Tabeby online

For more information about COVID 19 Click Here

1
1107 0

ما هي طرق علاج ألم الكتف الأيمن؟

By TabebyOnline Dec 14, 2019

يحدث ألم الكتف الأيمن في العديد من الأشخاص سواء ذكور أو إناث من جميع الأعمار، ومن المألوف أن يصل الالم في الكتف والرقبة والذراع إلى للأصابع، ويمكن أن يكون ألم الكتف الأيمن مفاجئًا عند حمل الأشياء الثقيلة، يمكنك التعرف على علاج ألم الكتف الأيمن بشيء من التفصيل في السطور التالية.

أنواع ألم الكتف الأيمن

1- ألم الكتف الأيمن الحاد

يتم التمييز بين ألم الكتف الأيمن الحاد والمزمن، إذا بدأ الالم فجأة في الكتف بعد السقوط أو الحادث، فقد يكون السبب خلع في الكتف أو كسر في الجزء العلوي من الذراع أو إصابة في وتر العضلة ذات الرأسين.

2- ألم الكتف الأيمن المزمن

عادةً ما يكون الم الكتف المزمن ثابتًا جدًا ويتطور على مدار فترة أطول، مثال على ذلك هو تآكل المفاصل، أو التهاب المفاصل، إذا أصبح انزلاق الغضروف في منطقة العمود الفقري العنقي من الأعراض، فقد يحدث الم شديد في مفصل الكتف، ويرتبط تصلب الكتف بالآثار الجانبية الالتهابية، بغض النظر عن السبب المسؤول عن ألم الكتف الأيمن، فهو يؤثر بشكل كبير على الحياة اليومية.

من الممكن حدوث ألم الكتف الأيمن بسبب الاستلقاء على الذراع أثناء الليل، أو وجود التهاب في المفاصل أو الأوتار، أو وجود مرض ما كأمراض الكبد أو الصفراء أو الإصابة بالأزمات القلبية يمكنها أن تُسبب ألم الكتف الأيمن، ومن خلال الوقوف على السبب الرئيسي يمكن تحديد علاج ألم الكتف الأيمن لتخفيف حدة الالم.

اسباب ألم الكتف الأيمن

في معظم الحالات يحدث ألم الكتف الأيمن نتيجة للإصابة أو السقوط، وقد يرجع الالم أيضًا إلى أسباب أخرى وقد يكون الألم ناتجًا عن الذراع مباشرة، مما يؤدي إلى ألم الكتف الأيمن الخارجي.

إذا كان ألم الكتف الأيمن ناتج بالفعل عن الذراع نفسه، فقد يكون ذلك بسبب التعب البسيط للعضلات والأوتار أو الحمل الزائد أو الإجهاد المتكرر والطويل على الذراع.

قد يكون أيضًا التهاب الأوتار أو الكدمة بسبب الإصابة أو الخلع أو الكسر من ضمن اسباب ألم الكتف الأيمن، بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن يكون ألم الكتف الأيمن ناجماً عن ورم في العظام أو مرض مثل هشاشة العظام أو التهاب المفاصل الذي يؤثر على المفاصل.

علاوة على ذلك يمكن أن يكون سبب ألم الكتف الأيمن في الذراع ناتج من مكان آخر، على سبيل المثال قد يشير ألم الكتف الأيمن إلى وجود ورم في النخاع الشوكي أو التهاب المفاصل في العمود الفقري او انزلاق غضروفي في العمود الفقري، ومع ذلك قد يكون ألم الكتف الأيمن ناتجًا عن ألم رئوي أو قلبي، وعلى وجه الخصوص قد يشير ألم الذراع الأيسر إلى أزمة قلبية أو نوبة قلبية، لهذا السبب من المهم استشارة الطبيب على الفور إذا كان لديك الم الكتف الايسر دون انتظار.

أعراض ألم الكتف الأيمن

آلام الكتف الحادة والمزمنة تعبر عن نفسها بشكل مختلف، هنا السبب وموقع الإصابة لهما دورًا أساسيًا، وغالبًا ما تكون مصحوبة بصعوبة في الحركة، ولا يمكن للأفراد المتضررين رفع الذراع إلى جانب واحد، كما يكون الأشخاص قادرون جزئيًا فقط على تنفيذ الاعمال، وحدوث ألم الكتف الأيمن، من ضمن اعراض ألم الكتف الأيمن وجود اصوات في مفصل الكتف، وأيضًا فقدان القوة في منطقة الذراع.

