Tabeby online

For more information about COVID 19 Click Here

1
4512 0

نصائح تهمك عن مرحلة ما بعد إزالة التقويم

By TabebyOnline May 5, 2019

ما بعد إزالة التقويم, كي نتمتع بابتسامة جميلة وبكل ثقة, علينا أن نعتني جيداً بصحة الاسنان والفم، ونحن جميعا نعلم أن هناك عيوبا خلقية من الممكن أن تجعل شكل الأسنان غير صحيح وفي هذه الحالة غالبا تحتاج الأسنان إلى تقويم، وفي هذا المقال سوف نركز على تعريف تقويم الأسنان وأسباب اللجوء إليه، وما بعد إزالة التقويم.

ما هو تقويم الأسنان والهدف منه وطرق التقويم؟

من خلال المجال الطبى لطب الأسنان ممكن تعريف تقويم الأسنان بأنه توجيه وتصحيح الهيكل العظمي للوجه والأسنان ويدخل فى ذلك المجال التعامل الطبى من ناحية التوجيه والتصحيح والتحفيز للظروف التى تتطلب تحريك الفكين والهياكل والمكونات لتركيب الأسنان وكذلك لعظام الوجه المرتبطة بعيوب شكل الأسنان والفك وعظام الوجه.

وتهدف عمليات التقويم إلى تحسين الكلام ومضغ الطعام والعلاج الطبى للثة واللسان، أو بمعنى أكثر شمولية صحة الفم عموماً ومن الناحية الجمالية تحسين شكل الوجه والحصول على ابتسامة وشكل جميل.

وعملية تقويم الأسنان تتم من خلال أكثر من طريقة طبية مثل: المشابك الثابتة والمشابك المتحركة وأجهزة التقويم الوظيفية والأجهزة التى يتم تركيبها من خلال التدخل الجراحى.

عملية إزالة تقويم الأسنان

من أكثر وأشهر طرق تقويم الأسنان تركيب الأطواق والمشابك والأسلاك المعدنية الصغيرة والدعامات التي يتم لصقها على الأسنان وتثبتها على الفكين أو ما يطلق عليها البريكيت، وتتم عملية إزالة التقويم من خلال الطبيب باستخدام أدوات طبية خاصة لهذه العملية (أداة شبيه بالكماشة) وفى الغالب لا يتطلب الأمر الكثير من الألم أو الجهد أو الوقت، ثم يتم تنظيف الأسنان استعدادا لوضع المثبت التقويمي لمنع تحرك الأسنان من الوضع الجديد.

تثبيت الأسنان بعد إزالة التقويم 

بعد انتهاء عملية إزالة تقويم الأسنان والتنظيف الطبى الدقيق لها يتم أخذ طبعة للوضع والترتيب الجديد للأسنان بعد تقويمها ويتم بعد ذلك صنع جهاز مطابق للشكل الجديد لوضع الأسنان يسمى المثبت يتم استخدامه بهدف الاحتفاظ بالشكل النهائى للأسنان لحين تكوين الأنسجة الخاصة بالفكين وتكيف عظام الوجه واللثة وتثبيت الأسنان فى أماكنها الجديدة.

وهناك أنواع كثيرة من المثبت، فهناك المثبت التقويمى المتحرك والمثبت التقويمى الثابت ومن أشهر هذه الأنواع المثبت الشفاف (كلير رتنيرر) ومثبت هاويلى.

تختلف فترات استخدام المثبت التقويمى الطبى حسب الحالة وعادة من يتم وضعه لفترة مساوية لفترة العلاج (فى غالب تكون من أربعة إلى خمسة أشهر) وتختلف كذلك أوقات وفترات وضع المثبت التقويمى المتحرك فهناك حالات تحتاج إلى وضع المثبت أكثر من مرة فى اليوم الواحد فى وهناك حالات تحتاج إلى وضعه أثناء النوم فقط، علماً بأن الشهر الأول بعد إزالة التقويم يعتبر من أهم الفترات التى يجب الالتزام فيها بوضع المثبت التقويمى وعدم نسيانه أو التغافل عنه، ويعتبر استخدام المثبت التقويمى شديد الأهمية بعد إزالة التقويم للحصول على نتائج مضمونة وفعالة. 

