احصائيات حالات الكورونا حول العالم

جميع حالات الكورونا:

المتعافيين:

الوفيات:


حالات الكورونا فى مصر

جميع حالات الكورونا:

المتعافيين:

الوفيات:

Cases in each country
ما هو علاج ألم أسفل الظهر يمين؟
394 0

ما هو علاج ألم أسفل الظهر يمين؟

By TabebyOnline Dec 28, 2019

ألم أسفل الظهر هو ظاهرة واسعة الانتشار بين معظم الأشخاص، ويمكن أن تسببها مجموعة متنوعة من الأسباب، وبشكل عام لا يزال ألم المفاصل والظهر أحد الأسباب الأكثر شيوعًا، حيث يشار إلى ألم أسفل الظهر يمين باسم ألم في الطرف السفلي من العمود الفقري، ولمعرفة أسباب ألم أسفل الظهر يمين تابع السطور القادمة.

كما يمكنك التعرف على ما هي أسباب آلام الظهر؟

ما هي أعراض ألم أسفل الظهر يمين؟

يمكن أن يحدث ألم أسفل الظهر يمين أو يسار أو في الوسط، في العديد من الحالات ينتشر الألم إلى مناطق أخرى مثل الساقين أو الأرداف، بالإضافة إلى ذلك يشكو العديد من المصابين بألم أسفل الظهر من التوتر وألم الحركة.

قد يكون هناك أيضًا أعراض إضافية مثل شعور التخدير وعدم الراحة وصعوبة المشي والشلل وردود الفعل المنخفّضة، إذا كان هناك مشكلة سلس البول أو البراز مصحوبًا بألم في الظهر، فقد يكون ذلك حالة طارئة تحتاج إلى عناية طبية فورية.

ما هي أسباب ألم أسفل الظهر يمين؟

توجد أسباب لألم أسفل الظهر مختلفة ومتنوعة، والتي من بينها الامراض غير الضارة نسبيًا نتيجة التحميل غير صحيح على الظهر ووجود فتق، ويمكن أن تصل تلك الأسباب لأمراض الروماتيزم والأورام، وهناك أسباب شائعة لألم أسفل الظهر يمين منها ما يلي:

الملابس

كبار السن على وجه الخصوص يعانون من ألم أسفل الظهر يمين الناجمة عن عدم ممارسة الرياضة، وضعف العمود الفقري، وحمل الأشياء الثقيلة، وزيادة الوزن والسمنة يمكن أن تساعد في التسبب في ظهور أعراض ألم أسفل الظهر يمين.

الالتهابات الشوكية

إصابات العمود الفقري مثل التهاب نخاع العظام والتهابات الغضروف، قد ينتج عنها ألم في العمود الفقري السفلي.

التهاب المفاصل

وبالمثل فإن التهاب المفاصل الفقري أو المفصل العجزي الحرقفي وتضيق القناة الشوكية، تُسبب ألم أسفل الظهر يمين.

الأمراض الالتهابية

بالإضافة إلى ذلك فالأمراض الالتهابية مثل مرض كرون، تكون من بين أسباب ألم أسفل الظهر يمين.

مرض لايم

بالإضافة إلى ذلك فإن مرض لايم الذي ينتقل عن طريق لدغة القراد يسبب أحيانًا آلامًا في الظهر.

الكلى والأمعاء والبنكرياس

وبالإضافة إلى ذلك فإن حصى الكلى، والتهاب الحوض والكلية، والتهابات المسالك البولية على سبيل المثال وأمراض مختلفة من الأمعاء والبنكرياس تكون سبب محتمل لألم أسفل الظهر يمين.

كيس الشريان الأورطي

تمدد الشريان الأورطي يؤدي أيضًا إلى طعن الألم العنيف في الظهر.

الكدمات والكسور

بالطبع يمكن أن تسبب الكدمات والكسور الناتجة عن السقوط أو الحوادث ألمًا في العمود الفقري القطني، والعصعص.

الأسباب النفسية الجسدية

الإجهاد السلبي الدائم، وغالبًا ما يكون مرتبطًا بالعمل، ولكن أيضًا الأمراض العقلية مثل الاكتئاب أو اضطرابات القلق يمكن تتسبب في ألم أسفل الظهر يمين، بالإضافة إلى ذلك مشاعر العدوان أو الغضب أو الحزن النفسي، تؤدي أيضا إلى آلام أسفل الظهر.

