احصائيات حالات الكورونا حول العالم

جميع حالات الكورونا:

المتعافيين:

الوفيات:


حالات الكورونا فى مصر

جميع حالات الكورونا:

المتعافيين:

الوفيات:

فيمتو ليزك وأنواعه وكيفية استخدامه
91 0

فيمتو ليزك وأنواعه وكيفية استخدامه

By TabebyOnline Dec 28, 2019

 تعنى كلمة الليزك تعديل شكل القرنية باستعمال الليزر فتستعمل أداة دقيقة تسمى الميكروكيراتوم لإزالة طبقة رقيقة من سطح القرنية عدا جزء صغير منها يبقيها متصلة بالعين ويتم إبعاده للخلف، ويستعمل بعد ذلك الإكزايمر ليزر لإزالة جزء من النسيج الداخلي للقرنية ويتم بعد ذلك إعادة الطبقة السطحية للقرنية لوضعها الطبيعي.

على الرغم من أن جراحة الليزك هي بالفعل واحدة من أكثر خيارات العلاج شيوعًا، إلا أن فيمتو ليزك هو تطور آخر لهذه الطريقة الشائعة.

لأول مرة من الممكن عمل ليزر العينين دون مساعدة ميكانيكية، وبهذه الطريقة، يمكن علاج قصر النظر الأقوى وتفوق المخاطر والفوائد طريقة الليزر هذه.

كما يمكنك التعرف على أهمية اختبار النظر وأنواعه

خيارات العلاج باستخدام فيمتو ليزك

بالنسبة لأولئك الذين يختارون إجراء فيمتو ليزك لإظهار أعينهم بالليزر، يستفيدون من خيارات أكبر عندما يتعلق الأمر بتصحيح خلل الانكسار إذا كان قصر النظر قوي جدا وسمك القرنية صغير جدا.

لا يزال من الممكن علاج خلل الانكسار باستخدام عمليات تصحيح النظر بالليزر، من خلال تقنية القطع الميكانيكية، لا يتم إنتاج الغطاء بشكل دقيق كما أن القرنية تكون أيضًا على الأقل إصابة بسيطة، تبدو الأمور مختلفة مع فيمتو ليزك، لأن يتم بدقة عالية ويكون الخطر أقل.

مزايا وعيوب فيمتو ليزك

على الرغم من كل المزايا، فإن عملية الليزك لها عيوب معينة يجب على المرضى مراعاتها عند اختيار طريقة العين بالليزر. ولكن هل الليزك يستحق كل هذا العناء، في رأينا، فإن الإجراء يستحق العناء على الرغم من العيوب، لأن الراحة وفرص الشفاء جيدة للغاية.

 بشكل عام، تعتبر عملية تصحيح النظر بالليزر، حاليًا أحدث التقنيات وهي طريقة ستستمر بالتأكيد في تطويرها وتحسينها في المستقبل. وبهذه الطريقة، سيتم تقليل مخاطر توليد لوحات أصغر وأكثر دقة في المستقبل.

عيوب ومخاطر عملية فيمتو ليزك

هناك بعض العيوب التي يجب مراعاتها في عملية تصحيح النظر بالليزر على الرغم من أن التكنولوجيا الجديدة توفر العديد من المزايا التي يمكن أن تؤكد نفسها مقارنة بطرق الليزر الأخرى بالعين، إلا أن التقنيات الجديدة قد تكون لها عيوب.

يزداد ضغط العين بشكل كبير أثناء العلاج باستخدام فيمتو ليزك، على سبيل المثال، لأن سطح العمل بالليزر يوضع على سطح العين عند إنشاء رفرف، حوالي 20 في المئة من المرضى الذين عولجوا بهذه الطريقة أفادوا أيضًا أن الحساسية للوهج بعد العملية زادت.

 يُعرف هذا الموقف أيضًا باسم متلازمة الضوء العابر.

جفاف العيون كمشكلة شائعة

لذلك تعتبر العيون الجافة واحدة من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا، والتي مع ذلك ليست فقط عيبًا في عملية الليزك، سبب هذه المشكلة بسيط نسبيًا، نظرًا لانخفاض حساسية القرنية خلال العملية، يكون تكوين الدموع المنخفض ممكنًا - مما يؤدي إلى جفاف العيون.

ومع ذلك، هناك وسائل جيدة جدًا وعديدة لترطيب العينين وتخفيف المشكلة، بعد فترة من الوقت تتكيف القرنية مع البيئة وعادة ما يتم حل المشكلة بالكامل.

تكاليف وأسعار علاجات عملية فيمتو ليزك

أولئك الذين يختارون علاج العين بالليزر لديهم طرق مختلفة للاختيار من بينها، مثل أي نوع من إجراءات الليزك، فإن هناك تباين كبير في أسعار عمليات الليزك، وذلك حسب الطبيب أو مركز العيون الذي تتم به العملية، وتكلفة الإجراءات الأخرى المصاحبة لها، ولكن بشكل عام يمكن أن تتراوح تكلفة الفيمتو ليزك في مصر ما بين 250 إلى 350 دولار أمريكي، هناك أنواع اخرى وهى، ليزيك، فيمتو ليزيك، ليزيك سطحي، فيمتو سمايل، سوبر اكور.

كل واحدة من هذه الطرق لها متطلبات وميزات فردية، ولكن أيضًا بها عيوب يجب على المرضى مواجهتها، لاكتشاف الطريقة الأفضل.

اعتمادا على طريقة العلاج المختارة، فإن تكاليف جراحة العيون بالليزر تختلف اختلافًا كبيرًا.

عند اختيار الطريقة، يجب أيضًا مراعاة ما إذا كانت هذه الطريقة مناسبة للعمر الغير الطبيعي، فيمتو ليزك مناسب أيضًا، على سبيل المثال، لفقدان البصر الشديد، ولكن ليس جيدًا إذا كانت القرنية رقيقة جدًا.

