احصائيات حالات الكورونا حول العالم

جميع حالات الكورونا:

المتعافيين:

الوفيات:


حالات الكورونا فى مصر

جميع حالات الكورونا:

المتعافيين:

الوفيات:

Cases in each country
كيفية علاج الشرخ المزمن
236 0

كيفية علاج الشرخ المزمن

By TabebyOnline Dec 28, 2019

يشكو العديد من الأشخاص من ألم حاد عند الذهاب للمرحاض، خاصة عند عملية الإخراج، وقد يكون السبب في ذلك هو الشرخ المزمن، وهنا سنتعرف على ما هو الشرخ الشرجي وما هي أعراض الشرخ المزمن كيفية علاج الشرخ المزمن في السطور القادمة.

كما يمكنك التعرف على  أعراض الشرخ الشرجي وطرق علاجه

ما هو الشرخ الشرجي؟

الشرخ الشرجي هو عبارة عن جرح يوجد ببطانة فتحة الشرج، لينتج عنه ألمًا قويًا ونزيف خلال حركة الأمعاء، وفي كثير من الأحيان لا يكون الشرخ الشرجي المزمن خطير، فيمكنه أن يُصيب الكثير من الأشخاص بمختلف الأعمار، وبالأخص عند الأطفال والرضع فهم أكثر الفئات عرضة للإصابة بالإمساك الذي ينتج عنه حدوث الشرخ الشرجي.

في بعض الحالات يلتئم الشرخ الشرجي من تلقاء نفسه في خلال 4: 6 أسابيع، وفي حال استمر لفترة زمنية طويلة يُعد هنا شرخ مزمن، مما يحتاج إلى علاج الشرخ المزمن لتجنب الألم.

أعراض الشرخ المزمن

الشرخ الشرجي ينتج عنه وجود ألم حاد في فتحة الشرج، والذي ينشأ عندما يتمزق الجلد، نتيجة لذلك لا يمكن إخراج البراز إلا بالشعور بألم شديد في المنطقة، ولتجنب هذا الألم يقوم العديد من المصابين باحتباس البراز، وعندما يتم الاحتفاظ بالبراز يستمر في السماكة ويصبح أكثر صعوبة، وفي النهاية يصبح الذهاب إلى المرحاض أكثر ألمًا، وتستمر الأعراض عادة حتى بعد زيارة المرحاض في شكل ألم حارق.

بسبب الألم يمكن أن تتشنج العضلة العاصرة بدرجة كبيرة بحيث تزيد الأعراض أكثر فأكثر، وقد لا يكون النسيج مزودًا جيدًا بالدم، بحيث يشفي الشرخ الشرجي بشكل سيء، وهناك خطر من النزيف المستمر سوف يتطور إلى شرخ شرجي مزمن، وعليك أن تتعرف على الأعراض لكي تتمكن من علاج الشرخ المزمن.

بالإضافة إلى ذلك قد تؤدي تشنجات العضلة العاصرة إلى مزيد من الافرازات المخاطية، بسبب هذه التشنجات العضلية عليك أن تضغط بقوة أثناء حركات الأمعاء، وإذا امتدت الافرازات إلى عمق العضلة العاصرة الداخلية، فإن التشنج يمكن أن يتسبب في تكاثر الأنسجة الضامة حول العضلات وتصلبها بمرور الوقت لتؤدي الى التليف، ويمكن أن تتشكل سماكة الجلد لتكون علامة على وجود الشرخ المزمن.

الأعراض الأخرى المحتملة للشرخ الشرجي

الإمساك المزمن المرتبط بالألم، الحكة في فتحة الشرج، الجرح يمكن أن يفرز المخاط، وجود رواسب دم حمراء فاتحة على البراز وبقايا الدم على ورق التواليت

عوامل خطر الشرخ المزمن

المؤكد أن الشرخ المزمن يمكن أن يحدث في أي عمر، ومع ذلك فغالبًا ما يحدث ذلك بين سن 30 و40 سنة وهنا السبب الأكثر شيوعًا للشرخ المزمن هو الضغط المفرط عند تمرير البراز، مقترنًا بالبراز الصعب جدًا، وكلاهما يمد الغشاء المخاطي والذي يمكن أن يمزق بسهولة، والبراز الصلب للغاية سببه الإمساك المزمن، وهذا بدوره يمكن أن يكون بسبب نقص كمية السوائل في الجسم، واتباع نظام غذائي منخفض الألياف، وعدم ممارسة الرياضة وحركة الأمعاء البطيئة، وعسر الهضم.