أسباب أخرى

في حالة آلام أسفل الظهر في العمود الفقري القطني، غالبًا ما يكون التوتر في العضلة المثنية للورك هو السبب في ذلك، وعلاوة على ذلك يمكن للخصائص التشريحية مثل اختلاف طول الساقين أن تسبب آلام أسفل الظهر.

كما يمكن لهشاشة العظام أنتكون من ضمن العوامل المُسبة للألم، نظرًا لأن الألم في أسفل الظهر قد يكون بسبب مرض خطير وقد يؤدي إلى تكثيف الأعراض، لذلك يجب استشارة الطبيب بشكل عاجل في حالة آلام أسفل الظهر يمين.

عوامل الخطر لألم أسفل الظهر يمين

من بين العوامل الشائعة لخطر آلام أسفل الظهر الجلوس غير الصحيح في العمل اليومي، والعمل على الكمبيوتر لساعات يؤدي إلى إجهاد العضلات، وغالبًا ما ترتبط عدم ممارسة التمارين الرياضية وعضلات الظهر غير المدربة جيدًا بزيادة حدوث ألم أسفل الظهر يمين.

مع ذلك فإن الإفراط في الحركة أو الإجهاد يمكن أن يسبب آلام أسفل الظهر، خاصة في حالة الحركات غير المتوازنة مثل الانحناء المتكرر ورفع الأشياء الثقيلة.

رفع الأوزان بشكل غير صحيح

ينصح الخبراء بعدم رفع الأوزان من ظهرك ولكن من ركبتيك، نظرًا لأن أسفل الظهر يحمل حمولة وزن أعلى من بقية العمود الفقري على أي حال، لتظهر أعراض التوتر غالبًا في هذه المنطقة من العمود الفقري، وخاصة في واجهة نقل الطاقة بين العمود الفقري والساقين، فإن المفصل العجزي الحرقفي والأحمال غير الصحيحة غالبًا يُصاحبها ألم شديد.

كيفية تشخيص آلام أسفل الظهر

من أجل مناقشة أسباب ألم أسفل الظهر يمين، يتم أخذ تاريخ طبي مكثف في بداية الفحص، حيث يتم سؤال المريض من بين أشياء أخرى عن حالته الحالية والمواقف التي تحدث فيها الشكاوى، وفي أثناء الفحص السريري.

تتمثل الخطوة الأولى في التحقق من السمات التشريحية المحتملة مثل الأرجل ذات الأطوال المختلفة، عن طريق ملامسة العمود الفقري هناك دلائل أخرى على الأمراض الكامنة، وأيضًا بمساعدة طرق التصوير مثل الأشعة السينية والتصوير المقطعي بالكمبيوتر والتصوير بالرنين المغناطيسي.

يمكن أن يجعل التشخيص أكثر دقة للوقوف على أسباب ألم أسفل الظهر يمين الحقيقية.

علاج لآلام أسفل الظهر

وفقا للأسباب المختلفة لآلام أسفل الظهر تُستخدم العديد من الأساليب العلاجية في علاج آلام أسفل الظهر، في الأساس يهدف العلاج في البداية إلى تخفيف ألم أسفل الطهر يمين، بدلاً من معالجة أسباب الأعراض مباشرةً، بالإضافة إلى مسكنات الألم، يتم استخدام طرق بديلة مثل العلاج الطبيعي أو التدليك أو الوخز بالإبر.

بعد علاج الألم الحاد ينبغي علاج أسباب الشكاوى، وهذا صعب اعتمادا على سبب الشكوى، ففي أسوأ الحالات يلزم إجراء عملية جراحية على سبيل المثال عند وجود فتق أو ورم فيجب إزالته على الفور.

ما هي الأدوية المستخدمة لألم أسفل الظهر يمين؟

غالبا ما تستخدم الأدوية لعلاج الألم في العمود الفقري القطني، حيث يرتبط نوع وجرعة العلاج بالعقاقير بشدة بسبب الألم، وعندما يتعلق الأمر بألم أسفل الظهر يجب ألا يُنظر إلى مسكنات الألم إلا كدعم عرضي وليس كعلاج أساسي، حيث يتم استخدام الأدوية التالية من بين أمور أخرى:

  • مسكنات الألم كدعم للعلاج بالتمرين.
  • المضادات الحيوية تُستخدم للأسباب المعدية.
  • الكورتيزون يُستخدم للأمراض الروماتيزمية.
  • المكملات الغذائية مثل الكالسيوم وفيتامين د أو كالكتونين للأسباب تنكسية.