ومن اعراض ألم الكتف الأيمن الاحساس بالبرودة ووخز وتخدير في الكتف، حيث تُشير التورم والكدمات والتشوهات في منطقة الكتف إلى ألم الكتف الأيمن، وغالبًا ما يتأثر الذراع العلوي بأكمله، حيث يتأثر الساعد ومنطقة العمود الفقري العنقي والصدر، بغض النظر عما إذا كنت تتحرك أو ترتاح، يمكن أن يحدث ألم الكتف الأيمن دائمًا، خاصة إذا كنت مستلقياً على الكتف المصاب فإن الالم الذي يحدث يزعجك أثناء الليل.

كيف يتم تشخيص ألم الكتف الأيمن؟

تشخيص ألم الكتف الأيمن من خلال طبيب العظام، لهذا يجب فحص الشخص المريض بدقة، في البداية سيسألك طبيبك عن التاريخ المرضي وتاريخ عائلته، ومن إجابات الشخص يتلقى الطبيب المؤشرات الأولى للأسباب المحتملة أو الأمراض الموروثة، مثل هشاشة العظام.

أثناء الفحص يُحدد طبيب العظام النقطة الدقيقة لألم الكتف الأيمن ويحدد مدى تحمل الكتف، كما انه يقوم بالتشخيص البصري، ويتم فحص وظيفة عضلات مفصل الكتف من قبل طبيب العظام باستخدام طرق الفحص الخاصة.

يتم إجراء الأشعة السينية أو فحوصات الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي لتحديد ما إذا كانت الكسور أو التهابات المفاصل هي السبب في ألم الكتف الأيمن، عن طريق حقن عوامل التباين بمفصل الكتف، ويمكن استخدام المفصل للكشف عن أي تشققات أو تغيرات هيكلية أخرى في العضلات والأوتار، وعندما يتعلق الأمر بالكشف عن إصابات الأوتار والعضلات أو الأربطة وتمثيل بنية الكتف، فإن التصوير بالموجات فوق الصوتية والرنين المغناطيسي غني بالمعلومات، لأن الموجات فوق الصوتية تستخدم الموجات الصوتية عالية التردد، يتم عرض هياكل الجسم في صور متعددة الأبعاد ومفصلة للغاية، وميزة التشخيص بالموجات فوق الصوتية هي الديناميات، ويمكن أثناء الفحص تحريك الذراع.

توفر صورة الأشعة السينية نتائج أفضل فيما يتعلق بالهياكل العظمية، أو تآكل المفاصل، أو التغييرات المؤلمة التي يمكن ان يشعر بها الشخص في الكتف الايمن، تشمل التشخيصات المكثفة الفحص والاختبارات الوظيفية والموجات فوق الصوتية والأشعة السينية وفي حالات خاصة التصوير بالرنين المغناطيسي لكي يتوصل الطبيب لعلاج ألم الكتف الأيمن، بالإضافة الى استخدام اختبارات الدم وثقوب المفاصل أيضًا في تشخيص ألم الكتف الأيمن.

علاج الام الكتف

إذا تم تأكيد تشخيص الالم، فيمكن علاج ألم الكتف الأيمن بعدة طرق منها العلاج المحافظ أو الجراحي، أولاً نستخدم تدابير العلاج الوظيفي لعلاج ألم الكتف الأيمن، والأدوية المؤهلة هي تلك التي تعطى عن طريق الفم أو داخل المفصل، حيث تكون هناك أهمية خاصة لممارسة العلاج الطبيعي، ويمكن عادة تخفيف الشكاوى الحادة بالكمادات الباردة، يمكن علاج المشكلات مثل الاصطدام أو التهاب مفصل الكتف أو التهاب مفصل الكتف بشكل فعال للغاية باستخدام العلاج بالموجات الصدمية خارج الجسم ويمكن اعتبارها إجراءً بديلاً عن العملية في علاج ألم الكتف الأيمن.

الأدوية والعلاج الطبيعي لعلاج ألم الكتف الأيمن

في ألم الكتف الأيمن الناتج عن الاصطدام، يتم ضغط العظام على وتر أثناء بعض الحركات الجانبية للذراع، وهذا يُعالج مبدئياً بالعقاقير: كمسكنات الألم والكورتيزون، إما على شكل أقراص أو في الحالات الفردية مرتين إلى ثلاث مرات كحقنة.

