Tabeby online

For more information about COVID 19 Click Here

1
380 0

مرض القلب عند الحامل.. أنواعه ومخاطره

By TabebyOnline May 1, 2019


مرض القلب له أنواع متعددة لدى الحوامل منها ارتفاع الضغط الرئوي ومرض القلب الخلقي، وقد يؤثر على السيدات في حالات الحمل وكذلك على الجنين، ويمكن أن يشكل خطرا على صحة السيدات الحوامل.

كيف يؤثر الحمل على القلب؟


يتسبب الحمل بالضغط على القلب وكذلك على جهاز الدورة الدموية خلال فترة الحمل، بحيث يزيد حجم الدم من 30 لـ 50%، بهدف تغذية الجنين الذي ينمو وأيضا لمضخات القلب بالكثير من الدم في كل دقيقة، كما تزيد ضربات القلب أيضا.


وليس الحمل فقط الذي يضغط على القلب ولكن أيضا عند عملية المخاض والولادة يزداد الحمل على القلب، خصوصا عند دفع الطفل، لذا تحدث تغيرات شديدة بتدفق الدم وكذلك الضغط، والأمر يستمر لمدة أسابيع عدة عقب الولادة حتى يعود مستوى الضغط على القلب للمستويات التي كان عليها قبل الحمل.

مخاطر مرض القلب على الحامل 


تتنوع المخاطر الصحية لمرضى القلب على الحوامل حسب الحالة نفسها وحالة القلب الصحية.

 

  • مشكلات النظم القلبي، والتشوهات الطفيفة التي تحدث بنظم القلب وتشيع خلال فترات الحمل، ولكنها في المجمل ليست سببا كافيا للقلق، فحالة الحالات التي تعاني من عدم انتظام ضربات قلبها فيمكن وصف أدوية طبية لها يمكن علاجها من خلالها سواء حاملا أو غير ذلك.

  • =مشكلة صمام القلب، فوجود صمام القلب الاصطناعي أو الندوب والتشوهات بالقلب أو الصمامات من الممكن أن تزيد من خطر وجود مضاعفات خلال فترة الحمل، وإن لم تعمل صمامات القلب بالشكل الصحيح، فستحدث مشكلات في تحمل زيادات تدفق الدم والتي تحدث خلال الحمل، وبالنسبة لصمامات القلب الاصطناعية أو المعيبة فإنها ستكون خطرا زائدا للعدوى التي تهدد الحياة داخل بطانة القلب وأيضا الصمامات.

 وبالنسبة لصمامات القلب الاصطناعية الميكانيكية فإنها تشكل عدة مخاطر خلال الحمل بسبب الحاجة لضبط إستخدام مخففات الدم أو احتمالية تجلط صمامات القلب مما يهدد حياة الحالة.

  •   فشل احتقاني للقلب، فكلما زاد حجم الدم فيمكن أن يتفاقم ويزيد فشل القلب الاحتقاني.

  •     وجود عيب خلقي بالقلب، أو الولادة بمشكلة بالقلب، فمن الممكن أن يعاني الطفل من خطر كبير من تطوير أحد أنواع عيوب القلب، وقد يكون عرضا لمشكلات القلب التي يمكن حدوثها خلال الحمل أو الولادة المبكرة.

أسباب خفقان القلب عند الحامل 

 

  • على المرأة الحامل تجنب كل ما يسبب لها الإجهاد والتعب، وعليها الاسترخاء والراحة.

  • في بعض الحالات الطبيعية يكون خفقان القلب سريعا لدى السيدات الحوامل، وذلك لحاجة الرحم والجنين لضخ دم متزايد مما ينتج عنه خفقان أسرع للقلب.

  •  في فترة الحمل من الطبيعي أن يكون عدد كريات الدم البيضاء أكثر من كريات الدم الحمراء، وينتج عن ذلك زيادة طبيعية بخفقان القلب.

  •  في حالة إصابة السيدات الحوامل بنقص في معدل السكر في الدم ينتج عنه خفقان بالقلب.

  •  يسبب التدخين الكثير من المشكلات الصحية سواء للحوامل أو للحالات الأخرى، ومن هذه المشكلات الشعور بخفقان في القلب.

  •  بعض الأدوية الطبية في حال تناولها يمكن أن تسبب خفقان القلب ومنها أدوية الغدة الدرقية. 

  •  على السيدات الحوامل الالتزام بممارسة الرياضة ولكن بحذر فبعض الأنواع لا تناسب السيدات الحوامل، كما أن الرياضات السريعة يمكن أن تسبب خفقان القلب.

  •   لا ينصح الأطباء السيدة الحامل بالنوم على الظهر، لضغط الجنين على الشريان الذي يقوم بتوصيل الدم للقلب مما ينتج عنه خفقان في القلب.

  •  ينصح الأطباء السيدات الحوامل كذلك بالابتعاد عن أي مشروبات تحتوى على كافيين ومنها الشاي، فهي تعتبر أحد مسببات خفقان القلب.

  •   على المرأة الحامل تناول المأكولات التي تتضمن مادة الماغنسيوم ومنها المكسرات والبقوليات، خاصة أن نقص تلك المادة ينتج عنه خفقان القلب.

  •  بالنسبة للمرأة الحامل، فعليها تجنب الاقتراب من المرضى، ولابد من الانتباه لصحتها ونفسها جيدا، فإنه من الممكن أن تصاب بأمراض الحمى، والتي قد تسبب خفقانا في القلب، كما أن بعض الأمراض البسيطة يصعب علاجها خلال فترات الحمل خوفا من حدوث تأثيرات للأدوية على الجنين.

  •   كما يسبب القلق والتوتر وزيادة حجم الدم خفقانا في القلب.

