الذي بدوره يعمل على تقوية جهاز المناعة لدى الفرد، وبالتالي يساعده في محاربة العدوي ودخول الفيروسات إلى جسم الإنسان.
  • إن فيتامين ج هو الفيتامين المسؤول عن تكوين الكولاجين، الذي يحمي البشرة من الجفاف ويعطيها ملمسا رطبا، كما يعطيها النضارة والنعومة.
  • إن كوبا واحدا من الفاصوليا يحتوي على 25% من فيتامين ج الذي من خصائصه أيضاً أنه مضاد للأكسدة.

تقلل من الشهية

تساهم الفاصوليا في خسارة الوزن بشكل كبير، وذلك بسبب أنها تحتوي على الألياف وعلى النشا، حيث تعمل تلك المواد على زيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة دون الحاجة إلى تناول المزيد من الطعام.

تقلل من الشعور بالاكتئاب

تحتوي الفاصوليا على عنصر المغنيسيوم، الذي يلعب دورا هاما في محاربة أعراض الاكتئاب، كما يعمل على الحد من التوتر العصبي والنفسي.

فوائد الفاصوليا البيضاء

  • إن الفاصوليا البيضاء من أشهى البقوليات التي يعشقها الجميع، والتي تتسم بقيمتها الغذائية العالية، فهي تحتوي على العديد من الألياف والفيتامينات، كما أنها تعمل على تنقية السموم من الجسم، وتتميز الفاصوليا البيضاء بشكلها البيضاوي ولونها الأبيض وملمسها الصلب تحتوي أيضاً الفاصوليا على مضادات للأكسدة كما أنها تعد بشكل سلس وبسيط وتدخل في عدة أكلات.
  • من أهم فوائد الفاصوليا البيضاء أنها تساهم في التخلص من عدة سموم وذلك لأنها تحتوي على أنزيم الموليبدينوم الذي يلعب دورا رائعا في تخليص الجسم من السموم عن طريق تعزيز أنزيمي الألدهيد والكبريتات داخل جسم الإنسان.
  • تتسم الفاصوليا البيضاء أن لها مؤشر جلايسيمي يعمل بشكل منخفض، ويرجع ذلك إلى كونها غنية بالعديد من الكربوهيدرات، التي يتم هضمها بشكل بطيء، وبذلك فإن تناول الفاصوليا البيضاء لا يتسبب في رفع سكر الدم فجأة أو بشكل سريع، بل على العكس فإن تعمل على تنظيم مستوياته، وبذلك تكون مفيدة لحالات كثيرة ممن يعانون من مرض السكر.
  • من أهم فوائد الفاصوليا البيضاء أنها تقلل من حدوث نوبات الإحساس بالجوع وذلك لأنها تحتوي على الجلوكوز الذي يساعد في التقليل من الشعور بالجوع بعد تناولها لساعات طويلة.
  • يساهم تناول الفاصوليا البيضاء بشكل معتدل في تقليل ظهور السمنة، وذلك لأنها تعمل على تنظيم الدهون داخل الجسم مما يمنع تكون السمنة.
  • تحتوي الفاصوليا البيضاء على كمية كبيرة من المركبات التي تعمل كمضادة للأكسدة، حيث تعمل على تقوية الصحة العامة للفرد، كما تساهم في تقليل نسبة خطر الإصابة بمرض السرطان، أيضاً من أهم فوائد الفاصوليا أنها تحد من حدوث تصلب في الشرايين، بالإضافة إلى أنها تقلل من الإصابة بالجلطات وتقلل من حدوث التهابات المفاصل وتعمل على الحماية من مرض الزهايمر، أيضا من فوائد الفاصوليا أنها تساعد فى تقليل من الإصابة بتجاعيد البشرة خاصة الوجه والرقبة.

وصفات باستخدام الفاصوليا

يمكن عمل أطباق لذيذة وشهية باستخدام مختلف أنواع الفاصوليا، وذلك للحصول على أكلات منوعة من صنف واحد ولكنه ذو قيمة غذائية عالية حيث يمكن عمل:

شوربة الخضار

من أكثر الوجبات السريعة والخفيفة تصلح للكبار والصغار، كما تحمل قيمة غذائية كبيرة كما أنها سهلة التحضير عن طريق غسل الفاصوليا الخضراء والجزر والبطاطس ووضعهم في كمية مناسبة من الماء وعليهم.

يخني الفاصوليا

أكلة لذيذة يتم تحضيرها من الفاصوليا الخضراء وعصير الطماطم والثوم، كما يمكن تقديم الفاصوليا البيضاء أو الخضراء مع الأرز واللحم والسلطات كوجبة غذائية متوازنة،  كان قديمًا يتم تقديم طبق الفاصوليا المطبوخة مع عيش الذرة، خاصة في الأرياف فكانت تلك الوجبة من الوجبات المفضلة لدى معظم أجدادنا.

وبذلك فقد أوضحنا بشكل تفصيلي أهم فوائد الفاصوليا بمختلف أنواعها، فعليك وضعها في جدول طعامك بشكل معتدل للحصول على أكبر فائدة ممكنة منها.

قد يهمك أيضا التعرف على فوائد المنجنيز للجسم

Related posts

صابون الفحم.. كيفية إعداده وطرق استخدامه
صابون الفحم.. كيفية إعداده وطرق استخدامه

صابون الفحم من أهم أنواع الصابون المتوفر في الأسواق فهي التي تعمل على التخلص من...

ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟
ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟

الليمون يعتبر أحد الفواكه الحمضية، له فوائد كثيرة على الجسم، ولكن أيضا في حالة ا...

ما هى استخدامات زيت النعناع؟
ما هى استخدامات زيت النعناع؟

زيت النعناع هو خلاصة من أجزاء عشبة النعناع الفلفلي، الذي ظل مستخدمًا كعامل مساعد...

أهم وأشهر الأعشاب المفيدة لمرضى القلب
أهم وأشهر الأعشاب المفيدة لمرضى القلب

القلب هو العضو المسؤول في الجسم عن ضخ الدم عبر الأوردة والشرايين والتي تسمى الجه...

ما هو الملح الصخري وما هي فوائده؟
ما هو الملح الصخري وما هي فوائده؟

هناك بعض من المصادر الطبيعية التى تدخل فى استخدامات الطب، ومن ضمن تلك المصادر ال...

علاج الصرع بالأعشاب نهائيًا
علاج الصرع بالأعشاب نهائيًا

الصرع هو حالة دماغية تتميز بالنوبات، تحدث بسبب خلل في الخلايا العصبية وتختلف الن...

أهم 10 من فوائد السماق تعرف عليها
أهم 10 من فوائد السماق تعرف عليها

السماق هو من أهم التوابل التي تعطى نكهة مميزة للأطعمة، كما أن السماق له فوائد لا...

ما هي فوائد زبدة الشيا للشعر؟
ما هي فوائد زبدة الشيا للشعر؟

تمتلك زبدة الشيا الكثير من الخصائص المفيدة والمغذية لجسم الإنسان، وخاصةً لل...

Ask doctor