نصائح ما بعد إزالة التقويم الطبي للأسنان

  • بعد الانتهاء من إزالة تقويم الأسنان هناك بعض النصائح التى يتم مراعاتها للحصول على أفضل النتائج ولضمان نجاح عملية التقويم ومنها:
  • الالتزام بحضور مواعيد متابعة طبيب الأسنان أثناء وضع المثبت التقويمى والالتزام بمتابعة زيارة طبيب الأسنان كل ستة شهور أو كل عام على أقل تقدير لتفادى عملية انتكاس عملية التقويم ورجوع حالة الأسنان ما قبل التقويم.
  • الاهتمام بوضع المثبت التقويمى فى الأوقات التى نصح بها الطبيب وعدم التغافل عنها أو نسيانها حتى لا تعود الأسنان لوضعها السابق قبل عملية التقويم خاصة فى الشهور الأولى من استخدام المثبت التقويمى.
  • الحفاظ على نظافة المثبت التقويمى من خلال وضعه فى المحلول الطبى المخصص له أو تنظيفه من خلال فرشاة أسنان ناعمة وبدون استخدام معجون الأسنان عليه ووضعه فى العبوة الخاصة به بعد نظافته وتعقيمه (لا ينصح استخدام الماء المغلي فى عملية التنظيف والتعقيم يتم استخدام الماء الفاتر فقط).
  • دورية استخدام الخيط الطبى للأسنان (فلوص) خاصة بعد الأطعمة التي تترك بقايا بين الأسنان ويصعب إزالتها بالفرشاة العادية (مثل اللحوم والدجاج والأطعمة اللزجة) ويفضل كذلك استخدام الفرشاة الطبية الخاصة بتفريش الأسنان (بروكسابرش) للحصول على أفضل النتائج لنظافة الأسنان وصحة الفم.
  • الابتعاد عن تناول الطعام اثناء المثبت التقويمى والاهتمام بنظافة الأسنان قبل وضعة خاصة قبل النوم.
  • فى حالة ظهور خشونة فى المثبت التقويمى أو فى حالة كسره يجب الرجوع للطبيب لاستبداله، ولا ينصح نهائيا بمحاولة لصق المثبت التقويمى فى حالة كسره أو تنعيمه فى حالة وجود خشونة به لأن ذلك قد يؤدى إلى ضرر أو خدش فى اللسان أو اللثة أو الأسوء من ذلك انتكاس عملية التقويم ذاتها. 
  • الاهتمام بمضغ الطعام جيدا عند تناوله وينصح بتناول الاطعمة سهلة التقطيع والمضغ خاصة فى الشهور الأولى لاستخدام المثبت التقويمى.
  • إذا كنت من ممارسي أو مدربي الرياضة التى قد يتعرض فيها الفك أو الأسنان للضرر أو الإصابة بشكل مباشر (رياضة الكاراتيه أو البوكس ... الخ ) يجب استخدام الأجهزة الصحيحة لوقاية الأسنان والفك واستشارة الطبيب حول تلك الأجهزة.

انتكاس عملية تقويم الأسنان

انتكاس تقويم الأسنان هى عملية عودة الأسنان لوضعها قبل عملية التقويم أو تحرك كل أو بعض الأسنان إلى أماكن أو مواضع أخرى، والسبب الأكثر شيوعًا وراء تعرض المريض للانتكاس بعد علاج تقويم الأسنان هو سوء استخدام المثبت التقويمى وعدم ارتدائه وفقًا لتوجيهات الطبيب وهناك العديد

الأسباب التى تؤدى إلى انتكاس عملية تقويم الأسنان

صرير النوم (الجز على الأسنان)، وهو الضغط على الأسنان بشكل قوى أثناء النوم وفى بعض الحالات يكون صوت الصرير (الجز على الأسنان) مزعج لدرجة إيقاظ المريض أو من ينام بجواره. وبعيدا عن أسباب صرير النوم (العصبية ـ القلق ـ المرض النفسى ـ النشاط الزائد ـ التنافسية ـ العدوانية.. الخ) فإنه من الأسباب التى تؤدى فشل أو انتكاس عملية تقويم الأسنان بالرغم من استخدام أو ارتداء المثبت التقويمى أثناء النوم.
فقدان الأسنان، فإذا فقد المريض اى من أسنانه بسبب التسوس أو أمراض اللثة أو الكسر.. الخ، فإن الأسنان المجاورة للسن المفقود تنجرف إلى المكان المفتوح أو الخالى مما يؤدي إلى اختلال عضت المريض وبالتالى اختلال أماكن الأسنان مع الوقت مما يجعل انتكاس عملية تقويم الأسنان سريعة الحدوث.

الشيخوخة وتقدم العمر، مع تقدم السن تتغير أسنان الشخص بشكل طبيعى وهذا شائع بشكل خاص فى الأسنان الأمامية، ولأن أطباء الأسنان لا يستطيعوا التنبؤ على المدى البعيد بانتكاسات تقويم الأسنان عموما وبانتكاسات تقدم العمر خصوصاً، فأنهم يتعاملون مع المرضى على أساس قابليتهم الكبيرة لحدوث الانتكاسات بعد عملية تقويم الأسنان. 