  •  كما أن أدوية البرد والحساسية التي تتضمن سودوإيفيدرين قد تسبب خفقانا في القلب.

  •  مشكلات اضطرابات القلب كارتفاع في ضغط الدم أو الإصابة بمرض الشريان التاجي قد يسبب خفقانا.

أنواع مرض القلب عند الحامل 

ومن أنواع وحالات مرض القلب التي تؤثر على الحامل :

 

  • •    مرض القلب الخلقي، بعض السيدات يولدن بعيوب خلقية في القلب أو بالأوعية الدموية الكبري، وقد يتم ولادة أطفالهن بشكل معافى وآمن، ورغم ذلك يمكن تقييم الحمل من قبل أحد أطباء القلب لتحديد نوع وشدة العيوب لهدف تحديد المخاطر المحتمل حدوثها في حالة الحمل بشكل أكثر دقة.

  •  وهذا الفحص يتضمن اختبارات تخطيط كهربية القلب والأشعة السينية على الصدر، وإجراء فحص القلب بالموجات الفوق صوتية، وإجراء اختبارات الإجهاد لفحص معدل نبضات القلب خلال الحركة، وبالنسبة للأطفال الذين تتم ولادتهم لأم مصابه بأمراض خلقية بالقلب يكونون أكثر عرضة لعيوب خلقية بالقلب ويستطيع طبيب القلب تقييم حالاتهم.

  •   ارتفاع الضغط الرئوي، فلا ينصح بالحمل لمن تعاني من ارتفاع الضغط الرئوي، وهي حالة تتسبب في حدوث ارتفاع شديد للضغط بداخل الأوعية الدموية بالرئة مصحوبة بخطر يهدد بالوفاة خلال الحمل.

  •     ومن أنواع أمراض القلب عند الحوامل ضيق الصمام الأورطي، ويعتبر مشكلة كبيرة بالقلب تسبب أخطارا مرتفعة تصل لحوت الموت أو الجنين خلال الحمل، كما تمنع دخول الدم والذي يتم ضخة بواسطة القلب للشريان الأورطي.

  •     في بعض الحالات النادرة يحدث ضيق الشريان الأورطي، ينتج عنه حدوث انخفاض في الإمداد الدموي للجزء السفلي بالجسم، وفي حال عدم معالجته ينتج عنه خطر على الأم والجنين أيضا.

  •     وأحد أنواع أمراض القلب هي عيوب القلب الزرقية والتي ينتج عنها تغير الجلد باللون الأزرق نتيجة زيادة الهيموجلوبين المحروم من الأكسجين بالدم لدى بعض الحالات، وفي حالة علاج المشكلة جراحيا يمكن الحمل.

  •     أمراض القلب الروماتيزمية والتي تحدث نتيجة العدوى البكتيرية العقدية، تسبب تلف صمامات القلب وتعيق تدفق الدم بشكل طبيعي وفتح صمامات القلب بالشكل الطبيعي.

  •     عليكِ ملاحظة أن هناك بعض أدوية القلب، قد تكون ضارة على الجنين داخل الرحم، فمضادات التجلط أو الأدوية المسيلة للدم كمومادين والتي يتم وصفها في بعض الأحيان للسيدات ذوات صمامات القلب الصناعية أو من يتناولن أدوية أخرى قد تكون تلك الحالات أكثر عرضة للإصابة بجلطات الدم وذات أخطار محتملة على الجنين داخل الرحم.

  •    وبالنسبة لمضاد التجلط الهيبارين والذي يعطى من خلال الحقن هو آمن في حالات مرض القلب عند الحوامل، لذا قد يكون هذا الدواء بديلا للأدوية من هذا النوع.

Related posts

3 أسباب وراء رائحة البراز عند الرضع
3 أسباب وراء رائحة البراز عند الرضع

الأمهات الجدد، لديهن الكثير من الأشياء التي يجب معرفتها عن أطفالهن حديثي الولادة...

فوائد شراب أوميجا 3 للأطفال وأفضل أنواعه
فوائد شراب أوميجا 3 للأطفال وأفضل أنواعه

للأوميجا 3 العديد من الفوائد للكبار والصغار، وقد تتساءل العديد من الأمهات عن فوا...

ماذا بعد عملية اطفال الانابيب؟
ماذا بعد عملية اطفال الانابيب؟

تعد عملية أطفال الأنابيب حلاً فعالاً للعديد من مشكلات الإنجاب، وتعد مرحلة ما بعد...

ما هي أسباب برودة الأطراف عند الأطفال؟
ما هي أسباب برودة الأطراف عند الأطفال؟

برودة الأطراف من الأمور الشائعة عند الكثيرين، فأغلب الأطفال يعانون من هذه المشكل...

نقص ماء الجنين: هل يسبب تشوهات وما أعراضه؟
نقص ماء الجنين: هل يسبب تشوهات وما أعراضه؟

رحلة الحمل تكون طويلة وممتعة على الأمهات، إلا أنه يحدث بها بعض التحديات والمشكلا...

فوائد شراب الزنك للأطفال
فوائد شراب الزنك للأطفال

الزنك من المعادن الأساسية في جسم الإنسان، ويعاني العديد من الأطفال من نقص الزنك...

دلالة لون دم الحيض وقوامه في الدورة الشهرية
دلالة لون دم الحيض وقوامه في الدورة الشهرية

  تمر أغلب الفتيات اللاتي وصلن لسن البلوغ بفترة الطمث التي تعرف بالحيض و...

أسباب خروج دم مع البراز عند الأطفال والرضع
أسباب خروج دم مع البراز عند الأطفال والرضع

تقلق العديد من الأمهات عند ملاحظة دم مع البراز عند الأطفال أو الرضع، وبالرغم من...

Ask doctor