العلاج الطبيعي لألم أسفل الظهر يمين

تُستخدم العلاجات الطبيعية لآلام أسفل الظهر المزمنة غير المحددة، فبذلك تعتمد على العلاج اليدوي للأعراض، حيث يتم استخدام الضغط لتحرير الانسداد الذي يسبب الألم، وغالبًا ما تكون تمارين الاسترخاء والتدريب الذاتي جزءًا من العلاج البديل لألم أسفل الظهر يمين، خاصةً إذا كانت هناك خلفية نفسية جسدية، ويوصى أيضًا بالاسترخاء العضلي لعلاج آلام أسفل الظهر غير المحددة.

طرق الوقاية من ألم أسفل الظهر يمين

من أجل منع الألم في أسفل الظهر، يجب مراعاة بعض القواعد في الحياة اليومية إلى جانب العلاج، ولا ينبغي رفع الأوزان من الخلف، وينبغي تصميم مكان العمل ليكون لطيفًا على الظهر قدر الإمكان، وفي حالة الشك يجب تقوية الظهر ببضع تمارين رياضية بسيطة، حيث يعتبر النشاط البدني المنتظم أحد أكثر التدابير فعالية لمنع وتخفيف آلام أسفل الظهر غير المحددة.

إن التمرين الجيد للوقاية وكذلك لتخفيف آلام أسفل الظهر الناتجة عن التوتر، من خلال الجلوس على الأرضية مع تمديد ساقيك للأمام ودفع الأرجل اليمنى واليسرى بالتناوب إلى الأمام لدرجة أنك تتحرك للأمام خطوة بخطوة ثم تحاول أن تنزلق حوالي مترين بهذه الطريقة.

في نهاية حديثنا نكون قد تعرفنا على أسباب ألم أسفل الظهر يمين، وأعراضه وكيفية تشخيصه، فعليك إذا لاحظت أي من الأعراض الذهاب للطبيب المختص في الحال للاطمئنان على سلامتك.

قد يهمك أيضا التعرف على أسباب ألم أسفل الظهر

Related posts

تعرف على أنواع سرطان المخ ومراحله المختلفة
تعرف على أنواع سرطان المخ ومراحله المختلفة

المخ هو العامل الأساسي والمهم في جسم الإنسان لأنه المسئول عن جميع الأجهزة التي ت...

نقص الصفائح الدموية.. أسبابه وأعراضه وكيفية العلاج
نقص الصفائح الدموية.. أسبابه وأعراضه وكيفية العلاج

 الصفائح الدموية هي خلايا دموية عديمة اللون، وهي أصغر الخلايا الدموية في ال...

سرطان القولون.. أسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه
سرطان القولون.. أسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه

سرطان القولون سرطان القولون هو أحد أنواع السرطان ويعرف أيضا بسرطان الأمعاء ال...

اعرف لماذا يطلق على البروكلي "الغذاء الخارق"
اعرف لماذا يطلق على البروكلي "الغذاء الخارق"

الخضروات لها فوائد عديدة لصحة الإنسان، والبروكلي هو أحد أهم الخضروات. وفى الل...

ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟
ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟

الليمون يعتبر أحد الفواكه الحمضية، له فوائد كثيرة على الجسم، ولكن أيضا في حالة ا...

ما هي سعفة الرأس؟
ما هي سعفة الرأس؟

سعفة الراس هي عدوى فطرية تحدث في فروة الرأس والشعر. وتختلف أعراض سعفة الراس الا...

اعرف جسمك.. مراحل الإنجاب وكيف يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة
اعرف جسمك.. مراحل الإنجاب وكيف يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة

  يجهل الكثيرون مراحل الإنجاب وكيف تتم؛ فالبعض يظن بعد ولادة الطفل بأربع...

العلاقة بين ضغط العين والصداع
العلاقة بين ضغط العين والصداع

أحيانا كثيرة يشعر الشخص بصداع شديد وقد يلازم الشعور بالصداع الشعور أيضا بتعب الع...