Tabeby online

For more information about COVID 19 Click Here

1
613 0

ما هي أنواع الكيراتين للشعر

By TabebyOnline Mar 5, 2020

تلجأ المرأة إلى وضع الكيراتين للشعر كواحدة من أبرز حلول تحسينه، وذلك من أجل الحصول على مظهر رائع والحقيقة ليست المرأة فقط من تريد الحصول على مظهر جيد، بل يريد الرجال أيضًا ذلك الأمر، وذلك عن طريق تغيير الشعر المجعد إلى شعر أملس وناعم وبراق، ويتكون الكيراتين من بروتين يضيف للشعر العناصر اللازمة لجعل الشعر مفرودًا لأطول وقت ممكن، وتتغير استجابة الشعر لهذا النوع حسب حالة الشعر، وما يحتاجه الشعر من عناصر مختلفة، كما أن استخدامه لفترات طويلة يعمل على تدمير بوصيلات الشعر، ولذلك لما يحتويه من مادة الفورمالدهيد.

مصادر تغذية الشعر

تعتمد مصادر تغذية الشعر على العديد من المصادر المختلفة، حيث يتكون من مصادر غذائية داخلية وتلك التي تحتوي على المصادر الغذائية المختلفة، مثل الطعام الذي يأكله الفرد والذي يمد جسم الإنسان الاحتياجات الغذائية الكاملة، ومنها الشعر الذي يحتاج إلى عناصر غذائية وفيتامينات ومعادن حتى يتغذى الشعر وينعم ويطول، وتظهر عليه معالم الحيوية. 

كما توجد عناصر غذائية خارجية وتلك هي العناصر التي تعتمد على المكملات الغذائية، مثل الحبوب والفيتامينات التي يتم  الحصول عليها بشكل خارجي، وتساعد أيضًا في تغذية الشعر وتنميته وإظهار معالم الحيوية عليه بشكل أو بأخر، وعلى سبيل المثال الزيوت التي تقوم بتغطية الشعر.

تعريف الكيراتين للشعر

هو مادة بروتينية توجد في الأساس والأصل في شعر الفرد، حيث أن تلك المادة البروتينية تعمل على عزل بوصيلة الشعر، أو تكوين مادة على الأظافر وتعمل تلك المادة البروتينية كمادة عازلة، حيث تعمل على حماية الشعر أو الأظافر، ويمكن أن يعوض الكيراتين الشعر عن طريق مصادر التغذية الخارجية، مثل الزيوت والمكملات والمواد التجميلية الأخرى، كما يمكن إضافة بعض العناصر الأخرى مثل الفورمالدهيد، وذلك الذي يقوم بفرد الشعر المجعد وجعله أملس ويجب استخدامه لفترات متباعدة حتى لا يسبب الضرر للشعر.

آلية عمل الكيراتين للشعر

يتكون الشعر من مواد بروتينية غنية ترتبط بروابط حلزونية مع مادة الكبريت، وتلك المواد، هي التي تعمل على جعل الشعر مجعد وليس مفرودًا، وعلى الجانب الآخر يعمل الكيراتين مع المواد التجميلية الأخرى على محاولة تفكيك تلك المواد ونزع الكبريت عنها وذلك الأمر الذي يجعل الشعر مفرود وليس مجعد.

طريقة تطبيق الكيراتين للشعر

يتم خبير التجميل بتقسيم الشعر إلى خصلات متفرقة، ثم يقوم بوضع كمية مناسبة من المستحضر التجميلي المطلوب وضعه على الشعر، ولكي يتم تثبيت تلك المادة، ينبغي أن يقوم خبير التجميل بتمرير مكواة الشعر لتمليس الشعر، ولتثبيت المستحضر، ويحتاج الشعر بطوله المتغير حوالي تسعون دقيقة، ولا يحتاج الشعر الي أكثر من جلسة لكي يحصل الفرد على النتيجة المطلوبة.

فوائد استخدام الكيراتين الشعر

  • يعمل الكيراتين الشعر على جعل الشعر مفرودًا بشكل دائم إلى فترة معينة فليست هناك حاجة إلى استخدام مكواة الشعر، حيث أن الشعر بعد إضافة الكيراتين للشعر لا يتأثر بالمياه أو بالحرارة أو بغيرها من الأمور التي تؤثر على الشعر.
  • يعد الكيراتين مناسبًا إذا كانت الرغبة في تصفيف الشعر في وقت أقصر حتى لو كان شعرك أملس في الحقيقة فسوف تحتاجي الي تصفيف الشعر في وقت قصير.

أضرار الكيراتين للشعر

  • يعد الكيراتين من المواد الآمنة على الشعر بشكل كبير، حيث لا يتكون من أي مواد تعمل على تدمير الشعر بل يكمن الخطر في ذلك على تعريض الشعر لأي درجة حرارة مرتفعة، كما تعمل مادة الفورمالدهيد على العديد من الأضرار المختلفة.
  • يعمل الفورمالدهيد على عمل عدد من الأضرار المختلفة بالجهاز التنفسي، كما من الممكن أن تؤدي مادة الفورمالدهيد إلى نزيف بالأنف والصداع وبعض المشكلات الأخرى التي قد تصل إلى سرطان الجهاز التنفسي، وخصوصًا لمن يعاني من حساسية الصدر، ولكن يمكن توخي الحذر في تلك الحالة من محاولة لبس قناع وأن يكون هناك مصدر جيد للتهوية.
  • كما يعمل الفورمالدهيد على تقصف الشعر، وتساقطه، وذلك لا يحدث بسبب الكيراتين للشعر، لأنه بالأصل مكون من مكونات الشعر التي تعمل على حماية الشعر ووقايته من الأضرار، ولكن يحدث ذلك الأمر بسبب درجة الحرارة العالية جدًا والتي يتعرض لها الشعر أثناء الجلسة من المكواة المستخدمة، ويمكن تقليل ذلك. 

