احصائيات حالات الكورونا حول العالم

جميع حالات الكورونا:

المتعافيين:

الوفيات:


حالات الكورونا فى مصر

جميع حالات الكورونا:

المتعافيين:

الوفيات:

كيف أعالج ألم أعلى الفخذ الأيمن من الأمام؟
1043 0

كيف أعالج ألم أعلى الفخذ الأيمن من الأمام؟

By TabebyOnline Dec 28, 2019

الفخذ هو الجزء الذي يقع بين الورك والركبة، ويتكون عظم الفخذ من الأمامي والجانبي والخلفي والعضلات والأوعية والأعصاب، وكذلك الدهون والنسيج الضام، ويمكن أن يكون لألم أعلى الفخذ الأيمن من الأمام الكثير من الأسباب المختلفة, وستتعرف على ذلك في السطور القادمة.

كما يمكنك التعرف أيضا على أسباب ألم الجانب الأيسر في الجسم

أسباب ألم أعلى الفخذ الأيمن من الأمام 

توجد الكثير من الأسباب المختلفة لألم الفخذ ومنها ما يلي:

  • إصابة العضلات

تتمثل إصابة العضلات بأعلى الفخذ، والتي يمكنها أن تؤثر على الأوتار والأربطة ومن المحتمل أن تمزقها، فينتج عنها ألم مفاجئ إثر السقوط أو التمارين، يتبعها عدم القدرة على تحريك الفخذ والإصابة بالتورم حول المنطقة المُصابة، من الممكن أن ينتج عن الكسل وعدم ممارسة الرياضة المنتظمة ألم أعلى الفخذ الأيمن من الأمام ويكون الألم مزمن، ومن الممكن أن ينتج عن الجلوس لمدة زمنية طويلة ليضغط بذلك على المفاصل والعضلات، وبالأخص في الورك والساق.

بالإضافة إلى ذلك يمكن لألم أعلى الفخذ الأيمن من الأمام أن ينتج بسبب حدوث إصابة في منطقة أخرى بالجسم، لذا يبدأ في الانتشار والتمدد للساق، على سبيل المثال إصابات الركبتين أو الحوض.

  • ألم الفخذ المذلي

تلك الحالة يكون فيها الفخذ من الأعلى ملتهبًا، لينتج عنه شعور الشخص بالوخز والحرقان وهذا عند وجود ضغط على العصب الجلدي في الفخذ، وفي الغالب يحدث في جانب واحد من الجسم وينتج عن ضغط العصب، بسبب ارتداء الملابس الضيقة أو الزيادة في الوزن، أو أثناء الحمل، أو حدوث ندبات في فترات سابقة للألم، ومن الممكن أيضًا أن ينتج ألم أعلى الفخذ الأيمن من الأمام بسبب الجراحة أو الإصابات العصبية المتعلقة بمرض السكر، وعند خمول الغدة الدرقية.

يتمثل العلاج في تلك الحالة التشخيص والفحص الدقيق للوقوف على الاسباب الحقيقة للألم، ثم تحديد أساليب العلاج المناسبة على سبيل المثال، ارتداء الملابس الفضفاضة أو انخفاض الوزن لتخفيف حدة الضغط على العصب، أو القيام بتمارين معينة تخفف من توتر العضلات وتعمل على تحسين المرونة والقوة في الفخذ، والتي يمكنها أن تساهم في تخفيف الألم.

  • الجلطات الدموية

في معظم الأحيان قد تظهر الجلطات الدموية أسفل الساق أو في الفخذ أو كلاهما، وأحيانًا لا تظهر أعراض، ولكن هناك حالات أخرى قد تتمثل في الورم، وضيق في التنفس، والشعور بالألم وأيضًا شحوب البشرة، والإصابة بالسعال الدائم، والإحساس بالضغط على الأوردة في الساق ومنطقة الحوض، والتي ينتج عنها في النهاية خطر كبير على صحة الإنسان.

تكون معالجة تلك الحالة عن طريق العملية الجراحية، وتغيير نمط الحياة اليومية، وأيضًا تناول الأدوية الخاصة بسيولة الدم، وأيضًا ضرورة انخفاض الوزن لتخفيف الضغط على الساق.

  • مرض السكر

يمكن أن ينتج عن مرض السكر مضاعفات عصبية تُسبب ألم أعلى الفخذ الأيمن من الأمام أو في القدمين أو اليدين، كما يمكن أن تتمدد تلك المضاعفات إلى مناطق أخرى من الجسم على سبيل المثال الإصابة بالغثيان أو ألم الساق أو الشعور بالدوخة أو حدوث التعرق المفرط.

يكون المعالجة في تلك الحالة عن طريق تحديد الأعراض بدقة، مع الاتباع نظام غذائي صحي، وأيضًا التغيير في نمط الحياة اليومية، وأخذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على مستوى السكر بالدم، وهناك أدوية متوفرة لتخفيف حدة الألم.

  • التهابات الكيس المدوري

من الممكن أن ينتج عن التهابات الكيس المدوري خطر كبير مع حدوث الكثير من ألم أعلى الفخذ الأيمن من الأمام وحدوث حرقان بالجزء الخارجي من الفخذ، ويرجع ذلك الى حدوث الإصابات أو الحركة المتكررة أو حدث ضغط، وهذا أمر منتشر عند الرياضيين وأيضًا عند الكثير من النساء، ومن المحتمل أن ينتج عنه زيادة في نسبة الألم مع مرور الوقت في الجانب المصاب، بالإضافة الى عدم القدرة على السير، حيث يتمثل العلاج هنا في الأـدوية المضادة للالتهاب، وأيضًا حقن الستيرويد بجانب العلاج الطبيعي.