تسلسل علاج العين بالليزر عبر جراحة فيمتو ليزك

في عام 2001، تم استخدام طريقة فيمتو ليزك لأول مرة، لا يزال تعتبر عملية الفيمتو ليزك أحد أكثر الإجراءات تطورًا

لتصحيح الاميتروبيا لدى المرضى.

من أجل إجراء عملية جراحية، من المهم أن تجد مركز الليزر المناسب للعيون، التي تلبي جميع متطلبات الجودة وفي الوقت نفسه يتوافق مع أفكارك.

بمجرد العثور على عيادة مناسبة، يتم ترتيب موعد استشاري، يمنحك هذا فرصة للتحضير للإجراء باستخدام فيمتو ليزك داخليًا وماليًا.

تنقسم جراحة العين النقية إلى أربع خطوات فردية، والتي تبدأ في إعداد وتوليد رفرف وتنتهي مع العلاج بالليزر العين وإغلاق رفرف.

إعداد رفرف

في الخطوة الأولى، يتم إعداد الغطاء قبل أن يتم إنشاؤه، يضع الطبيب المعالج حلقة تثبيت مثبتة على العين لمنع العين من الحركة أثناء العلاج، ثم يتم وضع الزجاج الملامس على الحلقة للسماح لأشعة الليزر لاختراق القرنية.

جيل من رفرف

 الخطوة الثانية بمجرد إدخال البيانات الضرورية في جهاز الكمبيوتر لإنشاء اللوحة الخاصة بالمريض، يجب فتح اللوحة فقط للعملية، لضمان عدم وجود مضاعفات أثناء هذه العملية، تتم ملاحظة العملية نفسها من خلال المجهر الجراحي،  بمجرد إنشاء رفرف ، تتم إزالة حلقة التثبيت ويتم طي الغطاء.

جراحة العيون بالليزر

في الخطوة الثالثة، يمكن للطبيب المعالج أن يعمل مباشرة على القرنية لتصحيح خلل الانكسار باستخدام ليزرإكسيمر، من هذه النقطة فصاعدًا، لا يختلف إجراء فيمتو ليزيك عن طريقة الليزيك، حيث أنه في كلتا الحالتين تم إدخال البيانات في جهاز كمبيوتر ومن ثم يتم التحكم فيها بالليزر مع أداة ليززير إكسيمر  لإزالة القرنية في المواقع الصحيحة.

 في الخطوة الأخيرة من علاج العين بالليزر باستخدام تقنية الفيمتو ليزك، يتم طي الغطاء الخلفي كقاعدة عامة، تمتص نفسها مرة أخرى، بحيث لا يتوقع المزيد من التدخلات.

بعد العلاج باستخدام فيمتو ليزك، تبدأ مرحلة الشفاء، يستمر هذا عادةً لبضعة أسابيع، ولكن بعد العلاج، يمكنك الاستمتاع برؤيتك الكاملة مرة أخرى بعد بضع ساعات في أحسن الأحوال، مع ذلك تمامًا بدون أدوات بصرية.

متى تكون الرؤية كاملة؟

يفترض بعد عملية تصحيح النظر وقت تقديري للشفاء حوالي أسبوعين، شريطة ألا تكون هناك مضاعفات خلال هذه المرحلة، لا تزال العيون الجافة، والتي تعد أيضًا جزءًا من ضعف الرؤية، تظهر الرؤية كاملة بعد بضعة أشهر من جراحة العين.

وفى النهاية تعرفنا على تقنية فيمتو ليزك، وأنواعه، ومزاياه والعيوب، لمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة موقعنا.

قد يهمك أيضا التعرف على كيف يمكنك تقوية النظر بدون عملية؟

Related posts

تعرف على أنواع سرطان المخ ومراحله المختلفة
تعرف على أنواع سرطان المخ ومراحله المختلفة

المخ هو العامل الأساسي والمهم في جسم الإنسان لأنه المسئول عن جميع الأجهزة التي ت...

نقص الصفائح الدموية.. أسبابه وأعراضه وكيفية العلاج
نقص الصفائح الدموية.. أسبابه وأعراضه وكيفية العلاج

 الصفائح الدموية هي خلايا دموية عديمة اللون، وهي أصغر الخلايا الدموية في ال...

سرطان القولون.. أسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه
سرطان القولون.. أسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه

سرطان القولون سرطان القولون هو أحد أنواع السرطان ويعرف أيضا بسرطان الأمعاء ال...

اعرف لماذا يطلق على البروكلي "الغذاء الخارق"
اعرف لماذا يطلق على البروكلي "الغذاء الخارق"

الخضروات لها فوائد عديدة لصحة الإنسان، والبروكلي هو أحد أهم الخضروات. وفى الل...

ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟
ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟

الليمون يعتبر أحد الفواكه الحمضية، له فوائد كثيرة على الجسم، ولكن أيضا في حالة ا...

ما هي سعفة الرأس؟
ما هي سعفة الرأس؟

سعفة الراس هي عدوى فطرية تحدث في فروة الرأس والشعر. وتختلف أعراض سعفة الراس الا...

اعرف جسمك.. مراحل الإنجاب وكيف يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة
اعرف جسمك.. مراحل الإنجاب وكيف يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة

  يجهل الكثيرون مراحل الإنجاب وكيف تتم؛ فالبعض يظن بعد ولادة الطفل بأربع...

العلاقة بين ضغط العين والصداع
العلاقة بين ضغط العين والصداع

أحيانا كثيرة يشعر الشخص بصداع شديد وقد يلازم الشعور بالصداع الشعور أيضا بتعب الع...

Ask doctor for free