احصائيات حالات الكورونا حول العالم

جميع حالات الكورونا:

المتعافيين:

الوفيات:


حالات الكورونا فى مصر

جميع حالات الكورونا:

المتعافيين:

الوفيات:

Cases in each country
ما هي فوائد الحبهان وكيف يحارب السرطان؟
1504 0

ما هي فوائد الحبهان وكيف يحارب السرطان؟

By TabebyOnline Dec 30, 2019

الحبهان هو واحد من أشهر أنواع التوابل، التي يتم استخدامها داخل المطبخ في كافة أرجاء الدول العربية والعديد من الدول الشرقية، يطلق عليه في بعض البلدان اسم الهال أو الهيل، كما يعرف في بلاد المغرب باسم القلة، له أنواع متعددة فمنه الحبهان الأخضر وحبهان الأرض والحبهان البني أو الأسود، في هذا المقال ستتعرف على جميع فوائد الحبهان للجسم لتنعم بصحة جيدة.

كما يمكنك التعرف على فوائد زبدة الشيا للشعر

ما هي فوائد الحبهان للجسم؟

تكمن فوائد الحبهان في أنه يحتوي على عناصر غذائية متعددة مثل البروتين والكربوهيدرات، من أهم فوائده أنه يستخدم في الطهي حيث يعطي نكهة مميزة للطعام ورائحة طيبة، بجانب ذلك يدخل الحبهان في صناعة العطور، ومن ضمن فوائد الحبهان المتعددة فهو يدخل في الصناعات الدوائية، وتكمن فوائد الحبهان في:

محاربة السرطان

في الآونة الأخيرة لجأ العديد من الأطباء إلى الطب البديل، والعلاج عن طريق استخدام الأعشاب، وكان للحبهان نصيب كبير في طب الأعشاب، حيث تم اكتشاف مدى فاعليته في التخلص من بعض الخلايا السرطانية داخل الجسم، كما يتميز أيضا بوجود قدرة خاصة تعمل على منع ظهور الخلايا السرطانية داخل جسم الأنسان، فضلا عن أنه يحد من انتشارها.

التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي

عند إضافة القليل من حبوب الحبهان في الطعام، فإن ذلك يساعد على تقليل الإصابة بالانتفاخ، كما يساهم في الحد من تقلصات المعدة، ويساعد أيضا على تخفيف الشعور بالحموضة وما يتبعها من ألم بالإضافة إلى ذلك فإن الحبهان يعمل على الحد من الآلام التي تصاحب القولون العصبي.

علاج حالات الغثيان

إن كنت تعاني من الغثيان وحده أو المصحوب بالقيئ، كل ما عليك هو غلي بعض حبات الحبهان وشرب القليل منها، فهو يعمل كمنشط ومقوي للمعدة مما يمنع حدوث الغثيان، خاصة في الفترات الأولى من الحمل.

يعمل كمضاد للإلتهابات

من أهم فوائد الحبهان المعروفة في دول الشرق أنه يهدئ من تورمات العضلات، كما يعمل على الحد من إلتهابات المفاصل.

يحمي من العدوى

الحبهان له خاصية مميزة جدا وهي قدرته على قتل الميكروبات والبكتيريا التي تسبب الأمراض والعدوى بنوعيها سواء كانت عدوى بكتيريا أو عدوى فيروسية.

منشط للدورة الدموية

يعمل على تنشيط الدورة الدموية بشكل عام، سواء تم استخدامه هو أو استخراج الزيت منه وعمل مساج به.