  • تشنج العضلات

من ضمن أسباب ألم أعلى الفخذ الأيمن من الأمام تشنج العضلات وتوترها، وهنا يمكن معالجة تلك الحالة بالمنزل عن طريق وضع كمادات الثلج على أماكن الألم، وأيضًا تناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب للشخص فلا يمكن تناول أي مسكنات دون وصفة طبية، وأيضًا من الممكن الاستعانة بالعلاج الطبيعي بجانب الوصفة الطبية، في بعض الحالات يلجأ الأطباء الى الجراحة عندما لا تأتي الأدوية والعلاج الطبيعي بالنتائج المرجوة.

أعراض ألم أعلى الفخذ الأيمن من الأمام

من الممكن وجود ألم أعلى الفخذ الأيمن من الأمام في شكل آلام خفيفة أو حادة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • عدم القدرة على السير.
  • صعوبة في الحركة.
  • الشعور بتخدير في الساق يصبحه تنميل.
  • الشعور بالحرقان في المنطقة.

عند الألم الحاد أو الألم الذي يحدث فجأة يكون السبب غير واضح، وتظهر عدم استجابة للعلاجات التي يقوم بها الشخص في المنزل على سبيل المثال كمادات الثلج، والراحة، فيجب عند ذلك الذهاب للطبيب لعدم حدوث مضاعفات.

تشخيص ألم أعلى الفخذ الأيمن من الأمام

يتمثل التشخيص لأغلب حالات ألم الفخذ الفحص البدني الدقيق عند الطبيب المتخصص، وبالتالي الطبيب سوف يُقيم عوامل الخطر والأعراض التي يمكن أن تحدث، بالإضافة الى الاستعانة بالفحص عن طريق عمل أشعة الرنين المغناطيسي للتحقق من وجود تلفًا في الأعصاب أم لا.

يقوم الطبيب أحيانًا بعمل أشعة سينية للتأكد من العظام، في بعض الحالات يقوم الطبيب بعمل موجات فوق صوتية للتأكد من وجود جلطات دموية أم لا، والوقوف على سبب ألم أعلى الفخذ الأيمن من الأمام، من الممكن عمل اختبار دم لتقييم حالة الألم مثل التهابات المفاصل.

كيف يتم علاج ألم أعلى الفخذ الأيمن من الأمام

من الممكن معالجة آلام الفخذ الأيمن من الأمام عن طريق العلاج المنزلية مثل الآتي:

  • عمل كمادات من الثلج لتخفيف حدة الالتهاب والورم.
  • من الممكن تناول بعض الأدوية لمعالجة ألم أعلى الفخذ الأيمن من الأمام، ويجب أن تكون تلك الأدوية بوصفة طبية من الطبيب المختص، مثل دواء أسيتامينوفين أو إيبوبروفين.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • العمل على خفض الوزن لتخفيف الضغط على الأعصاب.
  • ممارسة الرياضة الخفيفة.

ومع ذلك إذا لم تأتي هذه التدابير السابقة بنتائج مرجوة في معالجة ألم أعلى الفخذ الأيمن من الأمام بعد بضع أيام، أو حدثت أعراض أكثر خطرًا إثر الشعور بالألم، فيجب في تلك الحالة الذهاب الى الطبيب المختص فورًا، حيث إن البعض من الحالات قد تحتاج الى المعالجة بالعلاج الطبيعي، أو العمليات الجراحية، أو الأدوية ذات التأثير الأقوى.

في نهاية حديثنا نكون قد تعرفنا على كيفية علاج ألم أعلى الفخذ الأيمن من الأمام، وأعراضه والأسباب التي تؤدي الى حدوثه، فعليك إذا لاحظت أي من الأعراض يجب عليك الذهاب للطبيب المختص في الحال.

قد يهمك أيضا التعرف على ألم أسفل الظهر

Related posts

تعرف على أنواع سرطان المخ ومراحله المختلفة
تعرف على أنواع سرطان المخ ومراحله المختلفة

المخ هو العامل الأساسي والمهم في جسم الإنسان لأنه المسئول عن جميع الأجهزة التي ت...

نقص الصفائح الدموية.. أسبابه وأعراضه وكيفية العلاج
نقص الصفائح الدموية.. أسبابه وأعراضه وكيفية العلاج

 الصفائح الدموية هي خلايا دموية عديمة اللون، وهي أصغر الخلايا الدموية في ال...

سرطان القولون.. أسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه
سرطان القولون.. أسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه

سرطان القولون سرطان القولون هو أحد أنواع السرطان ويعرف أيضا بسرطان الأمعاء ال...

اعرف لماذا يطلق على البروكلي "الغذاء الخارق"
اعرف لماذا يطلق على البروكلي "الغذاء الخارق"

الخضروات لها فوائد عديدة لصحة الإنسان، والبروكلي هو أحد أهم الخضروات. وفى الل...

ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟
ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟

الليمون يعتبر أحد الفواكه الحمضية، له فوائد كثيرة على الجسم، ولكن أيضا في حالة ا...

ما هي سعفة الرأس؟
ما هي سعفة الرأس؟

سعفة الراس هي عدوى فطرية تحدث في فروة الرأس والشعر. وتختلف أعراض سعفة الراس الا...

اعرف جسمك.. مراحل الإنجاب وكيف يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة
اعرف جسمك.. مراحل الإنجاب وكيف يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة

  يجهل الكثيرون مراحل الإنجاب وكيف تتم؛ فالبعض يظن بعد ولادة الطفل بأربع...

العلاقة بين ضغط العين والصداع
العلاقة بين ضغط العين والصداع

أحيانا كثيرة يشعر الشخص بصداع شديد وقد يلازم الشعور بالصداع الشعور أيضا بتعب الع...

Ask doctor for free