أنواع الكيراتين للشعر

هناك العديد من الأسماء التجارية المختلفة المستخدمة الكيراتين للشعر، حيث أن الكيراتين البرازيلي هو الأشهر والأكثر استخدامًا، وهناك أنواع أخرى متعددة ولا يمكن البت في استخدام نوع واحد من الكيراتين دون غيره من الأنواع الأخرى.

أسباب نقص الكيراتين للشعر الطبيعي

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تعمل على نقص الكيراتين الطبيعي في الشعر، ومن تلك الأسباب هي العوامل الوراثية المختلفة ومستحضرات التجميل المختلفة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفورمالدهيد، وينبغي أن تختاري الكيراتين  الذي لا يحتوي على فورمالدهيد أو يحتوي عليه بنسبة ضئيلة، كما  أن هناك بعض الأدوية التي تعمل على نقص الكيراتين الطبيعي، كما أن استخدام مكواة الشعر بدرجات حرارية مرتفعة.

نصائح عند عمل الكيراتين للشعر

  • لا يمكن ولا ينبغي غسل الشعر أو التعرض للمياه بشكل مباشر أو استخدام مجفف الشعر بعد جلسة الفرد بشكل مباشر ولمدة لا تقل عن أربعة أيام، حيث يستغرق ثبات المستحضر وقتًا للعمل وأثبات المفعول بعد انتهاء المدة السابقة، كما ينصح باستخدام شامبو خالي من مادة سلفات الصوديوم لغسل الشعر وذلك للحفاظ على جودة المستحضر وبقاء تأثيرة لأطول فترة ممكنة.
  • لا تقومي باللجوء إلى فرد الشعر على فترات متقاربة، أقل مدة تفصل بين حدوث جلستي الفرد لا يجب أن تقل عن شهرين كاملين مع اتخاذ الإجراءات اللازمة، ويُفضل استشارة أخصائي التجميل المسئول عن الجلسة لتحديد المدة الأنسب لشعرك.
  • تجنبي صبغ الشعر مباشرة بعد الفرد بالكيراتين للوقاية من الضرر المحتمل الحاقه بالشعر في هذه الحالة من تقصف الشعر وتساقطة، وتراكم طبقات القشرة السميكة على فروة الرأس.

هناك العديد من العوامل والأسباب التي تعمل على ضعف الشعر ونقص الكيراتين، مثل العوامل الوراثية المختلفة واستخدام مكواة الشعر بشكل مستمر، وتعريض الشعر إلى درجات حرارة مرتفعة، مما يعمل على تلف الشعر وتلف العناصر الغذائية المحتوية له، كما أن استخدام صبغات الشعر بشكل كثير يعمل على تلف الشعر أيضًا، كما أن الكيراتين للشعر لا يعتبر مضرًا إذا تم استخدام نسبة قليلة جدًا من مادة الفورمالدهيد. وفي حالة رغبتكم في التعرف على المزيد يمكنكم زيارة موقعنا.

Related posts

متى تلتئم المعدة بعد التكميم.. وانتبه لأعراض التسريب
متى تلتئم المعدة بعد التكميم.. وانتبه لأعراض التسريب

بعد التكميم, في الفترات الأخيرة وفي كل الفترات كانت تعاني الفتيات من أمور السمنة...

4 طرق تخلصك من ترهل الجسم بعد عملية التكميم
4 طرق تخلصك من ترهل الجسم بعد عملية التكميم

  بعد عملية تكميم المعدة، يفقد العديد من المرضى الكثير من الوزن (غالبًا...

ماهو دواء فنترمين Phentermine وكيف يعمل مع التخسيس؟
ماهو دواء فنترمين Phentermine وكيف يعمل مع التخسيس؟

البدانة مشكلة تجتاح العالم بأكمله، ويبحث الجميع بشكل متواصل عن حل وعلاج لتلك الم...

جهاز الهايفو للتجميل: الفوائد والمخاطر
جهاز الهايفو للتجميل: الفوائد والمخاطر

يعتبر جهاز الهايفو أحد الوسائل التقنية الحديثة الغير جراحية التى تستخدم في شد ال...

صابون الفحم.. كيفية إعداده وطرق استخدامه
صابون الفحم.. كيفية إعداده وطرق استخدامه

صابون الفحم من أهم أنواع الصابون المتوفر في الأسواق فهي التي تعمل على التخلص من...

تعرف على السعرات الحرارية في الخبز المصري وأنواعه
تعرف على السعرات الحرارية في الخبز المصري وأنواعه

الخبز هو شيء أساسي في الطعام، ويستخدم في معظم الوجبات، كما أن له أنواع متعددة لك...

ما هو الفرق بين الكولاجين النباتي والحيواني وما الأفضل من بينهما؟
ما هو الفرق بين الكولاجين النباتي والحيواني وما الأفضل من بينهما؟

  الكولاجين من المواد الحديثة التي يتم استخدامها في مجال طب التجميل من ح...

خواص ماء الكولونيا السليمة واضرارها على الأطفال
خواص ماء الكولونيا السليمة واضرارها على الأطفال

حتى تستطيع اختيار العطر المناسب لك يجب التعرف على خواص ماء الكولونيا السليمة، إذ...

Ask doctor