الحفاظ على الأسنان

  • إن فوائد الحبهان كثيرة لكن أكثرها نفعا للمرء هو استخدامه لحماية الأسنان من التسوس، حيث يعمل الحبهان على مهاجمة البكتيريا الضارة التي توجد في الفم، مع الحفاظ على البكتريا النافعة، وتعد تلك الميزة هي الأقوى والأهم من بين جميع مزاياه.
  • إن التمضمض يوميًا بمنقوع الحبهان ينعش الفهم ويعطي له رائحة جذابة وذلك لأنه يقتل البكتيريا، بالإضافة إلى أنه يعالج تقرحات الفم الناتجة عن تراكم الطعام داخل الفم.
  • يعمل الحبهان أيضا على تقليل ظهور تسوس الأسنان، كما يحد من التهاب ونزيف اللثة.

مضاد التقلصات العضلية

لكل ممارسي الرياضات المختلفة، الذين قد يعانون من الشد العضلي أو بعض التقلصات العضلية أثناء التمرين، عليكم بالحبهان، فهو الخيار الأفضل للحد من حدوث تلك التقلصات المزعجة.

تقليل نسبة الكوليسترول في الدم

يحتوي الحبهان على مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا هامًا في خفض مستويات الكوليسترول الضارة في الجسم، كما تعمل على التحكم في كميتها في الدم.

الحفاظ على صحة القلب

من بين فوائد الحبهان الصحية، يعد الحبهان بمثابة منظم لضربات القلب، كما يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى قدرته في خفض الكوليسترول والدهون التي تعرقل مسار الدم وتجهد القلب.

يساهم في حل بعض مشاكل الجهاز التنفسي

إن تناول الحبهان أثناء الإصابة بالزكام أو نزلات البرد، يحد من الرشح ويساعد على التخلص من البلغم، كما يهدئ من السعال ويعمل على تخفيف آلام الحنجرة.

حل مشاكل الجهاز البولي

تكمن فوائد الحبهان لعلاج مشاكل الجهاز البولي في احتوائه على مادة الديتوكسفير التي تعمل بدورها على زيادة إدرار البول والتخلص من الأملاح والماء الزائد بشكل صحيح، كما يساهم في تنظيف المسالك البولية والتخلص من الحصى الصغيرة.

الإقلاع عن التدخين

يساعد الحبهان في الإقلاع عن التدخين وذلك لأنه يعطى نكهة مميزة للفم تجعل المدخن لا يشعر بطعم السيجار وينفر من رائحة الدخان.

معالجة مشاكل البشرة

من فوائد الحبهان للبشرة هو قدرته الكبيرة على مكافحة البكتيريا التي تعمل على تكوين البثور السوداء في البشرة، كما ينظم الدهون في الخلايا ويحد من ظهور حب الشباب، ويمكن عمل غسول من الحبهان من أجل الاستخدام اليومي، وذلك للحصول على بشرة صافية خالية من حبوب الشباب والبثور السوداء.

مغذي جيد للشعر

يعمل الحبهان على تغذية فروة الرأس والتخلص بشكل كبير من القشرة التي تنمو في فروة الرأس، كما يقلل من الإلتهابات المسببة لها القشرة.

وصفات مفيدة باستخدام الحبهان

لن ترى فوائد الحبهان الحقيقية إلا إذا اتبعت الوصفات التالية:

  • يدخل الحبهان في وصفات شتى فهو يعطي مذاق طيب ورائحة جذابة للطعام، من أهم الأطعمة التي تزداد لذة بإضافة الحبهان إليها هي اللحوم بكل صورها من لحم ودجاج وأسماك، فهو يعطي نكهة مميزة للحوم المشوية خاصة على الفحم.
  • يضاف الحبهان إلى كافة أنواع الشوربة سواء شوربة الخضروات والتي يضيف لها قيمة غذائية عالية، أو شوربة الدجاج فهو يساعد على نزع رائحة الزافرة منها.
  • يمكن طحن الحبهان مع قليل من ورق أو ورق الغاز ووضعه في تتبيلات الشواء.
  • مشروب اللبن بالحبهان وهو يعد من فوائد الحبهان المتوارثة من جيل إلى جيل، حيث يتم تحضير هذا المشروب منذ زمن، تكمن أهمية هذا المشروب في تحضيره وشربه قبل النوم، فهو يساعد على الاسترخاء وتهدئة أعضاء الجسد، كما يعمل على ضبط درجة الحرارة أثناء النوم، بالإضافة إلى القيمة الغذائية العالية التي يحصل عليها الجسم من ذلك المشروب.
  • يمكن استبدال السكر بالحبهان في مشروبات مختلفة وذلك الأشخاص الذين يعملون على الحد من تناول السكر يوميًا.