النمو، يكتمل نمو الفكين عند سن الثمانية عشر وبالتالى عدم استخدام أجهزة لتثبيت الأسنان حتى بلوغ هذا السن يؤدى إلى انتكاس عملية تقويم الأسنان وكذلك نمو أضراس العقل الذى قد يؤدى إلى مزاحمة باقى الأسنان وبالتالى فشل عملية تقويم الأسنان.

اصفرار الأسنان بعد عملية إزالة التقويم

يعتبر اصفرار الأسنان بعد عملية إزالة التقويم من الأمور المزعجة جدا للمرضى خاصة وأنهم يحاولون على الحصول على شكل أفضل من خلال عملية التقويم وهو الأمر الذى يتعاكس مع اصفرار الأسنان.

واصفرار الأسنان بعد عملية إزالة التقويم يرجع من العديد من العوامل منها ترجع إلى عملية التقويم ذاتها (مثل المواد التى يتم وضعها على الاسنان للصق القطع الصغيرة على الأسنان) ومنها ما ترجع إلى إهمال المريض نفس (مثل عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان) وعوامل ترجع إلى الطبيب (مثل أعطاء المريض ملاحظات مكتوبة بكيفية الاعتناء بالأسنان خلال فترة التقويم).

ويقع الجزء الأكبر على تلافى اصفرار الأسنان على عاتق المريض نفسه، وبالتالى تعتبر عملية نظافة الأسنان ونظافة أجزاء التقويم ونظافة جهاز المثبت التقويمى أمرا فى غاية الأهمية.

وتعتبر عملية تبيض الأسنان من أسهل الإجراءات للتخلص من اصفرار الأسنان وأكثرها فعالية ومنها ما يتطلب الذهاب للطبيب ومنها ما يمكن تنفيذه من خلال الوصفات المنزلية.

وفى النهاية تعتبر عملية متابعة الأطفال عند طبيب الأسنان منذ الصغر هامة جدا حتى يتم تشخيص الحالات التى تحتاج إلى تقويم وعلاجها فى بدايتها لكى يستقبل الابناء حياتهم دون مشاكل صحية أو نفسية بسبب شكل أسنانهم.


 

Related posts

تجميل اللثة بالليزر.. وسيلتك للقضاء على مشاكل الفم
تجميل اللثة بالليزر.. وسيلتك للقضاء على مشاكل الفم

تؤثر مشاكل اللثة على نفسية الإنسان وصحة أسنانه، لذلك وصل العلم والتطور التكنولوج...

زرقان اللثة عند الأطفال.. أسبابه وأضراره وطرق العلاج
زرقان اللثة عند الأطفال.. أسبابه وأضراره وطرق العلاج

اللثة هي العنصر الأساسي في الفم عند الإنسان والأطفال وعند الأطفال بشكل خاص، لأنه...

تنظيف الاسنان بالملح: هل حقاً يبيض الأسنان وما هي أضراره؟
تنظيف الاسنان بالملح: هل حقاً يبيض الأسنان وما هي أضراره؟

الحصول على أسنان بيضاء لامعة ومشرقة حلم يتمنى الجميع الوصول إليه، لذلك يلجأ البع...

نصائح تهمك عن مرحلة ما بعد إزالة التقويم
نصائح تهمك عن مرحلة ما بعد إزالة التقويم

ما بعد إزالة التقويم, كي نتمتع بابتسامة جميلة وبكل ثقة, علينا أن نعتني جيداً بصح...

تعرف على أسباب ظهور الأسنان الدائمة خلف اللبنية "أسنان القرش"
تعرف على أسباب ظهور الأسنان الدائمة خلف اللبنية "أسنان القرش"

ظهور الأسنان الدائمة خلف اللبنية هي حالة نادرة تصيب الأطفال، وتعرف باسم أسنان ال...

عملية قص اللثة بالليزر للحصول على ابتسامة جذابة
عملية قص اللثة بالليزر للحصول على ابتسامة جذابة

الحصول على ابتسامة عريضة رائعة أمر يتمناه الجميع، لكن هناك بعض العوامل التي تحول...

ماهو الفرق بين الزيركون والبورسلين؟
ماهو الفرق بين الزيركون والبورسلين؟

  تكنولوجيا الأسنان في تقدم دائم وسريع جدا، ولذلك حدثت ثورة في عالم تركي...

ما هي أسباب تغير لون اللثة وعلاجه؟
ما هي أسباب تغير لون اللثة وعلاجه؟

لا تعتمد الابتسامة الجذابة على أسنان نظيفة فحسب، بل وتعتمد بشكل كبير ع...

Ask doctor