في بعض الحالات تكون الممارسات الجنسية الشرجية التي تصيب الغشاء المخاطي هي سبب الشرخ المزمن، وأيضا البواسير والتهابات المستقيم والإسهال لفترة طويلة، والمرضى الذين يعانون من أمراض الأمعاء الالتهابية مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي عرضة أيضًا للشرخ المزمن، يجب عليك معرفة الأسباب لكي تبدأ في علاج الشرخ المزمن في الوقت المناسب.

تشخيص الشرخ المزمن

إذا كان الشرخ لا يشفي نفسه في غضون بضعة أيام، فيجب عليك استشارة الطبيب بالتأكيد، فمن الممكن الذهاب لطبيب متخصص في أمراض المستقيم أو أخصائي في أمراض الجهاز الهضمي، ومعظم المتضررين يشعرون بالحرج من مشكلتهم، فهم يخجلون من الذهاب إلى الطبيب ويفضلون معالجة الأعراض باستخدام العلاجات المنزلية، وفي كثير من الأحيان يطلبون المساعدة فقط عندما تصبح المعاناة من الحكة المستمرة والحرقة والألم وفقدان الدم أكبر من اللازم.

التاريخ الطبي

يقوم الطبيب المتخصص بالتشاور مع المريض، ويقوم الطبيب بسؤاله أولاً عن التاريخ الطبي لحالته، والأسئلة المحتملة هي:

  1. في أي حالات يحدث الألم؟
  2. هل تشعر بحكة في شرجك؟
  3. هل تعاني من الإمساك؟
  4. هل لاحظت مخاط أو دماء جديدة على ورق التواليت؟
  5. هل يبلل الجرح شرجك؟

الفحص البدني

يقوم الطبيب بعد ذلك بفحص منطقة الشرج بعناية، ومعظم الوقت يمكن العثور على الإصابات المميزة المؤلمة للغاية للغشاء المخاطي في الأماكن المتوقعة، في كثير من الحالات يكون فحص المستقيم ممكنًا فقط بعد التخدير الموضعي، ويسمح هذا للطبيب بتقييم ما إذا كان من المحتمل حدوث البواسير أو غيرها من أمراض الشرج، وهنا عليك التحقق من الأسباب لكي تتمكن من علاج الشرخ المزمن.

تنظير المستقيم

إذا كان هناك شرخ شرجي فقد يقوم الطبيب بإجراء فحص للمستقيم، حيث يمكنه إلقاء نظرة فاحصة على داخل المستقيم وأخذ عينات من الغشاء المخاطي، في حالة تنظير المستقيم يتم عادةً إعطاء المريض تخدير موضعي لأنه قد يكون الشرخ الشرجي مؤلمًا.

الفحوصات الأخرى

إذا اكتشف الطبيب علامات مرض خبيث، فقد يكون من الضروري إجراء مزيد من الفحوصات، حيث يمكن أن تكون على سبيل المثال اختبارات الدم، وتنظير القولون، والتصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي، فعند عمل الفحوصات اللازمة يمكنك اتباع تعليمات الطبيب لعلاج الشرخ المزمن.

علاج الشرخ المزمن

يعتمد علاج الشرخ الشرجي على ما إذا كان تمزقًا حادًا أو مزمنًا، حيث يختلف الشكلان ليس فقط في المدة الشرخ الحاد: 4-6 أسابيع كحد أقصى والمزمن: أطول، ولكن أيضًا في مدى تغير الأنسجة، فمع وجود الشرخ الحاد، يتم إصابة الغشاء المخاطي سطحيًا إلى حد ما، وهذا يمكن أن يعامل بشكل جيد مع وسائل المحافظة، وتشمل هذه المراهم المهدئة، والكريمات أو الحمامات الخاصة بتلك المنطقة.

أما بالنسبة لعلاج الشرخ المزمن فيتطور في أن القرحة العميقة تتطور من إصابة الأغشية المخاطية الحادة وتتغير حواف الندبة، وفي بعض الأحيان تتشكل طية الجلد الخشنة أيضًا، وإذا لم تنجح طرق العلاج المحافظة، فيجب إجراء العملية الجراحية لعلاج الشرخ المزمن.