فوائد الحبهان في التجميل والطب

  • يمكن إضافة بعض من الكاري إلى منقوع الحبهان وغسل الفم به يوميًا، للحفاظ على سلامة الأسنان من التسوس، ولكي يعالج رائحة الفم الكريهة.
  • يمكن استبدال غسول الوجه بغسول الحبهان المعد منزليا عن طريق غلي القليل منه وغسل الوجه به بعد أن يبرد.
  • يدخل الحبهان في صناعة الزيوت العطرية.
  • يمكن عمل ماسك من الحبهان والقهوة للحصول على بشرة نضرة وصحية خالية من النتوءات والبثور، كما يعمل ذلك الماسك على تنعيم البشرة ويمدها بالفيتامينات اللازمة لتغذيته.
  • إن تناول الحبهان مع كأس من الشاي الأخضر يحافظ على صحة القلب، ويحد من حدوث السكتات الدماغية.
  • ينشط الحبهان منطقة الحوض والأعضاء التناسلية، مما يجعله حلا مثاليا في بعض حالات الضعف الجنسي أو الحد من بعض المشاكل الزوجية الخاصة بالعلاقة الحميمة بين الزوجين، كما يعمل على تخفيف آلام الطمث وسهول نزول دورة الحيض لدى السيدات.

هذه هي أهم المعلومات عن فوائد الحبهان، والاستخدامات الطبية والتجميلية له، لكن يجب التنويه على ضرورة  الإعتدال في استخدام الحبهان.

قد يهمك أيضا التعرف على أهم 10 من فوائد السماق

Related posts

ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟
ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟

الليمون يعتبر أحد الفواكه الحمضية، له فوائد كثيرة على الجسم، ولكن أيضا في حالة ا...

صابون الفحم.. كيفية إعداده وطرق استخدامه
صابون الفحم.. كيفية إعداده وطرق استخدامه

صابون الفحم من أهم أنواع الصابون المتوفر في الأسواق فهي التي تعمل على التخلص من...

أهم وأشهر الأعشاب المفيدة لمرضى القلب
أهم وأشهر الأعشاب المفيدة لمرضى القلب

القلب هو العضو المسؤول في الجسم عن ضخ الدم عبر الأوردة والشرايين والتي تسمى الجه...

ما هى استخدامات زيت النعناع؟
ما هى استخدامات زيت النعناع؟

زيت النعناع هو خلاصة من أجزاء عشبة النعناع الفلفلي، الذي ظل مستخدمًا كعامل مساعد...

ما هو الملح الصخري وما هي فوائده؟
ما هو الملح الصخري وما هي فوائده؟

هناك بعض من المصادر الطبيعية التى تدخل فى استخدامات الطب، ومن ضمن تلك المصادر ال...

ما هي فوائد زبدة الشيا للشعر؟
ما هي فوائد زبدة الشيا للشعر؟

تمتلك زبدة الشيا الكثير من الخصائص المفيدة والمغذية لجسم الإنسان، وخاصةً لل...

ما هي فوائد الحبهان وكيف يحارب السرطان؟
ما هي فوائد الحبهان وكيف يحارب السرطان؟

الحبهان هو واحد من أشهر أنواع التوابل، التي يتم استخدامها داخل المطبخ في كافة أر...

أليك أهم فوائد حليب جوز الهند
أليك أهم فوائد حليب جوز الهند

يعد حليب جوز الهند من أفضل المكونات الطبيعية التي يتم استخدامها على البشرة والشع...