العلاج الطبيعي الداعم لعلاج ألم الكتف الأيمن، يدور حول توسيط رأس العضد مرة أخرى، يجب أن يضمن التدريب العضلي زيادة المساحة المشتركة بين الرأس العضوي وسقف الكتف، ويجب أن يتدرب المرضى يوميًا وفقًا لتعليمات أخصائي العلاج الطبيعي.

أما في مفصل الكتف المتصلب، يكون ملحوظًا بسبب الألم الزاحف المتزايد، والسبب هو التهاب الغشاء المخاطي في المفصل مع التصاقات مؤلمة للغاية في الأنسجة، ولا سيما النساء تتأثر بهذا أكثر من الرجال، ليحدث المرض في ثلاث مراحل نموذجية، كل منها يدوم حوالي ستة أشهر، بعد المرحلة الالتهابية المؤلمة للغاية تأتي بعدها مرحلة التجمد ليتصلب المفصل، ثم يتعلق الأمر بتآكل المفصل، حيث توفر طرق الشفاء الذاتي للجسم مرة أخرى القدرة على الحركة وبالتالي علاج ألم الكتف الأيمن.

بالإضافة الى إمكانية علاج تصلب الكتف بأقراص مسكنة ومضادة للالتهابات وكذلك أقراص الكورتيزون، حيث يساعد هذا في علاج ألم الكتف الأيمن، حتى تُخفف طرق الشفاء الذاتي للجسم الروابط في الأنسجة، والتي قد تستغرق سنوات، فعند علاج مرحلة الذوبان يُسمح للمرضى ببدء العلاج الطبيعي وعادةً العلاج اليدوي.

في نهاية حديثنا نكون قد عرفنا ما هي طرق علاج ألم الكتف الأيمن، واسباب ألم الكتف الأيمن، وكيفية تشخيص ألم الكتف الأيمن، انواع ألم الكتف الأيمن، فعليك إذا لاحظت وجود أي من تلك الاعراض عليك يجب الذهاب الى الطبيب المختص فورًا للاطمئنان على سلامتك.

وبعد التعرف على أعراض ألم الكتف الأيمن، وأسباب ألم الكتف الأيمن، إذا كنت ترغب بالتعرف على طرق علاج ألم الكتف الأيمن، تفضل بزيارة موقعنا.

Related posts

اقراص سترس تابس Stresstabs) 600 ) مكمل غذائي | موسوعة الدواء | طبيبي
اقراص سترس تابس Stresstabs) 600 ) مكمل غذائي | موسوعة الدواء | طبيبي

سترس تابس 600 من مكملات الغذاء التي تحتوي على فيتامينات ومعادن ومواد فعالة طبيعي...

شرخ القدم.. ما هى أعراضه ومضاعفاته؟
شرخ القدم.. ما هى أعراضه ومضاعفاته؟

التعرض لحادث، أو التواء القدم أثناء السير، أمور قد تقودك لشرخ القدم، التورم في ا...

أسباب ألم في الجانب الايسر من البطن والظهر
أسباب ألم في الجانب الايسر من البطن والظهر

وجود ألم في الجانب الايسر من البطن والظهر حالة شائعة يتعرض لها الكثير من الأشخاص...

ماهو سكر السكرالوز وهل هناك اضرار من استخدامه؟
ماهو سكر السكرالوز وهل هناك اضرار من استخدامه؟

المحليات الصناعية المختلفة تم انتاجها من اجل ان تكون بديلا للسكر الأبيض الصناعي،...

البقع في العين.. أسبابها وعلاجها
البقع في العين.. أسبابها وعلاجها

كثير من الأشخاص يعانون من البقع في العين، منها ما يتواجد ويختفي سريعا بحكم الإره...

توسيع المعدة بعد التكميم وكيفية إعادتها لحجمها الصغير.
توسيع المعدة بعد التكميم وكيفية إعادتها لحجمها الصغير.

كل المعلومات المتاحة عن توسيع المعدة بعد التكميم وكيف تتم هذه العملية ولكن قبل ه...

تعرف على أنواع سرطان المخ ومراحله المختلفة
تعرف على أنواع سرطان المخ ومراحله المختلفة

المخ هو العامل الأساسي والمهم في جسم الإنسان لأنه المسئول عن جميع الأجهزة التي ت...

نقص الصفائح الدموية.. أسبابه وأعراضه وكيفية العلاج
نقص الصفائح الدموية.. أسبابه وأعراضه وكيفية العلاج

 الصفائح الدموية هي خلايا دموية عديمة اللون، وهي أصغر الخلايا الدموية في ال...

Ask doctor