علاج الشرخ المزمن بالجراحة

إذا لم تساعد التدابير المحافظة بشكل مناسب في علاج الشرخ المزمن، فإن الجراحة هي الخيار الأخير، وبشكل عام جراحة الشرخ الشرجي ليست سوى عملية صغيرة، ويتم إجراؤها تحت التخدير القصير أو التخدير بالقرب من النخاع الشوكي، حيث يقوم الجراح بإزالة أنسجة الندبة المحيطة بالكامل قدر الإمكان، ونادرا ما يجب إزالة جزء من العضلة العاصرة الشرجية.

مثل أي عملية جراحية فإن عملية الشرخ الشرجي تحمل أيضًا مخاطر، يمكن أن تتلف الأعصاب وخاصة في العمليات في منطقة العضلة العاصرة الشرجية، والتي تقع في حلقة حول فتحة الشرج، والنتيجة المحتملة هي أن المريض لن يكون قادرًا على التحكم في إفراز البراز.

اما بالنسبة للشفاء فتستغرق عملية الشفاء بعد العملية وقتًا طويلاً عادة ما يكون من أربعة إلى ستة أسابيع، ويمكن أن تمتد إذا كان هناك التهاب في الجرح، وهذا ليس من غير المألوف بالنسبة للعمليات الجراحية في الشرج لأن هذه المنطقة من الجسم مكتظة بالجراثيم.

علاج الشرخ المزمن بالبوتوكس

يعد العلاج بالبوتوكس في العضلة العاصرة الشرجية أحد خيارات علاج الشرخ المزمن الجديدة والمكلفة، والبوتوكس (توكسين البوتولينوم) هو توكسين عصبي يشل العضلة العاصرة لعدة أسابيع، لذلك يمكن للقرحة الخاصة بالشرخ أن تلتئم بسلام.

في نهاية حديثنا نكون قد تعرفنا على كيفية علاج الشرخ المزمن، وأعراضه وكيفية تشخيصه، فعليك إذا لاحظت أي من الأعراض المذكورة أعلاه يجب عليك الذهاب للطبيب المختص في الحال للاطمئنان على سلامتك.

قد يهمك أيضا التعرف على أقوى 6 تمارين للعلاج الطبيعي لشرخ الحوض

Related posts

تعرف على أنواع سرطان المخ ومراحله المختلفة
تعرف على أنواع سرطان المخ ومراحله المختلفة

المخ هو العامل الأساسي والمهم في جسم الإنسان لأنه المسئول عن جميع الأجهزة التي ت...

نقص الصفائح الدموية.. أسبابه وأعراضه وكيفية العلاج
نقص الصفائح الدموية.. أسبابه وأعراضه وكيفية العلاج

 الصفائح الدموية هي خلايا دموية عديمة اللون، وهي أصغر الخلايا الدموية في ال...

سرطان القولون.. أسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه
سرطان القولون.. أسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه

سرطان القولون سرطان القولون هو أحد أنواع السرطان ويعرف أيضا بسرطان الأمعاء ال...

اعرف لماذا يطلق على البروكلي "الغذاء الخارق"
اعرف لماذا يطلق على البروكلي "الغذاء الخارق"

الخضروات لها فوائد عديدة لصحة الإنسان، والبروكلي هو أحد أهم الخضروات. وفى الل...

ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟
ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟

الليمون يعتبر أحد الفواكه الحمضية، له فوائد كثيرة على الجسم، ولكن أيضا في حالة ا...

ما هي سعفة الرأس؟
ما هي سعفة الرأس؟

سعفة الراس هي عدوى فطرية تحدث في فروة الرأس والشعر. وتختلف أعراض سعفة الراس الا...

اعرف جسمك.. مراحل الإنجاب وكيف يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة
اعرف جسمك.. مراحل الإنجاب وكيف يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة

  يجهل الكثيرون مراحل الإنجاب وكيف تتم؛ فالبعض يظن بعد ولادة الطفل بأربع...

العلاقة بين ضغط العين والصداع
العلاقة بين ضغط العين والصداع

أحيانا كثيرة يشعر الشخص بصداع شديد وقد يلازم الشعور بالصداع الشعور أيضا بتعب الع...